منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > الأقسام العامــة > قسم اخبار الصحف

قسم اخبار الصحف [خاص] بما تنشره الصحف الجزائرية والعربية[كل ما ينشر هنا منقول من الصحف والجرائد]

لماذا لم يعلن المغرب حالة الحداد على ضحايا "فاجعة طانطان"؟

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
البنزين المهرب سبب فاجعة طانطان Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2015-04-10 09:07 PM
تفحّم الجثث يُضاعف آلام أسر ضحايا "فاجعة طانطان" Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2015-04-10 08:28 PM
منظمة دولية ترصد وجود 158 ألف "حالة عبودية" في المغرب Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-11-19 01:14 PM
المغرب يعلن حالة الطوارئ.. Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-09-20 11:14 PM
المغرب يعلن عن انجاز "سياج إلكتروني" على حدود الجزائر! Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-07-16 12:24 AM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2015-04-14
 
:: الادارة العامة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Emir Abdelkader غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11609
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : باتنة
عدد المشاركات : 45,954 [+]
عدد النقاط : 3119
قوة الترشيح : Emir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond repute
Manqool لماذا لم يعلن المغرب حالة الحداد على ضحايا "فاجعة طانطان"؟

لماذا لم يعلن المغرب حالة الحداد على ضحايا "فاجعة طانطان"؟



تجدّد النقاش حول حالات إعلان الحداد بالمغرب، بعد فاجعة طانطان الأخيرة التي أودت لحدود اللحظة بحياة 34 شخصًا، إذ طالب بعض النشطاء الحقوقيين ومجموعة كبيرة من مرتادي المواقع الاجتماعية بإعلان حداد وطني منذ صباح الجمعة التي شهد الحادث المروّع، غير أن الدولة لم تستجب للمطلب، وتوقفت البادرة الرسمية في إعلان تحقيقٍ حول ملابسات الحادث والتكفل بمراسيم دفن الضحايا وعلاج المصابين وتقديم السند لعائلاتهم.
المطالب الشعبية بإعلان الحداد على ضحايا حادث أليم بالمغرب لم تبدأ مع ما وقع في طانطان إثر اصطدام شاحنة بحافلة تقلّ الركاب، فقد سبق أن طالب عدد من المغاربة بإعلان الحداد في فاجعة سقوط عمارات بوركون شهر يوليوز 2014 والتي شهدت مقتل 23 شخصًا، وكذلك في فيضانات الجنوب نهاية العام الماضي إثر وفاة 36 شخصًا، كما طالبوا به عام 2012 عندما قُتل 42 شخصَا إثر سقوط حافلة من منعرج تيزي نتيشكا.
وبالعودة إلى دستور المملكة، فلا وجود لمادة بعينها تتناول موضوع إعلان الحداد، كما لا يوجد أيّ قانون تنظيمي أو حتى قانون عادي يُحدد كيفية إعلانه، إذ يبقى هذا الإجراء بمنزلة عُرف في الدولة، تتخذه المؤسسة الملكية تماشيًا مع بعض الوقائع الوطنية والدولية، وتُصدر من خلاله الأوامر بتنكيس الأعلام الوطنية وإقامة صلاة الغائب.
وليس المغرب وحده من لا توجد في دستوره مادة تتحدث عن حالات الحداد، فدساتير مجموعة من الدول الغربية لا تتضمن هذا البند، إذ إن الدستور الإسباني لا ينظم الحداد، وكذلك الألماني والفرنسي والإيطالي والأمريكي. كما أن الكثير من الدول لا تتوّفر على قوانين تنظيمية للحداد، وغالبًا ما يقتصر ذلك على قوانين عادية، حسب ما يؤكده أمين السعيد، باحث في القانون الدستوري والعلوم السياسية بجامعة محمد الخامس الرباط.
ويضيف السعيد في تصريحات لهسبريس أن القوانين التنظيمية بالمغرب لا تضعها سوى الإطار التأسيسي الذي صاغَ الوثيقة الدستورية، فقد كانت له خيارات محددة وضعَ بموجبها عشرين قانونًا تنظيميًا، غير أن "التوازن التي أضفاه دستور2011 بين سلطات الملك والحكومة، يجب أن يفضي إلى صياغة قانون عادي ينظم حالات الحداد"، يقول السعيد.
ويبرز السعيد أنّ السلطة التشريعية في المغرب لها كامل الحق في إصدار قانون ينظم الحداد، كما أنه لا يوجد ما يمنع أيّ برلماني من التقدم بطلب تنظيم هذه الحالة، فإن كان القانون التنظيمي يحظى بمسطرة تشريعية خاصة تجعله الجزء الثاني من الدستور، فإن القانون العادي يمكن أن يُشرّع ويصادَق عليه إذا لم يتم الطعن فيه من الملك أو رئيس الحكومة أو أعضاء مجلسي النواب والمستشارين.
ويُلفت السعيد أنه من غير المفروض أن يكون تنظيم الحداد في القوانين التنظيمية التي تختص بالقضايا الأساسية، ولكن يمكن سنّ قانون عادي يحدد الجهات التي لها حق إعلان الحداد، وأسبابه، وكيفية إعلانه، ومدته:" النقاش العمومي الحالي حول الحداد يجب أن يدفع البرلمان إلى سنّ القانون، كي لا نتناسى مرّة أخرى هذا المطلب حتى وإن ارتبط بوقائع مؤقتة. ويمكن لهذا القانون أن يتيح حالة إعلان الحداد للملك ولرئيس الحكومة وكذلك لأعضاء البرلمان بغرفتيه".
غير أن المطالب الشعبية بإعلان الحداد "ليست مشروعة دائمًا، ولكنها مشروعة أحيانًا" على حد تعبير عبد الرحيم العلام، باحث في القانون الدستوري، مشيرًا إلى أن "الحداد يبقى مسألة رمزية ولا يمكنها أن تعفي من رفع مطلب المحاسبة والعقاب، لذلك ينبغي أن تنصرف مطالب المواطنين من مجرد الإلحاح على الحداد، إلى المطالبة بتفعيل مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة".
وليس المغرب وحده من يتعامل بالعرف في إعلان الحداد، إذ يتحدث العلام في تصريحات لهسبريس عن أن بعض التجارب المقارنة تعلن الحداد بشكل عرفي في بعض الحوادث التي تخلّف أثراً كبيرًا في نفوس المواطنين، إلّا أن ذلك لا يمنع المغرب من التوّفر على نص قانوني ينظم عملية الإعلان عن الحداد، ما دام من شأن النصّ طمأنة المواطن بأن الحداد لا يخضع للمزاج السياسي وليس فيه أيّ تمييز.
ويستطرد العلام:" إذا كان من الصعب إصدار قانون ينظم الاعلان عن الحداد، فعلى الأقل ينبغي إخبار المواطنين بالمعايير المعتمدة في هذا السياق، ومن ذلك أن تخبر الدولة المواطنين أن القوة القاهرة المتوقعة التي لا ينتج عنها عدد كبير من القتلى لا تستدعي الاعلان عن الحداد، أو أن الحوادث غير المتوقعة والتي تكون استثنائية وتخلق أثرًا سلبيًا في صفوف المواطنين تستدعي الاعلان عنه".
ولتنظيم أفضل لحالات الحداد، يتحدث العلام:" على الدولة ألّا تحتكر الاعلان عن الحداد في شخص رئيسها، بل يجب أن يفسح المجال في الإعلانات الجهوية أو المحلية أو حتى المؤسسية، كأن تعلن جهة معينة فقط الحداد دون باقي الجهات أو مدينة واحدة دون باقي المدن، أو مؤسسة واحدة دون باقي المؤسسات، كما ينبغي أن يترك المجال لرئيس الحكومة للإعلان عن الحداد في بعض الحالات الداخلية".
جدير بالذكر أن وفاة الملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز، شهر يناير الماضي، كانت آخر مرة أعلن فيها القصر الملكي الحداد. أما على الصعيد الوطني، فآخر مرة لإعلان الحداد تعود إلى يوليوز 2011، عندما تحطمت طائرة عسكرية تابعة للقوات المسلحة الملكية بالقرب من مدينة كلميم، ممّا خلف مقتل 80 شخصًا.


تعليقات الزوّار

le marocain n'a pas de valeur au marocain est il est consideré comme un sous homme, pour cela on ne lui fera ni deuil ni autre chose tant qu'il n'a pas compris que le roi considere les marocains comme des sujets et non pas des citoyens
bref j'ai de la chance de vivre dans un pays comme la france qui respecte l'homme quelques soit sa religion, couleur ou pays d'origine
-----------------
السبب واضح وضوح الشمس في نهار جميل
اادولة لا تحترم مواطنيها و الفاهم يفهم القصد
-----------------
Pour la simple raison qu'ils sont de sahara occidental
------------------
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم .. اللهم ارزقنا الجهاد او الخروج من هده البلاد ..
---------------
يكفينا أن نعلين الحداد على ملك السعودية و شيخ الإمارات و رئيس فرنسا أما نحن مجرد حشرات في نظرهم
-------------------
لم تعلن الحكومة من قبل الحداد حول ضحايا فيضانات الجنوب
---------------
الحقيقة ان حكومتنا لا تملك ( او لا تريد) سلطة تنفيذية حقيقية تمكنها من اصدار القرارات فهي حكومة تقوم بدور التوقيع على الأوامر التي تأتي من جهات اخرى فإن لن تأتي هذه القرارات فالعدم هو المصير .. وبالتالي أغفل الحداد عن ضحايا طانطان لأن قرار الحداد لم يتم التوصل به
--------------
الحكومة تعلن الحداد الا اذ توفي فرد من الحكومة او احد من الاثرياء او احد من الخلجيين اما المغاربة العاديين فلا قيمة لهم احياء او اموات.
--------------
لاعلاقة للدستور باعلان الحداد.
هل نحتاج قانونا لاعلان الحداد?
اعلان الحداد الوطني دليل على مدى قوة وتاثير النكبة.
مع الاسف في هاذا البلد المواطن لاتاثير له.
ماتوا10او 1000لايهم.
لاتنتظروا اعلان الحداد طالما المغاربة رعايا وليسوا مواطنين.
---------------
لحقاش المواطن المغربي ماعندو قيمة
كيعاش كيمات
عايش منسي
مايت منسي
---------------
لأن الإنسانية منعدمة في هذا البلد
--------------
لماذا لم يعلن المغرب حالة الحداد على ضحايا "فاجعة طانطان"؟الجواب لسبب بسيط هم من ابناء الشعب الفقراء لو كانوا من الدرجة الاولى اولاد الطبقة المتسلطة ............
--------------
ﻹن المسؤولين لا يعطون قيمة المواطن ونبقى في نظرهم رعاية كا القطيع، عندما نكون مواطنين حيقيقين في نظرهم وتطبق دولة الحق والقانون انذاك ربما يفهمون معنى المواطنة




التعديل الأخير تم بواسطة Emir Abdelkader ; 2015-04-14 الساعة 03:07 PM
رد مع اقتباس
اعلانات
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

لماذا لم يعلن المغرب حالة الحداد على ضحايا "فاجعة طانطان"؟



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 12:37 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب