منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > الأقسام العامــة > قسم اخبار الصحف

قسم اخبار الصحف [خاص] بما تنشره الصحف الجزائرية والعربية[كل ما ينشر هنا منقول من الصحف والجرائد]

الحرس الثوري الإيراني يتهم المغرب...

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قتلى من “حزب الله” والحرس الثوري الإيراني ... Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2015-01-18 11:40 PM
المغرب يتهم الجيش الجزائري بمحاولة قتل رعاياه Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-10-20 04:02 PM
المغرب يتهم المخابرات الجزائرية بقرصنة البريد الالكتروني ... Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-10-18 04:18 PM
الحرس المدني أوقفَ ملك المغرب في مياه سبتة Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-08-25 02:35 PM
الدور الخفي للحرس الثوري الإيراني في سوريا Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2012-09-20 05:54 PM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2015-06-25
 
:: الادارة العامة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Emir Abdelkader غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11609
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : باتنة
عدد المشاركات : 45,935 [+]
عدد النقاط : 3119
قوة الترشيح : Emir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond repute
Manqool الحرس الثوري الإيراني يتهم المغرب...

الحرس الثوري الإيراني يتهم المغرب بتنفيذ "السياسات الصهيونية"



في موقف لافت ومثير للاهتمام، نشر موقع وكالة "فارس للأنباء"، التابعة إلى الحرس الثوري في الجمهورية الإسلامية الإيرانية، تقريرا مطولا وسمه بعنوان "المغرب أسير السياسات الصهيونية"، انتقد فيه توجهات السياسة الخارجية التي تنتهجها المملكة في عدة قضايا وملفات، وهو ما يطرح عدة أسئلة بخصوص خلفيات هذا الموقف.
ويأتي التقرير الذي يتهم المغرب بكونه منفذا لأجندات سياسية صهيونية، يوما واحدا فقط بعد استقبال الملك محمد السادس، يوم الجمعة الفائت، للسفير الإيراني الجديد بالعاصمة الرباط، محمد تقي مؤيد، كإشارة لاستئناف العلاقات رسميا بين البلدين بعد قطيعة دامت حوالي 6 سنوات.
يلوح: هذه التفسيرات الممكنة
ولفهم خلفيات نشر هذا التقرير من طرف وكالة أنباء تابعة للحرس الثوري الإيراني، في سياق تعرف فيه العلاقات الثنائية بين الرباط وطهران نوعا من الدفء، اتصلت هسبريس بالدكتور رشيد يلوح، باحث في الدراسات الإيرانيّة، الذي اعتبر أن توقيت نشر التقرير سيؤثر سلبا على انطلاقة العلاقات بين البلدين.
وقال يلوح إن دلالة التّقرير المنشور في وكالة "فارس"، التابعة للحرس الثوري، تُناقض دلالة الاستئناف الرسمي للعلاقات بين الرباط وطهران باستقبال الملك محمد السادس للسفير الإيراني الجديد في الرباط يوم 19 يونيو الجاري، ففي الوقت الذي يُراهن فيه المؤيدون لاستئناف العلاقة بين البلدين على هذه الخطوة الإيجابية لبناء الثقة، يسير التقرير باتجاه إرجاع العلاقة إلى نقطة الصفر، وعرقلة أي جهود لترميمها.
ولفت الباحث المغربي إلى أن وكالة "فارس" تعتبر من أبرز المنابر الإعلامية للحرس الثوري، وهي في العادة تُعبر عن مواقف الحرس من قضايا مُتعددة"، مبرزا أنه "إذا كان مضمون التّقرير سيثير استياءً وخيبةَ أملٍ عند صانع القرار المغربي، فإن توقيت نشره سيؤثر سلباً على مناخ الانطلاقة الرسمية للعلاقة بين البلدين".
وأكد يلوح أن هناك ثلاثة احتمالات متوازية تشرح نشر هذا التقرير من طرف وكالة أنباء تابعة لجهاز الحرس الثوري، الأول مُرتبط بتعقيدات بنية النظام الحاكم"، موضحا أن "المقصود في هذه الحالة ثنائية الثورة والدولة في إيران، وهي مُشكلة هيكلية عميقة في بنية هذا النظام".
ويشرح المحلل بأن "الحرس الثوري يمثل بتحالفه مع بيت القائد خامنئي الطرف الأقوى في الثنائية، أي الثورة، بينما تُمثل حكومة روحاني الدّولة، أي الطّرف الثاني الأضعف، وهي في هذه العلاقة أشبه بحكومة تصريف أعمال، إذ تبقى قرارات وأدوات الحكم الإستراتيجية بيد تحالف الحرس وبيت القائد".

أما الاحتمال الثاني، وفق يلوح، فيتصل بطبيعة صراع المصالح بين مراكز القوة داخل النظام الإيراني، إذ يُحتمل في هذه الحالة أن يكون سلوك الحرس نتيجةً لصراعه الخفي مع حكومة حسن روحاني، والذي يسعى فيه كل طرف منهما إلى توجيه ضربات إلى الطّرف الآخر"، مضيفا أن "إفشال استئناف العلاقات مع المغرب - في حال وقوعه - سوف يُسجّل باعتباره إخفاقاً لحكومة روحاني في ملف السياسة الخارجية".
والاحتمال الثالث، يردف يلوح، فيرتبط بسلوك النّظام ومهارات صناعة القرار داخله"، مرجحا أن يكون الهدف ابتزاز الدبلوماسية المغربية بإبرازها في موقف ضعف لحظة استئناف العلاقات، وإعطاء طهران وضعية المتحكم في العلاقة من أول يوم، وهو ما يفترض وجود تنسيق بين الحرس الثّوري والحكومة، وعادة ما يلجأ الطرفان إلى مثل هذا التنسيق حين يتعلق الأمر بأهداف إستراتيجية وسيادية".
وذهب يلوح، بعد استعراض الاحتمالات الثلاثة التي تفسر الموقف اللافت لوكالة أنباء تابعة للحرس الثوري الإيراني، إلى أنه "يتعين على الدبلوماسية المغربية أن تضع في حساباتها جميع تلك الاحتمالات الثّلاث وخلفياتها في مرحلة بناء الثقة والتّقارب مع طهران".




رد مع اقتباس
اعلانات
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الحرس الثوري الإيراني يتهم المغرب...



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 01:04 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب