منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > الأقسام العامــة > قسم اخبار الصحف

قسم اخبار الصحف [خاص] بما تنشره الصحف الجزائرية والعربية[كل ما ينشر هنا منقول من الصحف والجرائد]

الفساد في الصحراء ومن يحميه

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
السلطة تقرّر طي ملفات الفساد! Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2015-05-03 03:39 PM
الفساد في الأرض... abou khaled منتدى الدين الاسلامي الحنيف 0 2014-12-15 01:45 PM
شباط : بنكيران تزوج مع الفساد Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-02-18 09:33 PM
اركان الفساد الخمسة maya mimi منتدى الطرائف والنكت 1 2012-07-29 06:14 PM
ربي يحميه من العين..... Marwa Samy ركن المرئيات والصوتيات الاسلامية 20 2011-03-08 12:16 AM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2015-05-12
 
:: الادارة العامة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Emir Abdelkader غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11609
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : باتنة
عدد المشاركات : 45,959 [+]
عدد النقاط : 3119
قوة الترشيح : Emir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond repute
Manqool الفساد في الصحراء ومن يحميه

الفساد في الصحراء ومن يحميه



يبدو أن الشاعر الموريتاني، سدوم قد قضى قبل أيام، أجمل سهرات حياته، بعدما ظهر وهو يفترش الأوراق النقدية من جميع لفئات عدا فئة 20 درهم التي لم يظهر لها أثر في تلك الليلة السعيدة، ومن بين الأشرطة التي إلتقطت خلال الليلة الواحدة بعد الألف، مقطع فيديو أظهر إحدى السيدات وهي ترمي "زرقاء الحمامة"، على الفنان الموريتاني، كما يرمي أصحاب العرس أوراق الإنتخابات خلال الحملة الإنتخابية، وهو ما يعكس البدخ الذي يعيشه البعض في الصحراء دونا عن البعض الآخر، في وقت يؤكد فيه الكثيرون أن الأمر لا يغدو أن يكون مجرد نتاج لسياسة الريع و نهب المال العام الذي يتشاركه الفساد في الصحراء و من يحميه في الرباط.

وكما تابع المغاربة من خلال ما نشر في الجرائد الإلكترونية و مواقع التواصل الإجتماعي، فقد جمعت ليالي الألف ليلة و ليلة، بين من يتهمه المواطنون بنهب أموالهم، و أولائك الذين من المفروض أن يسهروا على مراقبة حسن تدبير المال العام، فالكل كان حاضرا يرقص على النغمات الشرقية تارة، وعلى إيقاع "القعدة تارة أخرى"، وفي وقت يطالب فيه المواطنين من الضيوف مراقبة المال الذي يبذره أصحاب الدار، إجتمع الكل في ليلة العمر، وتقاسموا الجمال المشوية و كؤوس المشروبات الغازية، ما يجعلنا نتساءل عن الطريقة التي ستحاسب بها الجهات المركزية ناهبي أموال الشعب بعدما "تشاركوا الطعام"؟.

إن من رآى كيف كان يدوس المغني الموريتاني و إبنة بلده "كرمي"، بأرجلهما على الأوراق النقدية في تلك الليلة، بعد أقل من عشرة أيام على إنهيار منزل بكلميم انت تقطنه أسرة تعيش تحت عتبة الفقر، سيعي جيدا أن السبعة دراهم التي تصرفها الدولة على الصحراء نظير كل درهم تستخلصه منها، لا يستفيد منها سوى قلة قليلة من المحظوظين الذين إستيقظوا ذات صباح فوجدوا في أفواههم ملعقة من ذهب، ومن هنا لابد من عاقل أن يفسر لنا معنى تواجد بعض الوجوه التي من المفروض أن تراقب مصادر الأوراق النقدية التي داسها سدوم برجليه، وهل سيكون بإمكانها البث في تقارير المجلس الأعلى للحسابات بعدما تقاسمت "الطعام" مع أبطالها.

إن من يدعي أن لوبيات الفساد في الصحراء، قد تقوت و أصبحت أشد بأسا من الدولة، يجب أن يراجع حساباته، لأن باطن الأمور يشير إلى أشياء أخرى، و الفائدة من "الألف ليلة و ليلة" هي أن للفساد في الصحراء من يحميه، ومن يقف إلى جانبه، وكما يقول المثل المغربي الدارج "لي ما عندو سيدو، عندو للّاه"، إلا الفقراء من أبناء هذه الربوع، فهم يبحثون منذ سنوات عن ورقة واحدة من الأوراق التي داسها سدوم، ولم يجدوا سوى هراوات الأمن تتهاطل فوق ظهورهم.






رد مع اقتباس
اعلانات
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الفساد في الصحراء ومن يحميه



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 04:49 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب