منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > الأقسام العامــة > قسم اخبار الصحف

قسم اخبار الصحف [خاص] بما تنشره الصحف الجزائرية والعربية[كل ما ينشر هنا منقول من الصحف والجرائد]

أركبوا الأمير عبد القادر حمارا قبل أن* ‬يُهينوا العلامة ابن باديس

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الجيش* ‬الجزائري* ‬الوحيد* ‬القادر* ‬على* ‬مواجهة* ‬خطر* ‬الإرهاب* ‬بالمنطقة Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-10-31 09:06 PM
العلامة عبد الحميد بن باديس Pam Samir منتدى معالم وعلماء الإسلام في الجزائر والعالم العربي والإسلامي 1 2013-04-15 01:05 PM
مقتل* ‬العلامة* ‬محمد* ‬رمضان* ‬البوطي Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-03-21 10:46 PM
الأمير علي الجزائري.. حفيد الأمير عبد القادر Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-02-21 05:23 PM
صدقوني سأسجل أهدافا هذه المرة عبد* ‬القادر* ‬غزال* ‬للشروق* *قولوا للمصريين نحن في bahaa edd منتدى الكورة الجزائرية 0 2010-05-20 12:07 PM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2015-04-25
 
:: الادارة العامة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Emir Abdelkader غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11609
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : باتنة
عدد المشاركات : 45,959 [+]
عدد النقاط : 3119
قوة الترشيح : Emir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond repute
Manqool أركبوا الأمير عبد القادر حمارا قبل أن* ‬يُهينوا العلامة ابن باديس

أركبوا الأمير عبد القادر حمارا قبل أن* ‬يُهينوا العلامة ابن باديس



قليل من الصبر جميل يا أحلام مستغانمي.. ومن يحب قسنطينة يتواضع
أنا أول وزيرة وأول برلمانية وأول روائية... لا تستكثروا علي التكريم


للحظة، كانت سعيدة توزع الشكر بكل تواضع على المحيطين بها مرفوقة بالوزير الأسبق لمين بشيشي. هو يوم مميز واستثنائي لأن ابنة مدينة الهواء والهوى ستكرم في مسقط رأسها رفقة صديقها المبدع الراحل مالك حداد... تكريم ليس ككل التكريمات، تقول عميدة الروائيات في الجزائر، زهور ونيسي، في هدا اللقاء مع "الشروق" بفندق حسين بالمدينة الجديدة علي منجلي.

ماذا سيضيف تكريم تظاهرة قسنطينة للأديبة زهور ونيسي؟



الحمد لله... حصلت على تكريمات كثيرة في بلادي بكل ولاياتها وبمختلف مؤسساتها الثقافية إضافة إلى تكريمات من دول عربية، ولكن تكريمي هذه المرة في مسقط رأسي قسنطينة له طعم خاص جدا.
قسنطينة... روحي تكونت من روحها ومن زهرها ووردها تعرفت على عطر الحياة ومن أخلاق أهلها تعلمت احترام الآخر والحوار المهذب الجميل وفي مدرستها "التربية والتعليم" تعلمت القراءة والقلم.
حفظت الأناشيد الوطنية وأدركت أن هذه الجزائر بلادي وتشبثت بثوابتها الوطنية ودافعت عنها إلى اليوم. وأنا أغادر في فترة شبابي قسنطينة كنت أعتقد أنني سأجد عوالم أرحم وأجمل لكنني تأكدت أن قسنطينة "أجمل الجميلات".

أليس غريبا تأثير هذه المدينة في كل مبدعيها وسحرها الذي يترجم شعرا ونثرا مهما ابتعدوا عنها؟



طفولتي وصباي قضيتهما في قسنطينة وهي كهندسة اجتماعية ونفسية ساهمت في التأثير على نفسية الإنسان. وعليه فالمكان له دلالات خاصة مكثفة الحمولة بالذكريات والمشاعر والأحداث أيضا. سعيدة أيضا لأنني كرمت مع أخي فقيد الأدب الجزائري مالك حداد. كنا نعمل معا في أول أمانة عامة وطنية لاتحاد الكتاب الجزائريين.

على ذكر التربية والتعليم.. لماذا لم تثر تلميذة مدرسة ابن باديس على إهمال بيته إضافة إلى الترميمات المتوقفة في منازل رموز قسنطينة في مختلف المجالات؟



يجب أن نأخذ بعين الاعتبار أن قسنطينة أهملت على مدار نصف قرن وعليه فهذا الإهمال لا يمكن أن يرمم إلا في مدة أطول مما نتصور.
لا يمكن أن نحقق كل أهداف الدولة في ظرف قياسي ثم إن التراث المادي والمعنوي في قسنطينة ثري ومتنوع ويمثل حقبا كثيرة من الأزمنة من العهد النوميدي إلى يومنا هذا. كل هذا يحتاج إلى جهد من الجميع. فأبناء المدينة أيضا تقع عليهم مسؤولية وليس فقط الدولة.
احتفالية المدن كمدن ثقافية ليست خطبا وإنما تنمية وهو ما يجعلنا نطمئن على هذه الاحتفالية. أكيد، تقع أخطاء تاريخية مثلما حدث في ملحمة قسنطينة الكبرى التي افتتحت التظاهرة.. أخطاء تاريخية يجب تصحيحها.

ماذا تقول ونيسي في الضجة التي أحدثها تمثال الشيخ ابن باديس منذ أيام، ما اضطر الوالي إلى الأمر بنقله؟


العلامة الشيخ ابن باديس يستحق أحسن من هذا التمثال سيئ الصنع، نحت التماثيل فن قائم بذاته ومن ينحت تمثالا لابن باديس عليه التمتع بالخبرة الكافية واللازمة وخاصة كان عليه دراسة الشخصية بشكل أعمق للوصول إلى احترافية عالية. صحيح أنها هدية كما صرح المسؤولون ولكننا لا نحتاج هدية ناقصة أو يجب على المسؤولين والفنانين من أبناء قسنطينة أن يكونوا مشرفين مباشرين على أي عمل فني خاص بابن باديس. كان يكون تمثالا نصفيا من البرونز مثلا. وهو نفس الخطإ الذي وقعنا فيه مع تمثال الأمير عبد القادر ثم نزع من ساحة الأمير وكان الأمير عبد القادر إنسانا نحيلا ولا يركب حصانا بل بغلا أو حمارا.
أخذ التمثال إلى متحف معسكر ونحت آخر، يجب مراقبة أعمال فنية كهذه.
أنا مع نزع تمثال ابن باديس وإعادة النظر في الموضوع.



ماذا تقولين لمبدعات يشاركنك مسقط الرأس "قسنطينة" على غرار الروائية أحلام مستغانمي التي لم تحضر حفل الافتتاح ولم تكرم بعد؟


شيء من الصبر جميل.. قسنطينة عاصمة الثقافة العربية هي سنة كاملة وسيكرمن في الوقت المناسب ثم كل مبدع ورصيده.. يجب ألا نسبق الأحداث أو نقفز على الزمن. نحن المثقفين علينا صنع الثقافة وليس الجلوس والملاحظة فقط. أنا منذ يومين ترأست لجنة عمل صعبة جدا في الملتقى الدولي "النخب الوطنية والحركة الاصلاحية" . إذا أردنا أن نحب قسنطينة فلا بد من العمل والتواضع. أنا أول وزيرة في الجزائر وأول برلمانية وأول روائية فلا تستكثروا علي هذا التكريم.



رجع صراع الهوية إلى الواجهة بإعلان قسنطينة عاصمة للثقافة العربية.. زهور ونيسي مع أي طرح؟


الجزائر مشكلة من شعب باختلافاته وتوجهاته وثقافاته ومن يقول إن قسنطينة ليست عاصمة للثقافة العربية هم "سياسيون" أو "مسيسون" مهتمون بالسياسة أكثر من اهتمامهم بماضي وتاريخ مدينة قسنطينة. نقول لهم ونعيد إن الجزائر كلها أمازيغية عربها الإسلام. والبلد الذي لا تتلاقح فيه الحضارات بلد ميت ولذلك أقول "قسنطينة عاصمة للثقافة العربية وعاصمة للثقافة الأمازيغية وعاصمة للثقافة الإسلامية عن جدارة واستحقاق" ومن يرد أن يركب موجة تظاهرة قسنطينة لتحقيق أهداف سياسية نقل لهم "رانا فايقين بكم".


رد مع اقتباس
اعلانات
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

أركبوا الأمير عبد القادر حمارا قبل أن* ‬يُهينوا العلامة ابن باديس



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 06:45 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب