منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > الأقسام العامــة > قسم اخبار الصحف

قسم اخبار الصحف [خاص] بما تنشره الصحف الجزائرية والعربية[كل ما ينشر هنا منقول من الصحف والجرائد]

عبد المومن تمرد على والده وخليفة لعروسي لم يترك غير الصيدلية

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
طبيب يترك العلاج في السعودية ليقاتل مع داعش Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-07-14 08:42 AM
نصراني يترك اربعة ملايين جنيه من اجل الاسلام Emir Abdelkader منتدى الدين الاسلامي الحنيف 6 2012-05-01 07:37 PM
برنامج الصيدلية كاملاً بميزات رائعة مهم لكل صيدلي وطبيب محب بلاده منتدى التعليم الجامعي 2 2011-12-11 12:49 AM
اترك قلبك أبيض ...ولا تسكب حبرك الأسود نور التوحيد منتدى العام 15 2011-08-09 12:22 AM
الصيدلية المنزلية جزائرية بافتخار قسم الطب والصحة 5 2010-10-25 12:57 PM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2015-04-17
 
:: الادارة العامة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Emir Abdelkader غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11609
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : باتنة
عدد المشاركات : 45,966 [+]
عدد النقاط : 3119
قوة الترشيح : Emir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond repute
افتراضي عبد المومن تمرد على والده وخليفة لعروسي لم يترك غير الصيدلية

عبد المومن تمرد على والده وخليفة لعروسي لم يترك غير الصيدلية






جمعت العقيد الطاهر الزبيري وخليفة لعروسي علاقة صداقة وطيدة منذ عهد الكفاح ضد الاستعمار الفرنسي، بعد التحاق هذا الأخير بجيش التحرير الوطني بعد أن كان يعمل في الإدارة الفرنسية، ولم تنته تلك الصداقة بنهاية الاحتلال الفرنسي بل استمرت إلى ما بعد الاستقلال.
وتوطدت بشكل كبير، بعد أن أصبحت العائلتان تتبادلان الزيارة من وقت إلى آخر. وذكر الطاهر الزبيري في هذا السياق، أن خليفة لعروسي كان يزوره في بيته رفقة زوجته وأبنائه وكنت أزوره رفقة عائلتي كذلك ولم تنقطع علاقتنا يبعضنا البعض إلا عند وفاته ورحيل زوجته كذلك. وأضاف عمي الطاهر متحدثا عن التحاق لعروسي بالثورة قائلا: "عرفته خلال الثورة وكانت قد انطلقت شرارتها عندما التحق بها".


الوطنية جاءت بخليفة لعروسي إلى الثورة


أكد العقيد في جيش التحرير الوطني، الطاهر الزبيري أن الوطنية هي التي جاءت بخليفة لعروسي إلى الثورة ولا شيء غيرها، مشيرا إلى أنه سعى من أجل الانخراط في جيش التحرير الوطني رغم أنه كان يشغل منصبا مهما - رئيس دائرة في الإدارة الفرنسية في عهد الاستعمار الفرنسي - ، إلا أن الروح الوطنية التي كان يتميز بها جعلته يصر على مغادرة الإدارة الاستعمارية والالتحاق بجبهة القتال في الجبال، حيث قال الزبيري في هذا السياق: "الراجل جا وجابتو الوطنية"، كان يملك منصبا مرموقا في الدولة الفرنسية وجاء إلى المغرب ثم التحق بالثورة، ذهب إلى بوصوف، وكانت قد انتشرت في تلك الفترة فكرة التجنيد في صفوف جيش التحرير الوطني. وأوضح الزبيري الذي كان من أصدقاء المجاهد والوزير الراحل لعروسي خليفة قائلا: "سعى لعروسي إلى التقرب مني في بداية انخراطه في صفوف جيش التحرير الوطني بحكم أننا ننحدر من منطقة واحدة وأصبحنا بعدها صديقين حميمين إلى أن توفي".


لعروسي كان من القلة القليلة المثقفة في صفوف الثورة


ذكر العقيد الطاهر الزبيري أن لعروسي خليفة كان من القلة القليلة المتعلمة والمثقفة في صفوف الثورة المظفرة، في الوقت الذي كانت الثورة بحاجة إلى هذا النوع من المناضلين المثقفين خاصة وأن غالبية الجزائريين في ذلك الوقت غير مثقفين ولا يحسنون لا القراءة ولا الكتابة. وأشار العقيد الطاهر إلى أن خلفية لعروسي كان يتقن اللغة الفرنسية بشكل ممتاز وعلى العكس من ذلك كان لا يحسن اللغة العربية لأنه درس في المدرسة الفرنسية، مشيرا إلى أنه كان يملك 24 دبلوما في مختلف التخصصات.


اختلفت مع بومدين من أجل خليفة لعروسي


يتحدث العقيد الطاهر الزبيري عن علاقة خليفة لعروسي بالرئيس الراحل هواري بومدين ويقول: كانت علاقة لعروسي بالرئيس الراحل هواري بومدين طيبة، رغم أن هذا الأخير كان يحب دائما أن يحتفظ بهيبته رئيسا حتى مع المسؤولين، ولكن ما يؤاخذ على بومدين هو تهميشه بعد عقد حكومته الجديدة في الانقلاب. وأذكر أنني قلت لبومدين: "لقد شكلت حكومة جديدة لماذا لم تعين خليفة لعروسي في حكومتك فهو كفء وبإمكانه تسيير العالم بأسره وليس بلدا بحجم الجزائر فقط، صحيح أنه لا يملك تاريخ المجاهدين الأوائل الذين حضروا وفجروا الثورة ولكنه خدم الوطن، كما أن سمعته طيبة وهو شخص نظيف، ورغم القدرات والكفاءة التي كان يتمتع بها الرجل إلا أنه كان من المثقفين الذين يحترمون أنفسهم بشدة ولا يطأطئون رؤوسهم، فلم يكن يسعى إلى منصب أو إلى مسؤولية إذا لم تسند إليه رغم أنه كان قادرا عليها متمكن في كل المجالات، خاصة أنه كان متمكن في اللغات ومتكون تكوينا جيدا، رغم أن الثورة بنيت على الكفاح وليس على المستوى الدراسي والمعيار الوحيد هو الميدان.


لا وجه للمقارنة بين خلفية لعروسي وابنه



هكذا رد "عمي الطاهر" على سؤالنا عن رفيق عبد المومن خليفة نجل المجاهد خليفة لعروسي، "لا مجال للمقارنة بين خليفة لعروسي وابنه عبد المومن، فلعروسي كان وطنيا ونظيفا، كان بسيطا ومتواضعا جدا ولم يترك بعد وفاته إلا صيدلية"، قبل أن يضيف عمي الطاهر بالقول: "لم أفهم بعد ماذا يحدث مع ابنه واللعبة التي دخل فيها، شباب اليوم يقولون "اقفز تعيش"، ولكن هذه النظرية خاطئة أعتقد أن هذا النوع من الأشخاص كانوا المحيط الذي كان يعيش فيه وقلت لو كنت من فعل هذا لما تمكنت من الاستيلاء على كل هذه الأموال".


زوجتي تأثرت كثيرا لما يحدث لرفيق خليفة وتجهش بالبكاء كلما رأته في الجرائد أو التلفزيون


ذكر "عمي الطاهر" أن زوجته صديقة حميمة لزوجة خلفية لعروسي وأنهما لم تفترقا إلا عندما توفيت السيدة خليفة لعروسي، وكانتا تترافقان بشكل مستمر لقضاء حاجياتهن وكانتا مثل الأختين، ولهذا تأثرت السيدة الزبيري كثيرا لما يحدث اليوم لابن صديقتها عبد المومن خليفة، إلى درجة أنها تجهش بالبكاء كلما رأت صورته في الجرائد أو أتى ذكره في التلفزيون، لأنها كانت صديقة حميمة لزوجته. وذكر "عمي الطاهر" أن العلامة الشيخ شيبان هو الذي خطبها له، مشيرا إلى أنها كانت طيبة جدا وأنها تنحدر من عائلة بورجوازية ولكنها تجهل في أمور السياسة وحتى فيما يتعلق بالأمور الاجتماعية.


عبد المومن خليفة تظاهر بعدم معرفته لي رغم أنه كان يزورني في بيتي


أظهر العقيد الطاهر زبيري استياء شديدا من حادثة تجاهل رفيق عبد المومن خليفة وتجاهله لمعرفته به، وأخذ "عمي الطاهر" يروي تفاصيل الحداثة، حيث ذكر أنه "عندما قصدت باريس للعلاج، أين خضعت لعملية جراحية أخبرني صبيح عبد الحميد أنه التقى عبد المومن خليفة في باريس وأخبره عن مرض الطاهر الزبيري وخاطبه قائلا: "عيب عليك صديق والدك الطاهر زبيري في المستشفى ولم تزره"، فرد عليه بهذه العبارة: "أنا لا أعرفه وعمتي فقط من يعرفه"، حز الأمر في نفسي كثيرا لأن رفيق عبد المومن خليفة زارني في بيتي ألف مرة رفقة أخيه المهندس ثم يتظاهر بعدم معرفته لي خاصة أنني لا أعرف عمته، استغربت منه هذا الموقف وحز في نفسي كثيرا، لأنني لست في حاجة إليه في شيء حتي يتنكر لي". وذكر "عمي الطاهر " في سياق متصل أنه لم ير عبد المومن خليفة منذ أن كان يعمل صيدليا.


لعروسي لم تكن له أي خلافات مع السلطة وابنه يحاول تبرير فعلته


نفى العقيد الطاهر الزبيري نفيا قاطعا وجود أي خلافات بين خليفة لعروسي حسب ما صرح به ابنه رفيق عبد المومن خليفة الذي قال في حوار مع قناة أجنبية: "إنه فعل ما فعل انتقاما لوالده الذي كان يملك خلافات عميقة مع السلطة". وأشار إلى أن والده له مشاكل تاريخية مع الدولة الجزائرية وأنه انتقم لوالده. وعلق الطاهر الزبيري على هذا قائلا: "هذا كلام فارغ، ومن الطبيعي أن يبرر فعلته بمثل هذه الادعاءات ويجمع الحجج وأعتقد أن هذا أسلوب الكثير من الذين لهم مشاكل مع العدالة، فينتهجون هذا الطريق، فهو يبحث عن أعذار لنفسه للدفاع عن نفسه ولن يكتفي بتوكيل محام واحد بل سيستعين بعشرة محامين".


عبد المومن تمرد على والده ولم يكن ليفكر في ذلك لو أن والده على قيد الحياة


قال "عمي الطاهر"، وهو من الأصدقاء المقربين لخليفة لعروسي منذ عهد الكفاح إبان الاستعمار الفرنسي، إنه ليس على دراية بحيثيات قضية فضيحة القرن التي يعد عبد المومن خليفة المتورط الأول فيها ولا بخلفياتها ولكنه إذا كان الفاعل الرئيسي في كل ما حدث فقد تمرد على والده، لأنه ما كان ليفعل ذلك لو كان أبوه على قيد الحياة. وأضاف "عمي الطاهر" قائلا: "لا أملك خلفيات الموضوع ولا أدري إن كان مظلوما، لا أفهم ما فعله، لأنني لست تاجرا ولم أكن كذلك يوما، الملف من اختصاص العدالة الجزائرية ووزارة العدل بالدرجة الأولى وهما قادرتان على الفصل في هذا الملف وأعتقد أن حيثيات القضية ستتضح مع بداية محاكمته.






رد مع اقتباس
اعلانات
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

عبد المومن تمرد على والده وخليفة لعروسي لم يترك غير الصيدلية



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 09:34 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب