منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > الأقسام العامــة > قسم اخبار الصحف

قسم اخبار الصحف [خاص] بما تنشره الصحف الجزائرية والعربية[كل ما ينشر هنا منقول من الصحف والجرائد]

اسبانيا تخبر الأمم المتحدة باستعدادها ...

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
زعيم البوليساريو ينتقد الأمم المتحدة ويلوح بنسف مسار التسوية زعيم البوليساريو ينتقد الأمم المتحدة وي Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2015-04-25 04:40 PM
الأمم المتحدة تتهم المغرب... Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2015-04-23 11:33 AM
روسيا تخبر المغرب بأن الأمم المتحدة... Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-12-08 12:07 AM
الأمم المتحدة تصادق على قرار... Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-12-06 03:04 PM
هل تتراجع الولايات المتحدة فعلا عن مسودة القرار المقدم إلى الأمم المتحدة؟ Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-04-19 08:25 PM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2015-05-09
 
:: الادارة العامة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Emir Abdelkader متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11609
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : باتنة
عدد المشاركات : 45,938 [+]
عدد النقاط : 3119
قوة الترشيح : Emir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond repute
افتراضي اسبانيا تخبر الأمم المتحدة باستعدادها ...

اسبانيا تخبر الأمم المتحدة باستعدادها لبحث عملية توسيع مياهها الإقليمية قبالة الصحراء المغربية



أكدت اسبانيا استعدادها التفاوض مستقبلا حول عملية توسيع المياه الاقليمية لجزر الكناري وقبالة الصحراء المغربية بعدما تقدم المغرب باعتراض أمام الأمم المتحدة.
وأوردت جريدة «الباييس» منذ يومين خبر الاصطدام المغربي-الإسباني في الأمم المتحدة، حيث كانت مدريد قد أقدمت في نهاية ديسمبر الماضي على تقديم طلب توسيع مياهها الاقليمية في جزر الخالدات بما يقدر بحوالي 300 ألف كلم مربع. وتقدمت بالطلب بشكل انفرادي لأنها لا يمكن أن تتفاهم مع المغرب بحكم أن جزءا من المياه يقع قبالة الصحراء التي لم يتم الحسم في سيادتها دوليا، وبالتالي سترفض الأمم المتحدة تسجيل كل اتفاقية ثنائية مع المغرب في هذا الشأن.
وتؤكد جريدة «الباييس» وجود نزاعات بحرية كثيرة بين الدول إلا أن الأمر يختلف في هذه الحالة بحكم وجود نزاع الصحراء. ورغم هذا، تضيف أن وزير الخارجية الإسباني غارسيا مارغايو قد أخبر مؤخرا الأمم المتحدة في رده على احتجاج المغرب باستعداد بلاده التفاوض مستقبلا، وذلك في إشارة الى ما بعد مرحلة حل نزاع السيادة على المياه.
وانفجر نزاع المياه الاقتصادية بين المغرب واسبانيا في الواجهة الأطلسية سنة 2001 عندما بدأ البلدان يفكران وقتها في التنقيب عن النفط، وهي عمليات التنقيب التي جرت خلال السنتين الأخيرتين ولم تسفر عن نتائج تذكر بل انسحب عدد من الشركات من المنطقة ومنها الإسبانية ريبسول، كما أوقف المغرب تنقيباته في المنطقة بسبب غياب مؤشرات عن وجود النفط.
وأسس البلدان لجنة لدراسة الاختلافات بينهما اعتمادا على ما يسمى تقسيم الوسط، أي ترسيم نقطة الوسط في مياه الأطلسي الواقعة بين الصحراء وجزر الكناري. وسجلت تقدما خلال حكومة خوسي لويس رودريغيث سبتيرو، ولكنها شهدت جمودا مع وصول الحزب الشعبي المحافظ الى السلطة بزعامة ماريانو راخوي الذي لا يدري التفاوض مع المغرب رغم ما يحكى عن العلاقات الطيبة في الوقت الراهن بين الرباط ومدريد.ومن الأسباب التي دفعت اسبانيا الى تقديم طلب توسيع المياه الاقتصادية محاولة استباق كل من المغرب والبرتغال. وتستغل اسبانيا صعوبة المغرب تقديم طلب توسيع المياه الاقتصادية أمام الأمم المتحدة بسبب استمرار النزاع حول السيادة على الصحراء.ولكنها تتخوف من قرار اتخذته البرتغال سنة 2009 بتوسيع المياه الاقتصادية للجزر المتوحشة التابعة للبرتغال. وتقع الجزر المتوحشة شمال جزر الكناري وتقابل في الجانب المغربي المنطقة الواقعة بين أكادير وتزنيت في.
وكما يوجد اختلاف بين المغرب واسبانيا في مياه الأطلسي، يوجد كذلك اختلاف بينهما في المياه المتوسطية، إذ يرفض المغرب ترسيم الحدود البحرية بحكم أنه لا يعترف لإسبانيا بتواجدها في كل من سبتة ومليلية والجزر المحتلة.
وتقدمت 77 دولة من دول العالم بطلب توسيع المياه الاقتصادية، بحكم أن قانون البحار هو حديث ويعود فقط الى عقدين. ومع ارتفاع التنقيب عن النفط في البحر، يقوم عدد من الدول بتوسيع مياهه الاقليمية على أمل في العثور على النفط أو الغاز.




رد مع اقتباس
اعلانات
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

اسبانيا تخبر الأمم المتحدة باستعدادها ...



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 10:23 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب