منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > الأقسام العامــة > قسم اخبار الصحف

قسم اخبار الصحف [خاص] بما تنشره الصحف الجزائرية والعربية[كل ما ينشر هنا منقول من الصحف والجرائد]

من المسؤول عنْ "تعنيف" التظاهرات الاحتجاجية في المغرب؟

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أمن الدار البيضاء يعتقل متهما بـ"تعنيف" و"رجم" يهود مغاربة Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-07-14 04:01 PM
هيئات حقوقية تستنكر "تعنيف" محتجين ضد مافيا العقار بتزنيت Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-02-24 10:40 PM
الإفريقي والشوبي يرويان تفاصيل تعنيف معارضي "العفو الملكي" Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-08-03 07:44 PM
من المسؤول عن "العنوسة" .. الرجل أم المرأة؟ Emir Abdelkader منتدى النقاش والحوار 22 2013-07-25 11:03 AM
"الفيس بوك" تعليقا على التظاهرات.." Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2012-09-15 04:55 PM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2015-05-03
 
:: الادارة العامة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Emir Abdelkader غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11609
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : باتنة
عدد المشاركات : 45,959 [+]
عدد النقاط : 3119
قوة الترشيح : Emir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond repute
افتراضي من المسؤول عنْ "تعنيف" التظاهرات الاحتجاجية في المغرب؟

من المسؤول عنْ "تعنيف" التظاهرات الاحتجاجية في المغرب؟



تبْدُو حكومة عبد الإله بن كيران وكأنّها تسير "برأسيْن" كُلّما تدخّلتْ قوّات الأمن بعنف لقمْع تظاهرة احتجاجية ما. تتدخّلُ قوّات الأمن وتفرّق المحتجيّن، أحيانا بعنف يُسفر عن إصابات، فترتفعُ الأصوات العاضبة محتجّة ضدّ الحكومة، وعندما يتّصل الصحافيون برئيس الحكومة يجيبُ أنّه لا علْم له بمنْ أعطى الأوامرَ لقوّات الأمْن للتدخّل بعنفٍ ضدّ المحتجّين.
أبرزُ محطّة سُجّل فيها هذا الموقف الذي يُعبّر بجلاءٍ عنْ عدم امتلاكِ رئيس الحكومة لأيّ سلطة على الجهاز الأمني، كانَ إبّان وقفة احتجاجية خاضها ناشطون حقوقيون ضدَّ صدور عفوٍ ملكيّ في حقّ مغتصب 11 طفلا بمدينة القنيطرة، الإسباني دانيال كالفان، صيْف سنة 2013.
اجتمعَ ثلّة من الحقوقيين أمامَ مقهى "باليما" المقابل لمقرّ البرلمان بشارع محمد الخامس في الرباط، في أمسية قائظة، للاحتجاج على قرار العفو الملكي، ولمْ تمْض غير دقائق معدودة حتّى تدخّلت قوات الأمن بعنف، وأسفر التدخّل عن إصابات في صفوف المحتجّين، وحينَ اتصل الصحافيون ببنكيران كان جوابه "لست من أعطى التعلميات ولا أعرف من المسؤول".
المشهد نفسه -تقريبا- تكرّرَ يومَ الإثنين 20 أبريل الجاري، حينَ حينَ قَدمَ حقوقيون إلى شارع محمد الخامس بالرباط، للاحتجاج على مشاركة المغرب في التدخّل العسكري الذي قادتْه السعودية في اليمن وسمّته "عاصفة الحزم. تدخّلتْ قوات المن بعنف، وتعالت عبارات السبّ والشتم في الفضاء المقابل للبرلمان، وتعرّضت حقوقيون لاعتداء من طرف قوات الأمن.
الجمعية المغربية لحقوق الإنسان حصرتْ عدد الحقوقيين الذين تعرّضوا لإصابات في 27 فردا، "في حين تبقى الحصيلة أكبر من ذلك بكثير بالنظر لاتساع رقعة مطاردة السلطات للمتظاهرات والمتظاهرين والعدد الكبير للضحايا"، بحسب بيان شديد اللهجة أصدرته الجمعية، ووصفت فيه التدخل الأمني بـ"العنيف والشديد، واستعمل فيه الضرب والسب ومختلف الألفاظ البذيئة".
وفيما قالَ وزير العدل والحريات مصطفى الرميد للصحافيين إنّه لم يأخذ علما بواقعة الاعتداء، أصدر منتدى الكرامة لحقوق الإنسان، الذي يرأسه عبد العالي حامي الدين، القيادي في حزب العدالة والتنمية القائد للتحالف الحكومي بيانا شجبَ فيه التدخّل الأمني في حقّ المشاركين في الوقفة الاحتجاجية واصفا إياه بـ"المنع العنيف الذي جوبهتْ به هذه الوقفة".
وما بيْن قمْع الوقفة الاحتجاجية ضدّ العفو الملكي عن مغتصب الأطفال الإسباني دانيال كالفان، وقمْع الوقفة الاحتجاجية التضامنية مع الشعب اليمني ضدّ تدخّل الحلْف الذي قادتْه السعودية، وتذرّع رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، ووزيره في العدل مصطفى الرميد، بأنّهما غيرُ مسؤوليْن عنْ قمْع المحتجّين، يُطرح سؤال "من المسؤول إذن؟ وهل لرئيس الحكومة سلطة على وزارة الداخلية، التي يتبع لها الجهازُ الأمنيّ أمْ أنّ "أمّ الوزارات" خارجَ سلطته".
وزيرُ العدْل والحريات مصطفى الرميد يُكرّر في الندوات التي يحضرها كلما تعلّق الأمر بسؤال الحريات، أنّ هامشَ الحرّية في اتّساع، بلْ إنّه وقع قبل أشهر اتفاقيات مع جمعيات حقوقية حصلتْ بموجبها هذه الأخيرة على دعم مالي من طرف الدولة، لكنّ هذه الجمعيات ترى عكسَ ما يقوله وزير العدل، وتقول إنّ انتهاك السلطات لحقّ التظاهر السلميّ في تصاعد.
حملْنا سؤال "من المسؤول عن قمْع التظاهرات الاحتجاجية؟" إلى رئيس العصبة المغربية لحقوق الإنسان، محمد الزهاري، وكان جوابه "الذي يقمع الحقوق والحريات، وأعتقد أنه وزارة الداخلية تحديدا، تريد العودة بنا إلى الوراء، والذي يسيء إلى سمعة البلد، ويخدم أجندات أجنبية، هو هذه السياسة العمومية الرديئة جدا في مجال حقوق الإنسان".
ويُضيفُ الزهاري في حديث لهسبريس أنّ الهدف من قمْع التظاهرات الاحتجاجية "هو الرغبة في العودة بنا إلى ماضي الانتهاكات المسجّلة في مجال حقوق الإنسان، حتى وإن لم يصل ما يحدث الآن إلى مستوى الانتهاكات الجسيمة كما كان حاصلا خلال سنوات الرصاص، ولكنها تعتبر انتهاكات وتجاوزات لحقوق الإنسان، طالما أنها تخالف القانون ومقتضيات الدستور، وتخالف التزامات المغرب تجاه المنتظم الدولي".
ويَرى الزهاري أنّ أيَّ منْع للاحتجاج السلمي غيرُ قانوني، كوْن الدستور المغربي يصون الحقّ في الاحتجاج السلمي، فضلا عمّا تضمنه العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، الذي صادق عليه المغرب سنة 1979، الذي يضمن لكافة المواطنين حقّ الاحتجاج السلمي، وأضاف الزهاري "ما يجبُ أنْ يحصل هو أن يخضع كلّ من تعرّض للمحتجّين بعنف أو بأساليب حاطة من الكرامة للمساءلة الجنائية".
لكنْ من المسؤل عنْ قمْع المحتجّين؟ ومنْ هي الجهة التي يجبُ محاسبتها؟ فإذا كانَ رئيسُ الحكومة، وهو المسؤول عن الجهاز السلطة التنفيذية –نظريّا-، ووزيره في العدل، المسؤول عن السلطة القضائية، يجهلون من هي الجهة التي تأمرُ قوّات الأمن بقمْع المحتجّين، كلّما تعلّق الأمر بالاحتجاج على قضيّة "حسّاسة"، وتكتفي الجمعيات الحقوقية بتحميل المسؤولية لـ"السلطات"، دونَ تحديد سلطة، أو جهة معيّنة، فإنّ سؤال "من المسؤول"، يظلّ معلّقا بلا جواب.




رد مع اقتباس
اعلانات
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

من المسؤول عنْ "تعنيف" التظاهرات الاحتجاجية في المغرب؟



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 11:33 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب