منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > الأقسام العامــة > قسم اخبار الصحف

قسم اخبار الصحف [خاص] بما تنشره الصحف الجزائرية والعربية[كل ما ينشر هنا منقول من الصحف والجرائد]

مطالبة المغرب بسبتة ومليلية ستؤثر على ملف الصحراء

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
محلل يمني: السعودية مطالبة بتحرير سبتة ومليلية Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2015-05-12 03:09 PM
هل تخلى المغرب عن سبتة ومليلية... Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-08-21 01:05 PM
المغرب مهدد بنسخة لهجمات 11 شتنبر Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-08-14 07:53 AM
الملك يعتمد صيغة المغرب الكبير بدل المغرب العربي ولاماب مطالبة بالتغيير Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-02-19 10:59 AM
نزاع الصحراء يرهن مطالبةَ المغرب بتحرير سبتة ومليلية Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-10-08 03:55 PM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2015-06-14
 
:: الادارة العامة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Emir Abdelkader غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11609
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : باتنة
عدد المشاركات : 45,937 [+]
عدد النقاط : 3119
قوة الترشيح : Emir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond repute
افتراضي مطالبة المغرب بسبتة ومليلية ستؤثر على ملف الصحراء

بنيس: مطالبة المغرب بسبتة ومليلية ستؤثر على ملف الصحراء



راجت في الأيام الأخيرة أخبار تناقلتها عدد من المواقع الإلكترونية، مفادها أن المغرب ينوي إثارة ملف مدينتي سبتة ومليلة المحتلتين أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في غشت القادم، وأن الرباط تستعد للبدء في حملة دبلوماسية، لإجبار مدريد على فتح حوار حول الوضع المستقبلي للثغرين. ولمقاربة هذا الموضوع، اتصلت جريدة هسبريس بالخبير في ملف العلاقات المغربية الاسبانية، ورئيس تحرير موقع Morocco World News، الدكتور سمير بنيس، الذي أكد أن ما نُشر من أخبار بهذا الصدد لا أساس لها من الصحة، وبأن المغرب لا مصلحة له في إثارة ملف سبتة ومليلية.
ما تعليقك الأولي بخصوص رواج أخبار تفيد أن المغرب يستعد للبدء في حملة دبلوماسية حول الوضع المستقبلي لمدينتي سبتة ومليلية، وهي الأخبار التي جاءت متزامنة مع انعقاد الاجتماع رفيع المستوى أخيرا بين الحكومتين المغربية والاسبانية قبل أيام قليلة؟
أقل ما يمكن للمرء أن يقول عن هذا الخبر، هو أنه مجرد هراء يسعى أصحابه إلى الإثارة، فالموقع الذي نشر هذا الخبر (El Confidencial) ليس لديه مصداقية، وهو معروف بميله دائما إلى إثارة الجدل بين المغرب وإسبانيا.
وهو الموقع الوحيد الذي نشر هذا الخبر، في الوقت الذي لم يتم تداول هذه الإشاعة في أي من المنابر الإعلامية الكبيرة، كجريدة الباييس أو الموندو، فلو كان المعلومة صحيحة لقامت بنشرها هذه المنابر المعروفة، كما دأبت على القيام بذلك كلما كانت هناك مستجدات بخصوص العلاقات بين المغرب وإسبانيا.
يأتي هذا الموضوع في خضم تصريحات منسوبة إلى حاكم مليلية، نقلتها الصحف الاسبانية، بأنه لا تفاوض أبدا مع المغرب حول استرجاع سبتة ومليلية..ما رأيك في هذا الموقف؟
المغرب ليس لديه أية مصلحة على الإطلاق في الوقت الراهن إثارة هذه المسألة، خاصةً أن إسبانيا الآن عضو غير دائم في مجلس الأمن، والمغرب في حاجة لكسب الدعم الإسباني لموقفه بخصوص الصحراء، أو على الأقل إبقاء إسبانيا على حيادها الإيجابي، وعدم الانحياز لأطروحة البوليساريو والجزائر.
والمغرب لن يخاطر بما حققه على مدى السنوات الـ 10 الماضية في تعزيز علاقاته مع إسبانيا، من خلال الدعوة لعودة مدينتي سبتة ومليلية إلى السيادة المغربية، خاصة أن المغرب يعرف الموقف الثابت لإسبانيا، والرافض لفتح أي حوار يشكك في سيادته على المدينتين.
وعبر عن الموقف الرسمي لإسبانيا، السيد خوان خوسي إيمبرودا، رئيس بلدية مليلية، في حوار مع وكالة الأنباء الاسبانية "إفي" يوم التاسع من يونيو الجاري، حين قال إنه من "وجهة نظر إسبانيا قضية سبتة ومليلية غير قابلة للتفاوض".
الموضوع جد معقد، وليس الآن في وسع الدبلوماسية المغربية فتح هذه الجبهة كذلك. أولئك الذين ينشرون هذه الشائعات يظنون أن الدبلوماسية المغربية تُسير عن طريق الارتجال والنزوات، وأن القائمين عليها لا يتحلون بأي قدر من المنطق والعقلانية، وهو تصور بعيد كل البعد عن الواقع، وينتقص من العمل الذي يقوم به الدبلوماسيون المغاربة.
في العلاقات الدولية، أي قرار لابد من دراسته بعناية فائقة قبل اتخاذه. وفي هذه الحالة، ليس في مصلحة المغرب في هذا التوقيت بالذات، التي تمر فيه علاقاته مع إسبانيا بأحلى فتراتها أن يُقبل على خطوة غير محسوبة، من شأنها أن تعكر صفو هذه العلاقات، وأن تجلب له توترات ومتاعب دبلوماسية هو في غنى عنها، وأن يتعرض لفقدان الدعم الضمني لإسبانيا لموقف المغرب من الصحراء.
يتحدث البعض عن تخوف إسباني من أن يفتح المغرب ملف سبتة ومليلية في غشت القادم أمام أعضاء اللجنة الرابعة بالأمم المتحدة المختصة بالأقاليم غير المستقلة، وذلك بالتزامن مع الذكرى الأربعين لوضع المغرب طلبا بخصوص المدينتين لدى الأمم المتحدة في 1975.
إن الأولوية بالنسبة للمغرب الآن هي الحفاظ على صحرائه. ولعل خير دليل على ذلك الخطب الملكية التي قال الملك محمد السادس في إحداها إن السيادة المغربية على الصحراء مسألة حياة أو موت بالنسبة المغرب.
وإذا رجعنا للخطب الملكية للعاهل المغربي وللراحل الحسن الثاني، فلم يذكر أحدهما على الإطلاق في إحدى خطبه أن استرجاع مدينتي سبتة ومليلية للمغرب تعتبر مسألة حياة أو موت بالنسبة للبلد، وهو ما يوضح بشكل جلي التراتب في الأولويات في السياسة الخارجية المغربية بين قضيتي الصحراء المغربية، وسبتة ومليلية.
ولو كانت للمغرب النية في القيام بأي تحرك في الأمم المتحدة، لظهرت عوالم ذلك التحرك في الخطب الملكية، وكذلك في الاجتماعات الدورية في الأمم المتحدة، وبالرجوع إلى تاريخ العلاقات بين البلدين، دأب المغرب على المطالبة باسترجاع هذين المدينتين في الخطب الملكية، التي تعتبر بمثابة البوصلة التي تتحرك بها الدبلوماسية المغربية.
وخلال الفترات التي كان يطالب فيها المغرب إسبانيا بالتفاوض حول مستقبل المدينتين، دأبت الدبلوماسية المغربية على إثارة هذا الموضوع في مختلف المحافل الدولية والإقليمية، بدءً بالأمم المتحدة وجامعة الدول العربية.
ولعل عدم إدراج هذه القضية في أجندة الاجتماع الرفيع المستوى، الذي عقد نهاية الأسبوع الماضي، في مدريد بين رئيس الحكومة المغربية ونظيره الإسباني، لخير دليل على نية المغرب في عدم إثارة كل القضايا، التي من شأنها أن تؤدي إلى توتر في العلاقات بين البلدين، وفي نية المغرب الحفاظ على جودة العلاقات التي تجمعه بالجارة الشمالية.
وظهر ذلك في الجواب على سؤال تقدم به صحفي مغربي حول مستقبل المدينتين، حيث قال بنكيران إن قضية سبتة ومليلية قديمة بين المغرب وإسبانيا، وأن هناك حوار دائم بين البلدين حولهما، وأن ما يهم الآن بالنسبة للطرفين هو تعزيز علاقات الثقة التي تجمعهما، وترك الأمور الخلافية للمستقبل.
ولا أعتقد أن بنكيران كان سيثير هذه القضية لولا السؤال الذي وجهه له أحد الصحفيين المغاربة. وبالتالي، فكل إدعاء بأن المغرب سيضرب بعرض الحائط مصالحه بخصوص الصحراء والتوجه لإثارة مسألة سبتة ومليلية في الأمم المتحدة، هو عار من الصحة، وينم عن نية الإثارة، وعن عدم حضور وعي عميق بمختلف جوانب العلاقات المغربية الإسبانية، وأولويات السياسة الخارجية المغربية.





رد مع اقتباس
اعلانات
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

مطالبة المغرب بسبتة ومليلية ستؤثر على ملف الصحراء



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 11:22 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب