منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > الأقسام العامــة > قسم اخبار الصحف

قسم اخبار الصحف [خاص] بما تنشره الصحف الجزائرية والعربية[كل ما ينشر هنا منقول من الصحف والجرائد]

البنك الدولي يعلن ثلث أطفال المغاربة مصابين بـ"بطء النموّ"

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
"تنظيم "الدولة الإسلامية" يعلن عن "وظائف شاغرة Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-09-14 11:20 PM
"داعش" تهاجم شيوخ السلفية المغاربة وتصف الرميد بـ"وزير الظلم" Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-07-07 12:09 PM
"اتفاق غزة" يعلن نهاية الانقسام الفلسطيني بين "فتح" و"حماس" Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-04-24 03:37 PM
فصيل مغربي لـ "جبهة النصرة" يعلن عن كشف "عميل" Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-03-05 09:26 AM
هل تعتزم "الجماعة" النزول للشارع احتجاجا على "تفقير المغاربة"؟ Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-09-13 08:30 PM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2015-05-14
 
:: الادارة العامة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Emir Abdelkader غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11609
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : باتنة
عدد المشاركات : 45,947 [+]
عدد النقاط : 3119
قوة الترشيح : Emir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond repute
Manqool البنك الدولي يعلن ثلث أطفال المغاربة مصابين بـ"بطء النموّ"

البنك الدولي يعلن ثلث أطفال المغاربة مصابين بـ"بطء النموّ"



كشفت دراسة حديثة معدة من طرف مجموعة البنك الدولي أن 23% من الأطفال المغاربة مُصابون بالتقزم، فضلا على أن واحدا من بين كل عشرة أطفال يعاني من نقص الوزن، وأن نسبة كبيرة منهم لا تتمكن من تناول الملح المزود باليود.
وسجل التقرير، الذي تم الإفصاح عن معطياتها خلال مؤتمر اقليمي انعقد بالرباط حول " تعزيز فرص تنمية الطفولة المبكرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا"، من تنظيم البنك الدولي والمرصد الوطني للتنمية البشرية، ارتفاع معدلات الوفاة في الشهر الأول والسنة الأولى من العمر عن متوسطاتها الإقليمية، مع زيادة احتمالات مخاطر الوفاة بين أطفال الأسر الأشد فقرا.
وبلغ معدل وفيات الأطفال المغاربة في الشهر الأول 2.5 بالمئة، كما أن نسبة الوفيات خلال السنة الأولى من الحياة بلغت 3.8 بالمئة، بالرغم من أن 90 بالمئة منهم حصلوا على التطعيمات الكاملة في عمر سنة، وأبرزت الوثيقة أن ثلث الأطفال في المغرب لايتلقون رعاية قبل الولادة، وثلثان لايتلقون رعاية منتظمة قبل الولادة، وثلث ولدوا بدون وجود قابلة ماهرة.
وقال التقرير، إن أزيد من 50 بالمئة من أطفال الأسر الفقيرة بالمغرب لا يشاركون في أنشطة ترفيهية، موصيا بقيام الأطفال في سنواتهم المبكرة إلى حدود 5 سنوات، بإلزامية القيام بأربع أنشطة مختلفة لتنمية مهاراتهم كالتلوين واللعب وحفظ الأناشيد وغيرها.
في ذات السياق، سجل التقرير المعد تزامنا مع الذكرى 25 لتوقيع المغرب على الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل، بمساعدة المرصد الوطني للتنمية البشرية، تراجعا في الوقت المخصص للترفيه عن الأبناء من طرف آبائهم مابين سنتي 2006 و2011، حيث خلصت المعطيات إلى أن الآباء المغاربة لم يعودوا قادرين عًلى تنظيم أنشطة لأبنائهم.
وأبرز التقرير الدولي أن الدول النامية لا تصرف سوى 0.2 بالمئة من ناتجها الإجمالي على تنمية الطفولة والنهوض بأوضاعها، ليؤكد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني رشيد بلمختار ورئيس المرصد الوطني للتنمية البشرية، خلال ذات المؤتمر أن المغرب مقبل على تغييرات كبرى في منظومته التعليمية تتناسب مع توسيع فرص تنمية الطفولة المبكرة.
وأفادت الدراسة الحديثة، أن الأطفال المغاربة المنتمين إلى طبقة اجتماعية هشة وفقيرة، يعانون أكثر من غيرهم، موضحة أن الفوارق الاجتماعية تجر وراءها فوارق كثيرة متعلقة بعدد من المجالات الحياتية والخدمات من تعليم وصحة وتغذية وترفيه وغيرها. مشددين على أن مستوى الأم التعليمي ومستواها الثقافي يؤثر بشدة على مستوى الطفل وقدراته ووضعيته.
من جهته، أكد البروفسور عبد اللطيف بور، أن الأطفال المصابين بالتقزم أو بطء النمو، يعانون من سوء التغذية ولا يَنالون كِفايتهم من البروتينات والفيتامينات والدهون الصحية واليود.. ويرى أخصائي التغذية، في تصريح لجريدة هسبريس، أن هذا المؤشر الذي يقرن بين الوزن والقامة الذي حدد نسبة إصابة الأطفال المغاربة في 23 بالمئة عرف تراجعا في السنوات الأخيرة بالمغرب إلا أنه يبقى مرتفعا، خاصة بالعالم القروي وفي الطبقات الاجتماعية الفقيرة والهشة، زيادة على المستوى التعليمي والثقافي لآباء هؤلاء الأطفال.
وقال رئيس الجمعية المغربية لعلوم التغذية، إن سلوكيات غذائية خاطئة أو غير صحية، إضافة إلى بيئة تتداخل فيها مؤشرات وعناصر اجتماعية واقتصادية وثقافية، تصب جميعها في إصابة أطفال مغاربة بالتقزم أو بطء النمو.
إلى ذلك، أوصى تقرير البنك الدولي، الحكومة المغربية بالقيام بأدوارها تنسيقا وتدبيرا للخدمات مع ضرورة إشراك الأسر، موضحا أن الأمهات لسن الوحيدات المسؤولات عن التربية فحتى الأقارب كالأجداد مثلا يتخذون قرارات مؤثرة ووازنة في حياة الطفل. داعيا المسؤولين إلى توفير مختلف الخدمات لتنمية الطفولة المبكرة من تغذية صحية وخدمات صحية وماء شروب وصرف صحي، إلى جانب تقديم المكملات الغذائية وخلق أنشطة اجتماعية وتنمية الجانب الوجداني والمعرفي للأطفال.





رد مع اقتباس
اعلانات
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

البنك الدولي يعلن ثلث أطفال المغاربة مصابين بـ"بطء النموّ"



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 03:12 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب