منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > الأقسام العامــة > قسم اخبار الصحف

قسم اخبار الصحف [خاص] بما تنشره الصحف الجزائرية والعربية[كل ما ينشر هنا منقول من الصحف والجرائد]

هذه العراقيل تجعلُ التحالف السنيَّ أمرًا صعبَ التحقق

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
وثيقة أمريكيَّة: المغرب عضواً في التحالف الدولي ضدَّ "داعش" وثيقة أمريكيَّة: المغرب عضواً في التحالف Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-10-08 12:30 PM
[شرح] : حصريا لترايدنت وضع كود التحقق داخل قوالب المنتدي XMoDaMeRX منتدى تطوير المنتديات vbulletin 3.8.X 0 2014-04-28 05:49 AM
vMail - منتج التحقق من البريد الإلكتروني 1.4.1 للنسخ 3.7.2 Pam Samir ركن تطوير منتديات 3.7 1 2013-11-19 11:46 AM
شرح طريقة إزالة صورة التحقق عند التسجيل بالمنتدى Pam Samir ركن دروس وشروحات للـ vbulletin 0 2008-12-28 10:45 AM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2015-05-06
 
:: الادارة العامة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Emir Abdelkader غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11609
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : باتنة
عدد المشاركات : 45,947 [+]
عدد النقاط : 3119
قوة الترشيح : Emir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond repute
Manqool هذه العراقيل تجعلُ التحالف السنيَّ أمرًا صعبَ التحقق

تحليل: هذه العراقيل تجعلُ التحالف السنيَّ أمرًا صعبَ التحقق



تغذِّي المطامحُ التوسعيَّة لطهران في الشرق الأوسط، وقدْ باتَ نفوذ الملالِي حاصلًا في أربع عواصم عربيَّة، منْ بغداد ودمشق إلى بيرُوت فصنعاء، مخاوفَ لدَى بلدان الخليج العربِي منْ "الهلال الشيعي"، الأمر الذِي حدَا بها إلى البحث عنْ دُول عربيَّة وغير عربية تؤلفُ معهَا "تحالفًا سنيًّا" يوازِي ويكبحُ المشروع الإيرانِي. بيدَ أنَّ فرص نجاح التحالفْ تكادُ تكُون منعدمَة، بحسب تحليلٍ في "ستارْ فورْ كلُوبَالْ إنتلجنسْ".
التحليلُ المعنون بـ"لماذا يكُون التحالفُ السنِّي" أسطورة"، يوردُ أنَّ بالرغم منْ دخُول السعوديَّة على خطِّ المواجهة المباشرة مع الحوثيِّين المدعومين من لدن إيران في اليمن، واصطفاف بلدان عربيَّة إلى جانبها، في نطاق عمليَّة "عاصفة الحزم" التي جرَى استبدالها بعمليَّة "إعادة الأمل"، يظلُّ تضارب المصالح عقبة كبرى الذهَاب بعيدًا في التحالف.
ومن الأمور التي تضعف فرص نجاح التحالف، بحسب التحليل، الخلافُ السعودِي التركِي حيال جملةٍ من القضايا في منطقة الشرق الأوسط، وكذَا مستقبل العالم العربي، فحتَّى إنْ كان الرئيس التركِي، رجب طيب أردُوغان قدْ حظيَ باستقبال "حاتمِي" إبَّان زيارته الأخيرة إلى الرياض وإجرائه مباحثات مغلقة مع العاهل سلمان بن عبد العزيز، لا ينظرُ البلدان وفق المنظار نفسه إلى مصر والإخوان المسلمِين.
أمَّا باكستان التي تربطهَا علاقاتٌ قويَّة مع السعوديَّة، فيصطدمُ دورها بالعائق الجغرافِي في مقامٍ أوَّل، فالبلد بعيدٌ عن الشرق الأوسط، كما أنَّ البرلمان الباكستانِي سبقَ أنْ صوت على الحياد، الشهر الماضي، إزاء الأزمة اليمنيَّة، معارضًا إرسال قوات بحريَّة أوْ بريَّة إلى البلاد، سيما أنَّ الشيعة يمثلُون زهاء عشرين في المائة من أبنَاء البلاد.
ووفقًا للتحليل ذاته، فإنَّ الانقسامات تبرزُ حتى بين الدُّول العربيَّة نفسها، من حيث الاستعداد لإرسال قوات بريَّة إلى اليمن والانغماس أكثر في النزاع، في حين تتعالَى أصوات خليجيَّة منتقدةً ما تراهَا خذلانًا منْ دول جرى دعمها بلا هوادة، حتى أنَّ السفير السعودِي في القاهرة، أحمد عبد العزيز قطان، أبلغ الرئاسة المصريَّة مؤخرًا بانزعاج الرياض من الإساءة إلى السعوديَّة في الإعلام المصري. ولئنْ كانت الهجوم على السعودية في مصر قدْ صدر عن منابر إعلاميَّة لا عن مسؤُولين، فإنَّ أسئلة طفتْ حولَ ما إذَا الإعلام المصريُّ ينطقُ عن الهوَى ولا "يوحَى إليه" في الفترة الحاليَّة.
أمَّا سلطنة عمان التي تشغل عضويَّة مجلس التعاون الخليجِي، فآثرتْ النأي بنفسها عنْ المواجهَة مع إيران، كما سبقَ لها أنْ امتنعتْ عن الوقوف إلى جانب الرئيس العراقِي الراحل، صدام حسين، سنة 1980، في حربه ضدَّ إيران. زيادةً على أنَّها اضطلعتْ بدور وسيط في المفاوضات التِي تمت بين طهران ومجموعة السبع حول ملفها النووِي.
وإذَا كانتْ عمان تتريثُ إزاء الخطوات المتخذة خليجيًّا ضد إيران، لكون نسبة من شعبها تعتنقُ المذهب الشيعي، فإنَّ دُولا خليجيَّة أخرى، تضمُّ نسبًا موازيَة منْ الشيعة، إذْ إنهم يشكلُون ما بينَ 10 إلَى 15 في المائة من السعوديِّين وما يربُو على عشرة بالمائة في كلِّ من قطر والإمارات وأزيد منْ 60 في المائة بالبحرين، ما يضعُ التحالف السنِّي على المحكِّ في تأمين سندٍ شعبِي لصدِّ الفُرْس.




رد مع اقتباس
اعلانات
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

هذه العراقيل تجعلُ التحالف السنيَّ أمرًا صعبَ التحقق



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 03:16 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب