منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > الأقسام العامــة > قسم اخبار الصحف

قسم اخبار الصحف [خاص] بما تنشره الصحف الجزائرية والعربية[كل ما ينشر هنا منقول من الصحف والجرائد]

أتباع "فركوس" يمنعون جمع الزكاة نقدا في المساجد!

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فرار "أمير ديوان الزكاة" بـ "داعش" بمليار ليرة Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2015-02-03 06:55 PM
"الدور الثاني" يُزعج أنصار الرئيس ويُسيل لعاب أتباع بن فليس Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-04-08 06:38 AM
"أتباع فرحات مهني وراء صبّ البنزين على النار في غرداية" Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-02-04 12:03 AM
تحث المصلين على دفعها قوتا بدل النقود فتنة في المساجد بسبب منشورات السلفيين حول الزكاة Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-08-02 01:31 AM
موضوع مكرر لأهميته /يعتبرون زكاة الفطر نقدا وغسل المساجد وتكريم ليلة القدر بدعة Emir Abdelkader منتدى الدين الاسلامي الحنيف 2 2013-07-26 01:30 AM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2015-07-09
 
:: الادارة العامة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Emir Abdelkader متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11609
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : باتنة
عدد المشاركات : 45,949 [+]
عدد النقاط : 3119
قوة الترشيح : Emir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond repute
Manqool أتباع "فركوس" يمنعون جمع الزكاة نقدا في المساجد!

علقوا منشورات وطالبوا الناس بإخراجها قوتا

أتباع "فركوس" يمنعون جمع الزكاة نقدا في المساجد!






مباشرة بعد إعلان وزارة الشؤون الدينية والأوقاف عن قيمة زكاة الفطر ومطالبة الأئمة بجمعها نقدا بما يحقق مصلحة الناس، سارع الأئمة المحسوبون على التيار السلفي إلى تعليق منشورات في المساجد يطالبون فيها الناس بإخراج الزكاة قوتا. وذلك بعدما جدد الشيخ فركوس نشر فتواه في موقعه يوجب فيها إخراج الزكاة طعاما بما يوافق حسبه المذهب المالكي الذي يمثل مرجعية الجزائريين.


لجأ الأئمة والمصلون المحسوبون على التيار السلفي إلى تعليق منشورات في المساجد تطالب الناس بإخراج زكاة الفطر قوتا، مستندين على فتوى الشيخ فركوس التي قال فيها ".. أمَّا إخراجُ زكاةِ الفطر بالقيمة فقَدْ مَنَعَ مِنْ ذلك الجمهورُ [المالكيةُ والشافعيةُ والحنابلةُ، ولم يُجِزْ عامَّةُ الفُقَهاءِ إخراجَ القيمةِ وأجازَهُ أبو حنيفة" ويُفضِّلُ الحنفيةُ إخراجَ القيمةِ مِنَ النقود في زكاة الفطر على إخراجِ العين(٦١)، وعلَّلوا ذلك بأنَّ المقصود مِنْ أداءِ زكاة الفطر إغناء الفقيرِ الذي يَتحقَّقُ غِناهُ بالعين أو بالقيمة، وأنَّ سَدَّ الخَلَّةِ بأداءِ القيمة أَنْفَعُ للفقير وأَيْسَرُ له لدَفْعِ حاجته.
أمَّا مذهبُ الجمهور فقَدْ علَّلوا مَنْعَ إخراجِ القيمة في زكاة الفطر بورودِ النصِّ في الطعام دون التعرُّض للقيمة، فلو جازَتْ لَبيَّنَها النبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم، مع أنَّ التعامل بالنقود كان قائمًا والحاجة تدعو إليها، والمعلومُ ـ تقعيدًا ـ أنَّ تَأْخِيرَ البَيَانِ عَنْ وَقْتِ الحَاجَةِ لَا يَجُوزُ، فضلًا عن أنَّ القيمةَ في حقوقِ الناسِ يَلْزَمُها التراضي، والزكاةُ ليس لها مالكٌ مُعيَّنٌ حتَّى يتمَّ التراضي معه أو إبراؤُه.."
هذه الفتوى التي تتجدد كل عام تتسبب في فتوى في المساجد بين الأئمة واللجان الدينية والمصلين، حيث يعمل كل طرف على إقناع الطرف الآخر بالصيغة الأنسب لجمع الزكاة، وهذا ما يحول المساجد إلى حلبة صراع.

مسدور: من يطالب بإخراج الزكاة قوتا لا يعرف طبيعة المجتمع
أكد الدكتور فارس مسدور، إمام بمسجد البليدة، أنه من غير المعقول أن نحمل الناس على دفع زكاتهم قوتا، في وقت يعرف الفقر انتشارا متزايدا في الجزائر العميقة. وأضاف أن المسجد الذي يؤمه جمع أكبر قيمة من زكاة الفطر العام الماضي بما يقدر بـ270 مليون سنتيم مقابل 02 كغ من الدقيق دفعها مصلّ محسوب على التيار السلفي. وأضاف مسدور أن وزارة الشؤون الدينية أوصت الأئمة بإخراج الزكاة مالا بما يحقق مصلحة الجميع، غير أن بعض الأئمة المحسوبين على التيار السلفي الذين يكثرون بحسب مسدور في العاصمة، عارضوا الوزارة وحملوا الناس على إخراج زكاتهم قوتا.

بوسنة: القضية فيها خلاف بين العلماء والأفضل دفع الزكاة نقدا
ومن جهته بيّن مفتي جمعية العلماء المسلمين، الشيخ كمال أبو سنة، أن إخراج القيمة في زكاة الفطر اختلف فيه العلماء على قولين، الأول عدم الجواز، قال به الأئمة الثلاثة مالك والشافعي وأحمد، وقال به الظاهرية أيضا...
والثاني: يجوز إخراج القيمة نقودا في زكاة الفطر، قال به الإمام أبو حنيفة وأصحابه وسفيان الثوري والحسن البصري وعمر بن عبد العزيز. ولعل هذا القول هو الذي يحقق مصلحة المساكين في زماننا هذا في الغالب الأعم، فإن سد حاجة المسكين تتحقق بالنقود أكثر لأن نفعها أكثر من نفع القمح أو الأرز أو ما إلى ذلك، إذ يستطيع المسكين بالمال أن يقضي حاجاته وحاجات أسرته، فالخلاف في هذه المسألة قديم جدا وفي الأمر سعة إن شاء الله ويجب ألا نضيق على الناس. والله أعلم.



رد مع اقتباس
اعلانات
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

أتباع "فركوس" يمنعون جمع الزكاة نقدا في المساجد!



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 10:33 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب