منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > الأقسام العامــة > قسم اخبار الصحف

قسم اخبار الصحف [خاص] بما تنشره الصحف الجزائرية والعربية[كل ما ينشر هنا منقول من الصحف والجرائد]

كلينتون رخصت للمغرب استيراد أسلحة كيماوية

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كلينتون تحذف المغرب من قائمة داعميها... Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2015-04-18 10:38 PM
4 ملايين امرأة يملكن رخصة سياقة في الجزائر Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-05-14 11:49 PM
رخصة البناء في المناطق الخاصة والمنازعات المتعلقة بها seifellah منتدى التعليم الجامعي 5 2014-04-04 07:16 PM
‬صدور أول رخصة سياقة بالتنقيط Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-04-07 07:51 PM
هل رخصت كلمة الله Pam Samir منتدى العام 9 2012-04-02 07:47 PM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2015-06-06
 
:: الادارة العامة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Emir Abdelkader متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11609
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : باتنة
عدد المشاركات : 45,948 [+]
عدد النقاط : 3119
قوة الترشيح : Emir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond repute
افتراضي كلينتون رخصت للمغرب استيراد أسلحة كيماوية

جريدة أمريكية: كلينتون رخصت للمغرب استيراد أسلحة كيماوية

مقابل تبرّعاتها لصالح مؤسسة كلينتون، تلّقت تسعة دول في شمال إفريقيا والشرق الأوسط، الضوء الأخضر من وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة، هيلاري كلينتون، لاستيراد كبير للأسلحة الكيماوية والبيولوجية، خاصة منها التي تستعمل لتفريق المتظاهرين، وذلك إبّان ما عرف بـ"الربيع العربي"، وفق جريدة "إنترناشيونال بيزنيز تايمز" الأمريكية.
وحضر المغرب في قائمة الدول التي تبرّعت لصالح مؤسسة كلينتون، بما مجموعة مليوني دولار، حسب وثيقة نشرتها هذه الجريدة، غير أنه كان أقل البلدان التسعة، إذ لم تتجاوز نسبة شرائه لهذه الأسلحة في فترة "الربيع العربي"، 66 ألف دولار، رغم ارتفاعها عن نسبة عامي 2009 - 2010 التي وصلت فيها قيمة هذا النوع من الأسلحة بالكاد إلى 4459 دولار.
ولفت التحقيق ذاته إلى أن القيمة الإجمالية لتصدير الأسلحة المذكورة إلى تسعة دول في المنطقة، وصلت إلى 66 مليون دولار خلال سنتي الثورات الشعبية، همّت 14 نوعًا من هذه الأسلحة، بارتفاع تصل نسبته إلى 50%عن السنتين السابقتين للحراك العربي.
ورّكز التحقيق على الحالة المصرية، إذ أشار إلى أنه في الوقت الذي كانت فيه هيلاري تقدم نفسها كبطلة في حقوق الإنسان، كانت تحذر البيت الأبيض من التفريط في حسني مبارك الذي كان تنظر إليه كصديق للعائلة، بما أنه استمر في شراء أسلحة كيماوية وبيولوجية من الولايات المتحدة الأمريكية.
وأبرز المصدر كيف أن مجموعة اقتصادية مقرّبة من مبارك تبرّعت لصالح مؤسسة كلينتون بـ250 ألف دولار، في العام الذي سبق اندلاع الاحتجاجات ضد نظام مبارك، لتصل النسبة الإجمالية لصادرات هذه الأسلحة إلى مصر ما بين 2009 و2012 إلى 6 ملايين ونصف مليون دولار.
ولفتت الصحيفة الأمريكية إلى أن هذا الأمر حدث رغم إعلان هيلاري كلينتون دعمها لمعاهدة دولية تحظر استخدام مثل هذه الأسلحة، ورغم أن مصر تعتبر من الدول الثلاث في العالم التي لم توقع على هذه المعاهدة، إلى جانب جنوب السودان وكوريا الشمالية.
وأشارت الجريدة إلى أن هناك دولة لم تشهد وارداتها من الأسلحة البيولوجية والكيماوية ارتفاعا في فترة "الربيع العربي"، لكنها وارداتها من هذه الأسلحة ارتفعت قبل ذلك، وهي الجزائر التي استوردت 6 ملايين دولار من هذه الأسلحة عام 2009 بعدما كانت النسبة لا تتعدى عام 2008 ما يبلغ 2110 دولار.
وعادت القيمة إلى 50 ألف دولار عامي 2011 و2012، نسبة كبيرة من هذه الأسلحة عبارة عن غازات مسيلو للدموع وأدوات للتحكم في المظاهرات، وبعدها انخفضت القيمة إلى قرابة 500 ألف دولار عام 2011.
وسمحت الخارجية الأمريكية للسعودية باستيراد 18 مليون من هذه المواد خلال عام 2010 بعدما كان الرقم لا يتجاوز في العامين السابقين 5 مليون دولار، واستمرت السعودية تقريبًا على الرقم نفسه عامي 2011-2012، وتعد هذه الدولة حسب التقرير من أكبر الداعمين لمؤسسة كلينتون، إذ منحتها 10 مليون دولار قبل أن تصير كلينتون كاتبة للخارجية.
هذا السماح الكبير بهذه الكميات الكبيرة من الأسلحة، يعدّ وفق الجريدة، جزءًا من خطوة كبرى من بيع مختلف أنواع الأسلحة، سمحت بها وزيرة الخارجية السابقة للحكومات التي دعمت مؤسستها بما يبلغ في الإجمال 54 مليون دولار، وهو ما يدفع إلى التساؤل حول ما كانت هذه المساهمات تؤثر في قرار تسليح هذه الدول، مما يفتح الباب أمام تضارب المصالح.
وقبل أن تعمل كلينتون على رأس الخارجية الأمريكية، كان هناك انخفاض واسع في تصدير هذه الأنواع من الأسلحة الكيماوية، كالغاز المسيل للدموع، وأدوات مكافحة الشغب، واللقاحات الطبية ضد الأسلحة الكيماوية والبيولوجية، وهو ما ارتفع خلال فترة كلينتون.
وقال أحد الباحثين للجريدة الأمريكية إنه لم ينتج عن الدعوات المناهضة لهذا الارتفاع، أيّ إجراءات على أرض الواقع، عكس ما كان عليه الأمر سابقًا عندما كانت وزارة الخارجية تقوم برّد الفعل عندما يتم تسجيل اعتراض على مثل هذه الصادرات".





رد مع اقتباس
اعلانات
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

كلينتون رخصت للمغرب استيراد أسلحة كيماوية



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 10:07 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب