منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > الأقسام العامــة > قسم اخبار الصحف

قسم اخبار الصحف [خاص] بما تنشره الصحف الجزائرية والعربية[كل ما ينشر هنا منقول من الصحف والجرائد]

"التبو" والطوارق في ليبيا .. نعرات قبيلة تُخلِّف 160 قتيلا

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
8 قتلى في تجدد الاشتباكات بين التبو والطوارق جنوب ليبيا Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2015-03-22 04:40 PM
مقاتلون من التبو والعرب ينضمون إلى "عملية الكرامة" Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-09-11 11:08 PM
"الجرف الصامد" تحصد 61 قتيلا بِغَزّة.. و"القسّام" تقصف "ديمونة" Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-07-10 11:52 AM
زعيم قبيلة التبو الليبية: اعتزلت السياسة لاتهامي بالباطل Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-05-20 05:39 PM
قتيلا في "سبها" وفرنسا تدعو إلى التدخل عسكريا في ليبيا Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-01-28 10:56 PM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2015-04-18
 
:: الادارة العامة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Emir Abdelkader غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11609
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : باتنة
عدد المشاركات : 45,943 [+]
عدد النقاط : 3119
قوة الترشيح : Emir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond repute
Manqool "التبو" والطوارق في ليبيا .. نعرات قبيلة تُخلِّف 160 قتيلا

"التبو" والطوارق في ليبيا .. نعرات قبيلة تُخلِّف 160 قتيلا



في أقصي الجنوب الليبي وفي صحراء عرفت باسم "فزان"، تقع بلدة أوباري، التي تعتبر بشكلها الجغرافي المميز وضمها مختلف العرقيات من عرب و أمازيغ، نعيما تحول لجحيم بعد اشتعال نار النعرات القبيلة بين مكوني الأمازيع ("التبو" و "الطوارق").
الاقتتال بين "التبو" و"الطوارق" في أوباري، جنوبي ليبيا، اشتعل منذ مطلع سبتمبر من العام الماضي؛ ليسفر في مجملة خلال خمسة أشهر عن مئات القتلى وصلوا في حصيلة حصلت عليها وكالة "الأناضول" من مصادر طبية من المشفيين الحكوميين ببلدتي أوباري ومرزق (المجاورة لها) إلى أكثر من 160 قتيلا، إضافة إلى 215 جريحا ينتمون للقبيلتي، فيما حذر أحد النشطاء السياسيين من إمكانية تدويل الأزمة ما لم يتم إيجاد حل لها بشكل عاجل.
ويعتبر الطوارق من أكبر جماعات البدو الرحل في الصحراء الكبري، وهم قبائل أمازيغية، ويعود أصول تسميتهم اشتقاقا من كلمة (كل تماشق)، وتعني: كل من يتحدث لغة الطوارق.
وتتوزع قبائل الطوارق على مناطق شاسعة بين دول المغرب العربي وأفريقيا، ويتفاوت تواجدهم الديمغرافي في هذه الدول؛ حيث أنهم يتمركزون أكثر في النيجر ومالي، ويبقى وجودهم في تشاد والنيجر منحصرا على بعض الأقليات.
ولا توجد إحصائيات دقيقة لعدد الطوارق إلا أن الأرقام غير الرسمية المتوفرة تتحدث عن أن عدد الطوارق يناهز 3.5 مليون شخص؛ 85 بالمائة منهم في مالي والنيجر، في حين يتوزع 15 بالمائة منهم في دول شمال أفريقيا لا سيما في الجزائر وليبيا.
ويمكن تحديد أماكن وجود الطوارق في أربع مناطق رئيسية تمتد من الجنوب الليبي وبالتحديد من منطقة فزان إلى منطقة اهقار في الجزائر، ومن منطقة أزواد في مالي، إلى منطقة أيير في النيجر.
أما التبو فهم مجموعة من القبائل تسكن جنوب ليبيا وشمال النيجر وشمال تشاد، وقد اختلف المؤرخون في تحديد أصولهم؛ فقال بعض المؤرخين إنهم يرجعون في أصولهم التاريخية إلى قبائل التمحو الليبية القديمة، وذهب البعض الآخر إلى أنهم قبائل الجرمنت، وهي قبائل ليبية كانت تسكن جنوب ليبيا، وكانت مدينتهم جرمة الواقعة جنوب ليبيا قرب بلدة أوباري.
ويقول مؤرخون آخرون إن إصول التبو تعود إلى قبائل ليبية قديمة كانت تسمى التيبوس شمال ليبيا في المناطق الممتدة بين الجغبوب وإجدابيا.
ولا توجد إحصائيات دقيقة لعدد التبو إلا أن الأرقام غير الرسمية المتوفرة تتحدث عن أن عددهم يبلغ نحو 350 ألف نسمة، وهم مسلمون سنيون.
أما عن أصل المشكلة بين الطوارق والتبو في بلدة أوباري، جنوبي ليبيا، فتعود لمشاجرة بين أفراد تابعين للأمن وينتمون لقبائل الطوارق ومواطن من قبائل التبو يوم 17 سبتمبر 2014 ازدادت حدتها لتتطور إلى اشتباكات مسلحة بعد قام مسلحين ينتمون للأخيرة بالهجوم على مركز الأمن الوطني (مركز شرطة) تسيطر عليه جماعة مسلحة تابعة للأولي.
تلك المعارك التي حولت المنطقة لجحيم مستعر أجبر معظم السكان علي النزوح هدئت في 22 سبتمبر الماضي بعد توصل الأطراف المتقاتلة إلى اتفاق أوقف بموجبه إطلاق النار بينهما .
ولم يمر على الهدوء في المنطقة سوى 20 يوما فقط حتي تجددت المعارك بعد استقبل مستشفي أوباري العام (حكومي) قتيلين ينتمون للطوارق و5 جرحي (لم يحدد هوية 4 منهم) بينهم طبيب كوري (لم يذكر اسمه) أصيبوا في أحد الأحياء الشعبية بالبلدة برصاص غير معروف مصدره.
ورغم إعلان قبائل الطوارق في 21 يناير الجاري وقف لإطلاق النار من جانبهم، إلا أن المعارك تجدد بين الحين والآخر موقعة ضحايا من الطرفين قدرت مصادر طبية بأكثر من 160 قتيلا و215 جريحا.
وجراء الصراع المسلح ذاته، وصل عدد الأسر النازحة من المنطقة إلي ألفي عائلة موزعين بين مدن غات ومرزق وسبها والشاطئ (جنوب)، حسب ما أكد لـ"الأناضول"، أمود العربي، مدير الهلال الأحمر الليبي فرع أوباري، والذي أشار إلي أن أولئك النازحين يعيشون أوضاعا إنسانية سيئة للغاية.
ورغم ظاهر الصراع هناك الذي يبدو أنه قبلي بحت إلا أن بعض المحلين الليبيين ذهبوا لكون أصل المشكلة في الجنوب الليبي تكمن في صراع تلك المكونات للسيطرة على الحدود والمنافذ والممرات الحدودية باعتبارها منطقة تقع على الأطراف مع دول أفريقية والتي تعتبر مصدرا لإدخال ملايين الدولارات.
كما يرجح محللين آخرين أن القبائل تتصارع في جنوب ليبيا كنوع من الضغط كي تضمن مكان لها في المعادلة السياسية في ليبيا باعتبار المنطقة الجنوبية ليست من ضمن دوائر صنع القرار السياسي في البلاد.
لكن الناشط التارقي حسين الأنصاري أكد أن الجاري في الجنوب يغذي من أطرف (لم يسمها) عملت علي تسييس المشكلة بين القبائل و إصباغها بصبغة سياسية أو صبغة مرتبطة بعمليات عسكرية او ايدلوجية معينة"، مشيراً إلى أن ذلك "ساهم في تعقيد المشهد في ليبيا".
الأنصاري، وهو ممثل الطوارق في المؤتمر الوطني العام (البرلمان السابق الذي عاود انعقادة في طرابلس)، أوضح في حديث لـ"الأناضول" أن "المشكلة في الجنوب بدأت بإشكال بسيط يتعلق بالوقود مثل الكثير من المشاكل التي تحدث في بعض من المدن الليبية ونتيجة لانتشار السلاح في يد المواطنين تتحول المشكلة إلي صراع التعبير عن هذه المشكلة بقوة السلاح ".
وأضاف محذرا: "ان لم يتدارك الليبيين هذا الأمر بشكل سريع سنجد أنفسنا قريبا في طريق تدويل الصراع وجعله في أيادي وأطراف خارجية بعدما تعذرت إمكانية معالجته داخليا".






رد مع اقتباس
اعلانات
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

"التبو" والطوارق في ليبيا .. نعرات قبيلة تُخلِّف 160 قتيلا



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 08:18 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب