منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > الأقسام العامــة > قسم اخبار الصحف

قسم اخبار الصحف [خاص] بما تنشره الصحف الجزائرية والعربية[كل ما ينشر هنا منقول من الصحف والجرائد]

المغرب يرحّب بوساطة أجنبية لتحقيق “مصالحة” مع الجزائر

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مصالحة المغرب وفرنسا تثير الجزائر ... Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2015-02-13 06:59 PM
مصالحة مالية تاريخية على أرض الجزائر Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-07-17 12:26 PM
بلحاج: مصالحة الجزائر شراء للذمم ... Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-06-30 01:16 PM
عن خريطة المغرب...! حتى لا يلبس الحق بالباطل Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-04-06 05:57 PM
بتر خريطة المغرب من قبل قناة لبنانية في نشرتها المسائية Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2012-06-30 06:22 PM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2015-05-07
 
:: الادارة العامة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Emir Abdelkader غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11609
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : باتنة
عدد المشاركات : 45,937 [+]
عدد النقاط : 3119
قوة الترشيح : Emir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond repute
افتراضي المغرب يرحّب بوساطة أجنبية لتحقيق “مصالحة” مع الجزائر

المغرب يرحّب بوساطة أجنبية لتحقيق “مصالحة” مع الجزائر






مصدر دبلوماسي لـ”البلاد”: “ الجزائر لا تقبل أية وساطة في علاقاتها مع بلد شقيق”
ألمح رئيس الحكومة المغربية، عبد الإله بن كيران، لوجود عرض خليجي للتوسط بين الرباط والجزائر لرأب الصدع الذي تشهده العلاقات الجزائرية المغربية، على خلفية نزاع الصحراء الغربية. واعترف بن كيران في سياق تعاطيه مع أنباء تحدثت عن وساطة تقودها السعودية بدعم قطري بوجود “سوء تفاهم بين البلدين” قائلا “نرحب بأي تدخل للمصالحة”.
ورحّب رئيس الحكومة المغربية، عبد الإله بن كيران، بأي “جهود تبذل مهما كان مصدرها للتوصل إلى حل بشأن ما وصفه بسوء التفاهم بين بلاده والجزائر”، وقال في مشاركته في منتدى الجزيرة التاسع الذي يعقد في الدوحة تحت عنوان “الصراع والتغيير في العالم العربي”، إن “الجزائريين إخواننا، هناك سوء تفاهم نسعى إلى حله، ونحاول أن نصل بالحوار إلى حلول تضمن الحقوق، ونرحب بأي تدخل للمصالحة”.
وحول العلاقات الجزائرية ـ المغربية، قال بن كيران “ نحب الجزائر ونعتقد أنهم كذلك، وهناك سوء تفاهم فعلي منذ 1963 إلى اليوم ونحن نحاول من خلال الحوار أن نصل إلى حلول تضمن الحقوق وتحافظ على الأصول، وعلى الرغم من الصعوبات فنحن في المغرب متفائلون”. وسبق للجزائر أن رفضت وساطة مصرية وإمارتية سبقتها عروض فرنسية وأخرى إسبانية للتقريب بينها وبين المغرب، وكانت في كل مرة تبرر رفضها بكون البلدين ليسا في حاجة لوساطة طرف ثالث وأن الحوار بينهما متواصل عن طريق تبادل الزيارات بين الوزراء من الجانبين. ويعتقد المسؤولون الجزائريون وعلى رأسهم الرئيس عبد العزيز بوتفليقة ووزير الخارجية رمطان لعمامرة، أن الخلاف بين الجزائر والمغرب مطروح من زاوية “احترام الشرعية الدولية وقرارات الأمم المتحدة”. وذكر مصدر دبلوماسي من وزارة الخارجية اتصلت به “البلاد” أن “الجزائر تربطها علاقات أخوية وحوار دائم مع المغرب”، مضيفا أنها “لا تطلب ولا تقبل أية وساطة في علاقاتها مع هذا البلد الشقيق”. وأعاد المصدر في معرض تصريحاته التأكيد على موقف الجزائر من قضية الصحراء الغربية، وقال إنها “قضية تصفية استعمار أساسا”، وأن الحل يقع على عاتق الأمم المتحدة “وفقا للقرارات الأممية ذات الصلة بالقضية”. وحرص المصدر على التأكيد أن “الجزائر ليست طرفا في هذا النزاع مثلما أكدته مختلف لوائح وقرارات الأمم المتحدة التي حددت بوضوح كل من المغرب وجبهة بوليساريو كطرفي نزاع”. وفي ذلك رد على اتهامات وزراء في حكومة بن كيران نفسها بأن الجزائر “تقف حجر عثرة في طريق إيجاد حل للمشكل الصحراوي” وأنها “الطرف الرئيسي في النزاع على أساس أنها تؤوي اللاجئين الصحراويين وتدعم جبهة البوليساريو” التي تطالب باستقلال الصحراء منذ سنة 1976”.
ونفى بن كيران خلال تواجده بالدوحة علاقة حزبه، العدالة والتنمية، بجماعة الإخوان المسلمين في مصر، وقال “لا يوجد إخوان في المغرب”، وإخوان مصر إخواننا، ونحن، في المغرب، طورنا تجربتنا ولا يربطنا أي رابط بالتنظيم الدولي، مضيفا أن مصر تبقى مصر، ونحن نريد أن يحدث تفاهم هناك”. وعن علاقة بلاده بدول الخليج العربي، قال بن كيران إن المغرب يقف إلى جانب إخوانه دول الخليج، وإذا تعرضت بلاد الحرمين للخطر، فإن المغرب سيعلن الجهاد”. وكان بن كيران قد استعرض تجربة حزب العدالة والتنمية في الحكم بالمغرب، وقدم ما اعتبرها وصفة ناجحة مكّنت المغرب من التماهي مع الربيع العربي، مستعرضا السياق الذي نشأت فيه حركة “20 فبراير”، والتعاطي “الأمني الذكي” مع الحركة الشبابية، وورشة التعديلات الدستورية، والصلاحيات الجديدة التي منحت لرئيس الحكومة.




رد مع اقتباس
اعلانات
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

المغرب يرحّب بوساطة أجنبية لتحقيق “مصالحة” مع الجزائر



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 05:26 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب