منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > الأقسام العامــة > قسم اخبار الصحف

قسم اخبار الصحف [خاص] بما تنشره الصحف الجزائرية والعربية[كل ما ينشر هنا منقول من الصحف والجرائد]

هذه القناة التلفزيونية هي سبب خراب غرداية!

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مرحبا بالقنوات التلفزيونية الخاصة ... Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-04-15 02:50 PM
فرق راب تأكل الغلة وتسُب الملة وتدعو إلى خراب الجزائر من فرنسا Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-03-04 12:45 AM
تواصل إستفزاز القوات المسلحة الملكية المرابطة بالخط الأمامي لدفاع المملكة تواصل إستفزاز القوات المسل Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-01-08 10:10 PM
الجزيرة.. القناة التلفزيونية التي ملكت دولة Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-11-24 04:35 PM
خراب هائل يطال مدينة حمص السورية Pam Samir منتدى عالم الصور والكاريكاتير 0 2013-07-31 10:08 PM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2015-07-11
 
:: الادارة العامة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Emir Abdelkader غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11609
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : باتنة
عدد المشاركات : 45,947 [+]
عدد النقاط : 3119
قوة الترشيح : Emir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond repute
افتراضي هذه القناة التلفزيونية هي سبب خراب غرداية!

المصري فهمي هويدي: أيها الجزائريون .. هذه القناة التلفزيونية هي سبب خراب غرداية!






أضحت الأحداث الجارية بولاية غرداية، و الانزلاق الخطير الذي وصلت إليها الاشتباكات وما خلفته من قتلى ناهز عددهم 22 قتيلا، مثار نقاش و متابعة على المستوى العربي، إن لم نقل على المستوى العالمي، فلا تجد وسيلة إعلام عربية أو إقليمية إلا و أفردت مقالات أو تقارير إخبارية للحديث عن هذه الأزمة الخطيرة.
وفي صحيقة "الشروق" المصرية ظهر مقال للكاتب المصري المعروف فهمي هويدي، يتحدث بشكل مفصل عن أزمة "غرداية"، ويقول بأن "الفتنة ظلت نائمة إلى ان بثت قناة «اقرأ» السعودية حلقة حوارية حول الأباضية شارك فيها من وصف بأنه من علماء الجزائر، وكان محور المناقشة يدور حول فساد عقائدهم وجواز قتلهم واستباحة أموالهم باعتبارهم خارجين عن الملة. وهو ما أحدث صداه فى سلطنة عمان. التى عالجت الأمر على طريقتها التى تتسم بالكتمان والهدوء. إلا أن الأمر اختلف فى الجزائر حيث تعرف الجماعة هناك على طبيعتهم المتسمة بالانفعال والحماس. وكانت النتيجة ان المظاهرات خرجت فى غردايه تهتف: لا إله إلا الله، الأباضى عدو الله!".
ويتابع فهمي هويدي حديثه بالقول بأن " فهمت ان التوترات بين الجانبين تصاعدت خلال السنتين الاخيرتين، وان الحلقة التليفزيونية سابقة الذكر أعيد بثها مرة ثانية الأمر الذى رفع من وتيرة الغضب وفجر الصراع بين الجانبين. ومن ثم تحول الاشتباك بالكلام إلى اشتباك بالسلاح، اقترن بإحراق بعض المحلات التجارية ونهبها وباللجوء إلى الاعمال الانتقامية المتبادلة، التى استدعت إعلان الطوارئ فى الولاية وتدخل الجيش للسيطرة على الموقف".
وأشار هويدي إلى أنه و"رغم ان المحللين تحدثوا عن تفاقم المشكلة العرقية وعن تدهور الأوضاع الاقتصادية فى الولاية، إلا أن أحدا لم يختلف عن ان الخلاف المذهبى ظل حاضرا طول الوقت، وان خصومات السلفيين للأباضية كان لها إسهامها الأكبر إن لم يكن الأول الذى أطلق العنان للفتنة فى الولاية."

وأصرّ فهمي هويدي على تقديم ملاحظتين قال بأنه لابد ذكرهما هنا وجاءتا كالتالي:
(( اننا تعلمنا من خبرة التاريخ ان مثل هذه الحرائق تشب غالبا حين يتسم الواقع الاجتماعى بالهشاشة والضعف. الأمر الذى يجعل البيئة قابلة للاختراق والاحتراق. تماما كما يحدث لأى جسم ضعيف يعصف به أى فيروس مهما بلغت تفاهته. لذلك فإن استعادة الجسم لعافيته تشكل طوق النجاة التى تمكنه من تجنب ذلك المصير. صحيح ان المرارات والحساسيات التاريخية لها دورها الذى لا ينكر فى الاشبتاك، إلا أننا لا ينبغى ألا ننسى أن نقص مناعة المجتمع يسهم بدور مهم فى إشاعة القابلية للاشتباك. وأعنى بتلك المناعة القدر من التماسك والتلاحم الذى يتوفر للمجتمع حين يستشعر أفراده انهم يشتركون معا فى مسئولية بناء حاضرهم ومستقبلهم. ذلك ان المواطنين فى المجتمع حين يستشعرون ان مظلة الوطن تهملهم ولا تحتويهم، فإنهم يلجأون إلى الاحتماء بالطائفة أو المذهب أو القبيلة، لذلك فإن دراسة الأوضاع السياسية والاجتماعية فى أى بلد تظل مهمة فى التعرف على أسباب ومصادر الصراع بين مكوناته.
< الملاحظة الثانية اننا يجب ان نعترف بأن غلاة السلفيين كانوا ولايزالون يشكلون أحد مصادر إثارة الفتنة والشقاق فى العالم الإسلامى. ذلك أن اشتباكاتهم لم تتوقف على مدى التاريخ مع مخالفيهم من المسلمين الأباضية والمتصوفة والمعتزلة والزيود والشيعة، كما ان لهم صراعاتهم ضد المخالفين الآخرين، الدروز والعلويين الأقباط. وهو ما يستدعى السؤال التالى: هل نوجه إليهم اللوم والعتاب، أم ننحى باللائمة على البيئة الثقافية والاجتماعية التى قوت من شوكتهم ولم تتح لقوى الاعتدال ان تنضح بحيث يكون لها الصوت الأعلى والتأثير الأكبر؟))


وأشار فهمي هويدي في مقاله على صحيفة "الشرزق" المصرية، أن "الفتن التى يعج بها المشرق لم تكن كافية فتقدم نفر من أهل المغرب ليكملوا النصاب كى تعم البلوى ولا يستثنى منها قطر. فقد نقلت إلينا وكالات الأنباء فى نهاية الأسبوع الماضى أخبار الصدامات التى وقعت بين السلفيين والأباضية التى أوقعت ٢٥ قتيلا غير عشرات الجرحى. وهؤلاء أعادوا الحياة إلى نهر الدم الذى ظننا انه جف فى الجزائر اكتفاء بأفرعه التى انتشرت فى فضاءات المشرق."





رد مع اقتباس
اعلانات
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

هذه القناة التلفزيونية هي سبب خراب غرداية!



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 07:20 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب