منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > الأقسام العامــة > قسم اخبار الصحف

قسم اخبار الصحف [خاص] بما تنشره الصحف الجزائرية والعربية[كل ما ينشر هنا منقول من الصحف والجرائد]

ما الذِي يدفعُ الجزائر إلى رفض مساعي التقارب مع المغرب؟

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ما سر التقارب المصري الجزائري، وما هي أبعاده؟ Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2015-01-04 02:51 PM
الوزير الأول الصحراوي يندد بدعم المغرب للإرهاب لزعزعة استقرار المنطقة وتعكير مساعي حل القضية الصحراو Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-12-09 03:26 PM
نـأسـٍـف الرقْم الذِي ادخَلتُـه غَير صَحِيح ●● Emir Abdelkader منتدى العام 4 2013-02-13 11:21 PM
المغرب يُحاول نسف التقارب الجزائري الفرنسي لتأمين مصالحه "أمير المؤمنين" يحتجّ على هولاند بسبب زيارت Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2012-12-04 11:14 PM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2015-04-29
 
:: الادارة العامة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Emir Abdelkader غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11609
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : باتنة
عدد المشاركات : 45,973 [+]
عدد النقاط : 3119
قوة الترشيح : Emir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond repute
Manqool ما الذِي يدفعُ الجزائر إلى رفض مساعي التقارب مع المغرب؟

ما الذِي يدفعُ الجزائر إلى رفض مساعي التقارب مع المغرب؟



ما الذِي يجعلُ الطبقة السياسيَّة بالجزائر تتصلبُ في مواقفها من المغرب إلى هذه الدرجة وتتمادَى في مناصبته العداء؟ كانَ ذاك السؤَال الذِي طرحه الكاتب والباحث الجزائري، أكرم بلقايد، في معالجته الخلاف المغربيَّ الجزائري بسبب الصحراء، وتنافس بلدين جارين على التسلح. حتى أنَّ أجهزة الأمن الجزائريَّة لمْ تدخرْ جهدًا في بثِّ الكراهية ضدَّ الطبقة السياسية في المغرب، ورفض فتح الحدود البرية، فيما بات المجتمع الدولي فاقدًا للأمل في أنْ تكون ثمَّة تسويَة نهائيَّة لملف الصحراء بسبب العلاقات بين البلدين.
ويمضِي الباحث بلقايد إلى تقدير السبب المفترض لرفض الجزائر أي مسعى للتقارب أوْ التوافق، أوْ حتى دفع البُوليساريُو إلى القبُول بمقترح الحكم الذاتِي الذِي يقترحهُ المغرب للأقاليم الجنوبيَّة، ليوردَ أنَّ المسؤُولين الجزائريِّين حين يسألُون لا يقرُّون بصراحة أنَّ قضيَّة الصحراء ترمِي إلى منازعة المغرب في دور الريادة، حتى وإنْ كان ثمَّة خطابٌ رسميٌّ يجددُ الالتزام بمبدأ الوقُوف إلى جانب الشعُوب لنيل حقوقها وحريَّتها.
علاوة على ذلك، فإنَّ الجزائر الثريَّة بما يدرُّه عليه البترُول عرقلتْ من خلال ملفِّ الصحراء مسار جارها المغربي، حين اضطرَّته إلى التسابق معها نحو السلاح حيثُ أنَّ الجزائر تشتري ثلاثة بالمائة من مبيعات السلاح العالميَّة بمليارين ونصف المليار دُولار، زيادة على دفعه إلى تأمين دعم من المجتمع الدولي، والبحث عن جماعات ضاغطة لصالح أطروحته في كثيرٍ من عواصم العالم.
والإشكال الطارئ بحسب الباحث بلقايد، هو أنَّ مشتريات السلاح صارت عبئًا على ميزانيَّة الدولة الجزائريَّة بعد تهاوِي أسعار البترُول، وتراجع المداخيل التي كانت تجنِي من تصديره، بيدَ أنَّ المسؤولِين الجزائريِّين لا يخفى عليهم حجم المضار التي قدْ تتسببُ بها مواجهة مع المغرب، ولذلك فإنَّ إشارات تقارب بين البلدين تصدرُ بين الحِين والآخر، حتى أنَّ مسؤُولين جزائريِّين خرجُوا في بعض الأحيان عنْ الإجماع الذِي يطبع مواقف الجزائر من قضايا الخارج.
الجنرال المتقاعد، خالد نزار، لمْ يخف عام 2003، رفضهُ إخضاع منطقة شمال إفريقيا لمزيدٍ من التقسيم، بالنظر إلى المتاعب التي قد تخلقها دويلة صغيرة ضعيفة، خاضعة للتأثيرات الخارجيَّة، قدْ تكُون وبالًا على استقرار كافَّة دول المنطقة. وإنْ لمْ يكن الموقف من قضية الصحراء قدْ طرحَ يومًا للنقاش، بحيث كان دائمًا بمثابة مسلمة.
ويردفُ الباحث أنَّ بالرُّغم من اشتغال عدد من المنظمات غير الحكُوميَّة في الجزائر لفائدة لاجئي تندُوف إلَّا أنَّ كثيرًا من الجزائريِّين لا يولُون اهتمامًا للموضوع، ما يعنِي أنَّه لا يهمهم بقدر ما يعنِي القيادة، في مقامٍ أوَّل، حتى وإنْ لمْ ينكرُوا على منْ يتبون ملف الصحراء "تقرير المصير".
وإلى جانب الضغينة التي تحتفظ بها أجهزة الأمن الجزائريَّة للمغرب منذُ العشريَّة السوداء، حيثُ يتهم مسؤُولون جزائريُّون المغرب بدعم الجماعات الإسلاميَّة، ما يجعلهم يسعون إلى ما يرونه عقابًا للرباط، تخشى الجزائر إنْ هي فتحت الحدُود أنْ تنتعش مدن الشرق المغرب بتوافد السياح الجزائريِّين.
السلبيَّة التي تعاطَى بها المجتمع الدولي مع الخلاف بين المغرب والجزائر كانتْ سببًا بدورها في إطالة أمد الخلاف ، يقول بلقايدْ، فبعدما ساعد الانفراجُ بين الغرب والاتحاد السوفياتي سنة 1989 على إنشاء الاتحاد المغاربي، يبدُو بعد مضي خمسة وعشرين عامًا من إقامة التكتل أنَّ الأطراف الدوليَة فقدتْ كلَّ أملٍ في أنْ يثوب المغرب والجزائر إلى رشدهمَا، ويفتحَا صفحةً جديدة.




رد مع اقتباس
اعلانات
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

ما الذِي يدفعُ الجزائر إلى رفض مساعي التقارب مع المغرب؟



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 10:39 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب