منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > الأقسام العامــة > قسم اخبار الصحف

قسم اخبار الصحف [خاص] بما تنشره الصحف الجزائرية والعربية[كل ما ينشر هنا منقول من الصحف والجرائد]

الفرقاء الليبيون يتفقون على حكومة وحدة ويختلفون حول البرلمان

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
‬حكومة وحدة وطنية وتغيير طبيعة النظام Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-11-20 11:34 PM
حمس تنصب “حكومة موازية” لمراقبة عمل حكومة سلال Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-10-26 10:58 PM
"فرقاء" مالي يتفقون في الجزائر على وقف الاقتتال Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-07-26 12:23 AM
الليبيون يدفعون ثمن الفوضى Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-06-04 11:00 PM
لماذا احيانا ترين نفسك أجمل وحدة و أحيانا كأنك أبشع وحدة؟؟ Doct-ML منتدى حواء 10 2012-02-15 04:56 PM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2015-04-15
 
:: الادارة العامة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Emir Abdelkader غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11609
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : باتنة
عدد المشاركات : 45,959 [+]
عدد النقاط : 3119
قوة الترشيح : Emir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond repute
افتراضي الفرقاء الليبيون يتفقون على حكومة وحدة ويختلفون حول البرلمان

الفرقاء الليبيون يتفقون على حكومة وحدة ويختلفون حول البرلمان






اتفقت الأطراف الليبية المتحاورة في الجزائر على مبدإ تشكيل حكومة وفاق وطني لكن الخلاف مازال قائما حول مصير السلطة التشريعية. وهي النقطة التي ستتم مناقشتها في جولة حوار جديدة. ووصف المبعوث الأممي لقاء الجزائر بـ "الناجح جدا".
وقدر الوزير مساهل أن تشكيل حكومة وطنية قوية بالإجماع سيسمح بمكافحة ناجعة ضد الإرهاب مذكرا بوجود "إجماع دولي على أن الأزمة الليبية لن تحل إلا سياسيا".
أبدى المبعوث الأممي إلى ليبيا برناردينو ليون، ارتياحا بالغا من نتائج جوالة الحوار الليبي التي احتضنتها الجزائر على مدار اليومين الأخيرين، وقال في ندوة صحفية مشتركة مع الوزير المنتدب للشؤون الإفريقية والمغاربية عبد القادر مساهل، أمس، بفندق الأوراسي: "إن جولة الحوار الثانية بالجزائر تعد نجاحا كبيرا بتوافق الأطراف على 90 ٪ من النقاط المقترحة في مسودة الاتفاق التي قدمتها الأمم المتحدة".
وأوضح أن النجاح يكمن في أن هذه "هي المرة الأولى التي تجتمع فيها الأحزاب الخمسة إلى طاولة واحدة للتحاور حول الوثيقة التي قدمتها الأمم المتحدة، كما أنها اجتمعت لأول مرة بمفردها ودون وساطة".
وبالنسبة إلى ليون، فإن "نجاح" جولة الحوار في الجزائر "يبعث رسائل قوية إلى جولات الحوار الأخرى مثل حوار عمداء البلديات وحوار القبائل الذي سينطلق قريبا في مصر".
ويرى برنادينيو ليون أن اجتماع الجزائر شكل "فرصة سانحة" لتوجيه "رسالة مهمة" من طرف المشاركين تعبر عن الانشغالات المتعلقة لاسيما بالتهديد الإرهابي وتواجد جماعات إرهابية مثل "داعش" و"القاعدة" وجماعات أخرى على التراب الليبي.
وتابع: "أنا أتحدث عن النجاح الكبير بالنظر إلى قيمة الحاضرين فهم من أهم الأحزاب السياسية الناشطة في ليبيا والتي اتفقت على أغلب النقاط المطروحة في وثيقة الأمم المتحدة".
وأوضح أن الأطراف الليبية تولي "أهمية خاصة" لإبرام اتفاق سياسي ملموس يسمح بالعودة إلى السلم والاستقرار في ليبيا، داعيا إلى التعجيل بتشكيل حكومة وحدة وطنية ليبية ودفع المفاوضات نحو اتفاق سياسي "في أقرب الآجال". وأكد في الأخير على ضرورة إشراك جميع الأطراف الليبية من أجل التوصل إلى حل ينبغي أن يكون جيدا ومتوازنا.
فيما قال الوزير عبد القادر مساهل، تعليقا على نتائج اللقاء: "إنَّ إجماعًا توصَّلنا إليه على ضرورة تشكيل حكومة وحدة وطنية قوية، وكذلك ترتيب أوضاع المجموعات المسلحة وعدم تسليحها واندماج أفرادها في الحياة السياسية والعسكرية".
وأشار مساهل إلى أنَّ الهدف من اجتماع الجزائر هو الوصول إلى تشكيل حكومة معبِّرة عن الدولة، لافتًا إلى نقاش حول صلاحيات هذه الحكومة.
واعتبر مساهل أنَّ تشكيل حكومة وطنية قوية بالإجماع سيسمح بمكافحة ناجعة ضد الإرهاب، مذكِّرًا بوجود "إجماع دولي على أنَّ الأزمة الليبية لن تُحلَّ إلا سياسيًّا".
أمنيا، كشف المتحدث عن احتضان الجزائر لندوة دولية حول ظاهرة الإرهاب وأسبابه في شهر جويلية القادم، وأقر مساهل أن مكافحة الإرهاب تعتبر من "أهم التحديات التي تواجهها دول المنطقة"، مشيرا إلى أن مكافحة هذه الظاهرة تهم كل المجتمع الدولي. وأشار إلى وجود تنسيق قوي مع مصر وتونس في مجال محاربة الإرهاب.

قالوا عن لقاء الجزائر


رئيس حزب الوطن عبد الحكيم بلحاج:
الحكومة الجديدة هي الوحيدة المؤهلة لإنهاء مظاهر التسلح


قال رئيس حزب الوطن، عبد الحكيم بلحاج، إن إنهاء الأزمة في ليبيا يتطلب أن تكون الخطة الواجب اتباعها واضحة المعالم ولا تهمل أي شيء، وتوقف عند نتائج جولة الحوار الثانية، وقال إنه تم التطرق للجسم التشريعي والتنفيذي، وأكد ضرورة تحييد المليشيات المسلحة بإعادة إدماجها في الأطر النظامية.
وأفاد بلحاج، في حديث مع الصحافة، "أن مسودة بعثة الأمم المتحدة، طرحت جملة من الأفكار حول الترتيبات الأمنية والبرلمان والحكومة. والحل لا يكون إلا شاملا لكل هذه النقاط"، وأضاف أن "القول بأن المؤتمر الوطني انتهى، مرفوض ويمثل وجهة نظر طرف واحد والمسألة مازالت مطروحة".
وبعدما دافع على تنظيم فجر ليبيا، ونزهه من تهمة "الإرهاب"، قال إنه من الضروري إنهاء مظاهر التسلح، على أن تتكفل الحكومة التي سيتم تشكيلها بهذا الملف، على أن يتم في المسعى إدماج المسلحين في التشكيلات الأمنية كالشرطة والجيش.
ولم يغفل بلحاج، الثناء على الدور الجزائري، لحل الأزمة الليبية، وقال"الجزائر لها دور متميز، لما لها من خبرة وتأثير، ودورها سيكون محوريا من خلال التسهيلات وتذليل الصعوبات".

رئيس حزب التغيير جمعة القماطي:
تشكيل الحكومة الجديدة سيكون خلال أسابيع


توقع رئيس حزب التغيير جمعة القماطي، أن تشكيل الحكومة الليبية الجديدة سيكون خلال أسابيع وليس أشهرا، موضحا أن الحكومة القادمة ستكون مكونة من شخصيات مستقلة وذات كفاءة وغير محسوبة على أي طرف وهي خالية من كل التشكيلات السياسية.
وقال القماطي في تصريح لصحفيين، على هامش اجتماع حوار ليبيا، أمس، بفندق الأوراسي، إن الجولة التي احتضنتها الجزائر"أكثر أهمية من الجولة الأولى"، خاصة وأنها ناقشت المسودة التي قدمتها الأمم المتحدة والمكونة من 15 صفحة وشملت المسائل الخلافية وهي الجسم التشريعي والجسم التنفيذي والمليشيات المسلحة، على اعتبار أنه يوجد في ليبيا اليوم برلمانان وحكومتان وجيشان.
وبخصوص المليشيات، أوضح القماطي، أن المشاركين في حوار الجزائر، يرغبون في أن تكون المليشيات جزءا من الحل لا جزءا من المشكلة، وأفاد أن هنالك مسارا آخر سيتم استكماله عبر جولات حوار لقادة المليشيات المسلحة، مع تأكيده على ضرورة انسحاب المسلحين من المدن الكبرى.

نائب رئيس المجلس الوطني الانتقالي سابقا عبد الحفيظ غوقة:
اتفقنا على حكومة كفاءات تحمل الجنسية الليبية حصرا


قال نائب رئيس المجلس الوطني الانتقالي سابقا عبد الحفيظ غوقة، تعليقا على المسودة التي تمت مناقشتها "المسودة بشكل عام جيدة واتفقنا على تشكيل حكومة الوفاق الوطني من كفاءات، لكن يبقى أن نتفق على إطارها الزمني وتحديد مهامها".
وأضاف في تصريح للصحافة، أمس، "الحكومة ستتشكل من شخصيات مستقلة تحمل الجنسية الليبية فقط، أو تتخلى عن الجنسية الأجنبية بالنسبة لمزدوجي الجنسية. لقد عانينا كثيرا من مزدوجي الجنسية"، وأكد غوقة أن "المؤتمر الوطني انتهى بانتخاب البرلمان ولا يمكن فرضه بسياسة الأمر الواقع وبقوة السلاح".


رد مع اقتباس
اعلانات
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الفرقاء الليبيون يتفقون على حكومة وحدة ويختلفون حول البرلمان



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 11:54 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب