منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > الأقسام العامــة > قسم اخبار الصحف

قسم اخبار الصحف [خاص] بما تنشره الصحف الجزائرية والعربية[كل ما ينشر هنا منقول من الصحف والجرائد]

اتفاقية التعاون القضائي مع المغرب تثير جدلا قانونيا بفرنسا

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
"أمنستي" تدعُو برلمانّيي فرنسا لإسقاط التعاون القضائي مع المغرب Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2015-05-06 05:42 PM
صلاة الغائب على ملك السعودية تثير جدلا فيسبوكيا بالمغرب Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2015-01-24 01:43 PM
المغرب يرفع تصعيده ضدّ فرنسا بإيقاف التعاون القضائي بينهما Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-02-26 10:27 PM
صورة إلتقطت أثناء صلاة الإستسقاء تثير جدلا في أوساط الفايسبوكيين Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-01-12 07:51 AM
منحوتة تثير جدلا هبة المولى منتدى عالم الصور والكاريكاتير 2 2013-12-02 07:43 PM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2015-06-18
 
:: الادارة العامة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Emir Abdelkader غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11609
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : باتنة
عدد المشاركات : 45,959 [+]
عدد النقاط : 3119
قوة الترشيح : Emir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond repute
افتراضي اتفاقية التعاون القضائي مع المغرب تثير جدلا قانونيا بفرنسا

اتفاقية التعاون القضائي مع المغرب تثير جدلا قانونيا بفرنسا



تنظر الجمعية الوطنية الفرنسية، والتي تُكَون إلى جانب مجلس الشيوخ، برلمان هذا البلد الأوربي، في تفاصيل البروتوكول الإضافي لاتفاقية التعاون القضائي بين المغرب وفرنسا، وذلك وسط جدل قانوني وحقوقي بين من يدعو للمصادقة على الاتفاقية، ومن يطالب برفضها.
الجهات الداعية إلى أن يصادق البرلمان الفرنسي على تعديل اتفاقية التعاون القضائي بين المغرب وفرنسا، استندت على أن ذلك من شأنه أن يكرس عودة الدفء إلى أوصال العلاقات بين الرباط وباريس، بينما الرافضون يرون أنهفي المصادقة على ذلك "مس باستقلالية القاضي الفرنسي".
ودعت بعض جمعيات حقوق الإنسان، ونقابات القضاة، واللجنة الوطنية الاستشارية لحقوق الإنسان، البرلمان الفرنسي إلى رفض الاتفاقية في صيغتها الحالية، باعتبار أنها تشكل مسا بالالتزامات الدولية لفرنسا، والتي تتيح للقاضي الوطني متابعة الجرائم الدولية لأشخاص يتواجدون على التراب الفرنسي.
وأما من الجانب المغربي، فقد صادقت حكومة عبد الإله بنكيران، في 15 ماي المنصرم، على هذا التعديل في اتفاقية التعاون القضائي، بين الرباط وباريس، وصرح الناطق الرسمي باسم الحكومة حينها بأن "البروتوكول الإضافي يهدف إلى تعزيز التعاون بين السلطات القضائية للبلدين لضمان حسن تدبير الإجراءات".
وكانت أزمة دبلوماسية قد اندلعت بين المغرب وفرنسا، قبل أزيد من سنة، عقب استدعاء السلطات القضائية لمدير إدارة مراقبة التراب الوطني، عبد اللطيف الحموشي، في اتهامات طالته بشأن حالات مفترضة للتعذيب، وهو ما دفع إلى فتور في العلاقات الثنائية، نجم عنه تعليق التعاون القضائي والأمني بين البلدين.
غيغو: المغرب تغير
ودافعت رئيسة لجنة الشؤُون الخارجيَّة في الجمعيَّة الوطنية بفرنسا، إليزابيثْ غيغو، بشدَّة عنْ إلحاق البروتوكُول الإضافِي باتفاقيَّة التعاون القضائي بين الرباط وبارِيس، مؤكدَة تأييد لجنتها للمشرُوع، باعتبار أنَّ المغرب عرف تغيراتٍ مهمَّة باتتْ تستوجبُ البحث عنْ مقاربة جديدة للتعامل معه.
وأوضحت المتحدثة أنَّ "من الأفضل دعم المغرب في مسار الجهُود التي يبذلها، عوض التعاطِي معه بمنطق المراقبة المتعجرفة، "لأنَّ ذلك لمْ يعد في صالحنا"، قائلة إنَّ البروتوكول الإضافِي يشكلُ رسالة سياسيَّة عن حجم الثقة بين البلدين، بالنظر إلى تبنِّي المملكة حُزمة إصلاحاتٍ منذُ اعتماد الدستور الجديد.
المتحدثة شددت على ضرورة أن تستوعب فرنسا التغييرات التي حصلت في المغرب، وتطور معها البلد بصورة عميقة، سيما على عهد الملك محمد السَّادس، نافية أنْ يكون البروتوكول الإضافِي قدْ قام بتحويل صلاحيَّات القضاء الفرنسي إلى المغرب، بسبب الالتزام بإخطار القضاء المغربي، لدى مباشرة مسطرة في حق شكاية تهم طرفًا مغربيًّا.
وفندت المتحدثة الآراء التي تذهبُ إلى أنَّ فرنسا تخلُّ بالتزاماتها الدوليَّة في ضمان عدم الإفلات من العقاب، مبرزة أنَّ البروتوكول يراعِي اتفاقيَّة الأمم المتحدة ذات الصلة، ولا يخلُّ بأيِّ من المبادئ التي يستندُ عليها القضاء الفرنسي في اشتغاله بصورةٍ مستقلة، ولا هُو ينالُ من حقوق الضحايا الفرنسيِّين.
غيغو دعت البرلمانيين الفرنسيِّين إلى التصويت لصالح البروتوكُول، واعتباره إشارةً ثقة عن قدرة مؤسستي القضاء في المغرب وفرنسا على التحاور والتعاون فيما بينهُما"، منبهة إلى أنَّه بالرُّغم من كون المغرب شريكًا مركزيًّا لفرنسا، إلَّا أنَّ تلك العلاقة لم تعد حصريَّة، بعدما بادر المغرب إلى تنويع شركائه".
وزادت المتحدثة أنَّ المغرب بلدٌ لا محِيد عن التعاون معه في منطقة الساحل والشرق الأوسط، حيث يظلُّ فاعلًا مهمًّا في تسوية الخلافات، سيما الملف الليبِي، الذِي احتضنتْ مدينة الصخيرات بالمغرب جولات الحوار بين فرقائه، وإنْ لمْ تسفرْ عن حصول توافق ليبي، ينهِي حالة الانقسام والفوضَى التي تعيشُها البلاد منذُ سقوط نظام القذافِي.




رد مع اقتباس
اعلانات
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

اتفاقية التعاون القضائي مع المغرب تثير جدلا قانونيا بفرنسا



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 06:19 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب