منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > الأقسام العامــة > قسم اخبار الصحف

قسم اخبار الصحف [خاص] بما تنشره الصحف الجزائرية والعربية[كل ما ينشر هنا منقول من الصحف والجرائد]

المغرب باليَمن.. حرب في غَيْر محلّها أم ضرورة استراتيجية؟

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ضرورة الالتجاء إلى الله في الشدائد Emir Abdelkader منتدى الدين الاسلامي الحنيف 0 2014-11-30 03:16 PM
"‬ما* ‬يقوم به المغرب استراتيجية رديئة لزرع التوتر*"‬ Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-10-31 12:21 AM
الإجهاز على العراق: استراتيجية إيران... Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-08-21 03:13 PM
قطع العلاقات الدبلوماسية مع المغرب "ضرورة" Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-08-06 02:20 PM
ضرورة الاجتهاد في الصدقة التطوعية Emir Abdelkader منتدى الدين الاسلامي الحنيف 2 2013-08-10 06:54 PM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2015-05-13
 
:: الادارة العامة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Emir Abdelkader غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11609
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : باتنة
عدد المشاركات : 45,937 [+]
عدد النقاط : 3119
قوة الترشيح : Emir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond repute
افتراضي المغرب باليَمن.. حرب في غَيْر محلّها أم ضرورة استراتيجية؟

المغرب باليَمن.. حرب في غَيْر محلّها أم ضرورة استراتيجية؟



بدأت أولى الضرائب الثقيلة للحرب الذي تشارك فيها القوات المسلحة الملكية باليمن في الظهور إثر فقدان طائرة مقاتلة بمعية ربانها، وتداول بعض المواقع التابعة للحوثيين لأنباء لم تؤكّد رسميا عن وفاة الطيار.. وهو ما خلّف ردود أفعال متبانية بين داعٍ لضرورة وقف المشاركة في المبادرة العسكرية، ومن متفهم لدواعيها ومؤيد لضرورة استمراريتها.
المغرب يشارك في الحرب ضد الحوثيين ضمن تحالف تقوده المملكة العربية السعودية، وذلك بست طائرات من نوع F16 كانت مرابطة فوق تراب دولة الإمارات العربية المتحدة، بعد مشاركتها في توجيه ضربات جوّية ضد تنظيم "داعش".. وبرّر هذا القرار بـ"دعم الشرعية في اليمن والتضامن مع مناصريها، واستجابة لطلب الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، والالتزام الموصول بالدفاع عن أمن السعودية والحرم الشريف، وبقية دول مجلس التعون الخليجي".
مطالب المعارضين للمشاركة المغربية في هذا التحالف اشتدت بعد فقدان الاتصال بالطيار ياسين البحتي، ومنهم جماعة العدل والإحسان التي أكد القيادي في صفوفها، حسن بناجح، أن الجماعة عبّرت منذ البداية عن رفضها للمشاركة، بسبب " اتخاذ قرار المشاركة خارج آلية المؤسسات المنتخبة، وعدم إمكانية محاسبة تبعات هذا القرار في البرلمان، زيادة على ضرورة ابتعاد المغرب عن أن يكون مجرّد أداة في استراتيجيات الآخرين".
وزاد بناجح، في تصريح لهسبريس، أن الدول الديمقراطية لا تتخذ مثل هذه القرارات الكبرى إلّا بالرجوع إلى برلماناتها، ما دامت هذه القرارات مصيرية وأساسية، مستدركًا بأنه لا مانع من أن تكون للمغرب تحالفات قويّة مع دول في المنطقة، لكن يجب أن تكون" مبنية على الوضوح وعلى التشاور مع من يمثلون المواطنين"، مبرزًا أن "أخطر ما هذه الحرب، هو تحريكها للنعرة الطائفية، وبناؤها على أسباب عقدية تعيد تكرار ما وقع من مآسي في تاريخ المسلمين".
وتابع بنجاح بالقول: "هناك من يحارب السنة في بلده ويتخذ نصرتهم ومحاربة التشيّع ذريعة للتدخل في بلدان أخرى. لا أعتقد أن السعودية تريد الدفاع عن نفسها أمام التغلغل الشيعي، بل هي، رفقة دول الخليج، تريد تحقيق مصالحها في المنطقة، شأنها في ذلك، شأن إيران.. فكلتا الدولتين تحرّكان الأوراق الدينية لمصلتحهما الخاصة ولمصالح قوى أجنبية في المنطقة".
في الجانب الآخر، هناك من أبدى تفهمه للمشاركة المغربية في هذا التحالف.. إذ أن محمد النشطاوي، أستاذ العلوم السياسية بجامعة مراكش، يقول: "هذه المشاركة ناتجة عن خيار استراتيجي للمغرب بالنظر للاتفاقيات العسكرية والاقتصادية التي تجمعه بدول الخليج، فمقابل المساعدات الاقتصادية الكبيرة التي يتلقاها من هذه الدول، هو ملزم بمساعدتها في ما هو عسكري، خاصة لخبراته في هذا المجال".
ويضيف النشطاوي في تصريحات لهسبريس أن أيّ دولة تفكر في الدخول في حرب تضع في حسبانها الآثار التي قد تنجم عن ذلك، بما فيها الخسائر في الأرواح والعتاد، إلّا أنه كان على الدول المشاركة في التحالف، يستدرك النشطاوي، أن تستفيد من تجربة الولايات المتحدة التي تنفذ ضرباتها الجوية على "داعش" باستخدام طائرات دون طيار، ما دامت مثل هذه التقنيات، تمكّن من تفادي الخسائر البشرية.
مصير الطيار المغربي الذي لا يزال غامضًا إثر تناقض الروايات، لن يجعل المغرب يفكّر بمنطق انتقامي إن تبيّنت فعلًا وفاته على أيدي الحوثيين، يقول النشطاوي، مضيفًا أن تأكيد خبر الوفاة لن يدفع بالمغرب كذلك إلى الرضوخ إلى الأصوات المعارضة للمشاركة المغربية ما دام القرار سياديًا قد اتخذه الملك وليس الحكومة، وإن "كانت القوات المسلحة الملكية ستضع نصب عينيها الكثير من الخيارات لطريقة مشاركتها في هذه الحرب"، يؤكد المتحدث.




رد مع اقتباس
اعلانات
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

المغرب باليَمن.. حرب في غَيْر محلّها أم ضرورة استراتيجية؟



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 06:41 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب