منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > الأقسام العامــة > قسم اخبار الصحف

قسم اخبار الصحف [خاص] بما تنشره الصحف الجزائرية والعربية[كل ما ينشر هنا منقول من الصحف والجرائد]

الدولة والـpjd مع تقنين زراعة الكِيف

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بن فليس يقترح تقنين تهريب الأموال إلى الخارج Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-03-19 12:39 AM
حركة الحكم الذاتي للريف تنتقد الدّولة والنقاش بشأن الكِيف Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-12-13 07:36 PM
نقاش رسمي بالمغرب في إتجاه تقنين زراعة القنب الهندي Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-12-08 05:12 PM
الـ"بَّام" يُدخل الكِيف ومختصِّيه إلى البرلمان بحثا عن التقنين Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-12-05 12:20 AM
الـpam والـpjd يتحركان صوب تقنين زراعة الكيف Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-07-16 06:49 PM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2015-07-08
 
:: الادارة العامة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Emir Abdelkader غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11609
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : باتنة
عدد المشاركات : 45,944 [+]
عدد النقاط : 3119
قوة الترشيح : Emir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond repute
افتراضي الدولة والـpjd مع تقنين زراعة الكِيف

شكيب الخياري :الدولة والـPJD مع تقنين زراعة الكِيف



قال شكيب الخياري، منسق الائتلاف المغربي من أجل الاستعمال الطبي والصناعي للكيف، أن حديث رئيس الحكومة قد كان منتظرا وهو يكشف عن كون تقنين زراعة الكيف لا يدخل في المرحلة الراهنة ضمن سياسة الدولة، وقول بنكيران إن "جهات معينة تروج في أوساط الساكنة أن الكيف سيتم تقنينه، في استغلال للملف لمصالح ضيقة تصل لدرجة الابتزاز".
وجاء تصريح الخياري، ضمن اتصال مع هسبريس، تفاعلا منه مع إعلان رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، ليل أمس الثلاثاء ضمنجلسة المساءلة البرلمانية الشهرية حول السياسات العامة، عن رفض الائتلاف الحكومي الذي يرأسه لمقترح "تقنين زراعة الكيف" الذي جاءت به أحزاب المعارضة إلى المؤسسة البرلمانية، وتأكيده على أنه لا وجود لنية تجاه تقنين الزراعة.
وأضاف منسق الائتلاف المغربي من أجل الاستعمال الطبي والصناعي للكيف: "نبهنا غير ما مرة لذلك، خصوصا حين طلبنا من الأحزاب السياسية التي قدمت مقترحات داعية للعفو عن المزارعين بعدم الإقدام على مثل هذه الخطوة بشكل انفرادي، وأن يتم تقديم ذات المقترح باتفاق مع كل الفرق البرلمانية".
وزاد شكيب ضمن تصريحه لهسبريس: "لا يعقل أن يحسب هذا العفو، في حال تحققه، بمثابة فضل لجهة سياسية دون أخرى، وذلك بالنظر لما يمكن أن يجنيه الحزب الواقف وراء المقترح من مكاسب سياسية كبيرة بالمناطق الشاهدة لزراعة نبتة الكيف، وهذا ما لا يتماشى مع رغبات الدولة والأحزاب السياسية الأخرى.. فقد كان هناك تسرّع ضمن هذا الموضوع".
شكيب الخياري قال لهسبريس إن عبد الإله بنكيران قد اضطر للإعراب عن موقفه المذكور في محاولة منه لوقف النقاش الذي يجري بخصوص تقنين زراعة الكيف، خصوصا وأن الظرفية الحالية تشارف على فترة انتخابية خاصة بالجماعات المحلية.. واسترسل ذات الحقوقي: "كل هذا سبق أن نبهنا إليه، عبر دعوات مباشرة وخرجات إعلامية، داعين لضرورة ترك النقاش ساريا حتى مرحلة ما بعد الانتخابات واختمار الفكرة لزمن أدناه 3 سنوات".
شكيب، وهو الذي سبقى أن وافى البرلمان المغربي بـ"مسودّة قانون لتقنين زراعة الكيف"، اعتبر أن المقترحات التي قدمتها التنظيمات السياسية بخصوص نقاش الكيف قد اتسمت بالتسرّع ولم ترقَ إلى المستوى الذي يمكن أن يشجع الدولة المغربية أو منظمة الأمم المتحدة للقبول بها، وأضاف: "لقد همّشت الأحزاب العديد من المقتضيات الأساسية للاتفاقية الأممية لسنة 1961، ورغما عن كل ذلك لا يمكن إلا شكر مثل هذه التحركات وتثمينها".
الجمعوي المدافع عن إمكانية تقنين زراعة نبتة الكيف بالمغرب لأجل استخدامات طبية وصناعية واصل تصريحه لهسبريس وهو يورد: "تقنين زراعة الكيف تعتبر خيارا للدولة التي اشتغلَت عليه منذ سنة 2009 بشهادة تقرير صادر عن مركز بحثي تابع للدرك الملكي سنة 2010، حيث قام المرفق العلمي العسكري، بمعية المعهد الوطني للبحث الزراعي بإجراء تجارب زراعية للكيف الصناعي، وتم ذلك في مناطق مختلفة من المغرب.. كما أن وكالة تنمية الأقاليم الشمالية قد أنجزت، منذ تلك السنة، دراسة لوقع تقنين زراعة الكيف على المناطق التي تشهدها، وما تزال هناك دراسات أخرى لمؤسسات إضافية قيد الإنجاز".
وشدّد شكيب الخياري على أن حزب العدالة والتنمية ليس معاديا لتقنين زراعة الكيف لأجل استعمالات طبية وصناعية، وزاد: "الـPJD مع التقنين مبدئيا، وهو من أولى الأحزاب التي اتصلت بالائتلاف المغربي من أجل الاستعمال الطبي والصناعي للكيف لأجل الاشتغال على الموضوع، ولم يسبق تواصل الـPAM نظيره لحزب العدالة والتنمية إلاّ بسويعات قليلة، وقد اجتمعت شخصيا مع ممثله عبد الحليم العلوي، بتكليف من قيادة الحزب، وتحدثنا مطولا عن تقنين زراعة الكيف وإمكانية ترتيب لقاء للبدء العمل، لكن الاجتماعات لم تتم أجرأتها.. كما شكل حزب العدالة والتنمية لجنة برلمانية خاصة بموضوع تقنين زراعة الكيف، تضم برلمانيين من المناطق المعنية حتى يتم تدارس الموضوع والتنسيق مع الائتلاف.. كما لا ينبغي نسيان تصريحات سابقة لكل من لحسن الداودي وعزيز الرباح في الموضوع، زيادة على الراحل عبد الله باها الذي كان بيننا نقاش طويل حول الموضوع الذي عبر عن تأييده".
ذات الحقوقي اعتبر أن تصريحات بنكيران أمس بالبرلمان قد عبرت عن خوف حزب العدالة والتنمية، وعموم أحزاب الائتلاف الحكومي، من استغلال الملف سياسيا، وواصل شكيب الخياري: "إنه تخوف مشروع، لكن لجوء عبد الإله بنكيران للدفع بآجال التقادم لإسقاط المتابعات التي تطال الملفات الجنحية، من دون اللجوء إلى إصدار قانون العفو، يعد تعاطيا غير مقبول.. ذلك أن زراعة الكيف هي جريمة مستمرة في الزمان والمكان، ولا تتوقف بسقوط المتابعة بالتقادم، حيث أن المزارع يواصل دوما حيازة أرضه المزروعة بالنبتة الممنوعة قانونا.. ولا معنى لاعتبار التقادم إذا كانت المتابعة القضائية قابلة لأن تقام ضده مجددا، وهو ما يتم ميدانيا بالمناطق المعروف سكانها تاريخيا بزراعة الكيف".




رد مع اقتباس
اعلانات
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الدولة والـpjd مع تقنين زراعة الكِيف



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 03:56 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب