منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > الأقسام العامــة > قسم اخبار الصحف

قسم اخبار الصحف [خاص] بما تنشره الصحف الجزائرية والعربية[كل ما ينشر هنا منقول من الصحف والجرائد]

‬إباظيون ومالكيون*.. ‬كلنا جزائريون

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
* ‬15 * ‬سنة* ‬سجنا* ‬للشاعر* ‬القطري* ‬ابن* ‬الذيب* ‬بعد* ‬انتقاده* ‬السياسة* ‬القطرية* ‬ Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-10-22 02:59 PM
شوبير: الجزائر* ‬أضعف* ‬منتخب* ‬في* ‬المستوى* ‬الأول* ‬ونتمنى* ‬ملاقاتها* ‬في* ‬الدور* ‬الفاصل Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-09-11 12:16 AM
لتواجده* ‬ضمن* ‬القائمة* ‬السوداء* ‬لمخلفات* ‬مباراة* ‬أم* ‬درمان شوبير* ‬يمنع* ‬من* ‬دخول* ‬الجزائر Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-06-24 12:19 AM
خالد* ‬لموشية* ‬يوضح* ‬الكثير* ‬من* ‬الأمور* ‬للشروق*: ‬ *"‬سعدان* ‬قال* ‬لي* ‬إن* ‬أ bahaa edd منتدى الكورة الجزائرية 4 2010-04-26 06:16 PM
رياض* ‬بودبوز* ‬للشروق*:‬ *"‬تجاوزت* ‬الإصابة* ‬وبإمكاني* ‬حل* ‬مشكلة* ‬هجوم* ‬الخضر* bahaa edd منتدى الكورة الجزائرية 1 2010-04-26 06:11 PM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2015-07-11
 
:: الادارة العامة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Emir Abdelkader متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11609
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : باتنة
عدد المشاركات : 45,966 [+]
عدد النقاط : 3119
قوة الترشيح : Emir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond repute
افتراضي ‬إباظيون ومالكيون*.. ‬كلنا جزائريون

إباظيون ومالكيون*.. ‬كلنا جزائريون






لا إباضية لا مالكية.. الأزمة صناعة أياد خارجية.. لا نريد تفتيت الوطن، أطفئوا نار الفتنة، وأوقفوا المذنبين، عززوا الأمن.. هي صرخة أهالي القرارة الجريحة، عدم الاتفاق موجود لكن الاتفاق أيضا موجود، والاتفاق يخص وجود أياد خارجية تحرك الأحداث، وثائق هوية مزورة، سيارات مستأجرة من ولايات أخرى من وكالات تأجير السيارات، و"أشخاص غرباء" عن المنطقة كانوا وراء أحداث الدم في الولاية، المدينة الهادئة التي أسقطت 22 روحا بشرية في الشهر المبارك.. حقائق وقفنا عليها وجرح ينزف لم يندمل كان سبب الاستعانة بكل العاقلين لإنهاء هذا الشرخ الذي لم يلتئم منذ زمن، ولأسباب تكون في كل مرة غير معلومة أو متعمد إخفاء ما يقف وراءها أو من يقف وراء المتربصين..


هكذا بدأ "اليوم المشؤوم"
"الشروق" تنقلت أمس، إلى القرارة، حيث وقفت على جزء من الحقائق، وكانت البداية وبعد مرور أكثر من ثلاثة أيام عن "اليوم المشؤوم"، باكتشاف وثائق تخص السيارات التي خرجت منها رصاصات الموت تعود إلى صاحبها مالك وكالة تأجير السيارات "ب. م"، من مواليد 1982 بالعاصمة، سيارة "أوبل" ترقيم "16"، وسيارة "شيري" أيضا، وبطاقة أخرى، بطاقة فنان للمدعو "ك.ت" وهو راقص "هيب هوب"، وجواز سفر باسم "ع.م.ب" من مواليد جانفي 1989، ومعه رخصة سياقة صادرة عن دائرة القرارة.
الغريب في الأمر أن المعني يملك رخصتين اثنتين، بطاقة شفاء مزورة، وبطاقة أخرى "كريدي بنك" مزورة بدون رقم وبدون اسم، الأمر لم يتوقف عند الجنس الخشن، بل تعداه إلى الجنس اللطيف، حيث عثر على رخصة سياقة لشابة "ح.س" من مواليد نوفمبر 1991، صادرة عن دائرة الحراش، ونسخة عن بطاقة تعريف أخرى للمدعوة "ف. ب.ح" صادرة عن دائرة تمنراست، كما تضمنت الوثائق "إخطارا بالكف عن البحث" صادر عن مجلس قضاء تيارت ومحكمة فرندة، في القضية رقم "15/00230 "، بخصوص المدعو "ب.ن" المولود بتاريخ 6 جوان 1976 .


قوات الأمن بالمرصاد..
.. هي وثائق تطرح ألف سؤال عن سبب وجودها في هذه السيارات وحقيقتها وحقيقة أصحابها وعلاقتهم ببعضهم البعض، وما إن كان الأمر حقيقة يتعلق بعلاقة مشبوهة أم محاولة لتوريط أبرياء، هي حقائق تركنا صلاحية الفصل فيها للسلطات الأمنية التي لم تغادر المكان برهة حتى في هذه الأيام الحارقة وخلال شهر الصيام.
وتقول المعلومات حسب ما أكده شهود عيان إن السيارات بدأت في دخول المدينة يوم الثلاثاء في اليوم الموالي لبداية الأحداث، حيث تعمدت القيام بمناورات وسط المدينة قبل أن يقوم بعض المواطنين بقطع الطريق أمامهم باستعمال الحجارة، وهنا بدأت طلقات الرصاص، وبدأت الفتنة، ونزفت دماء أبناء الوطن الواحد من الإخوة في الدم.. وبدأ معها فصل جديد من قضية سميت منذ زمن بالإباضية والمالكية، وهي في الحقيقة قضية مخطط يسعى حاقدون وآثمون من خلاله لزرع الفتنة وتفريق الإخوة.
حقيقة وقفت عليها "الشروق" التي تنقلت أمس، إلى هذا الجزء العزيز من الوطن، حيث استوقفتنا صور "حروب أحياء" أو ربما "حروب عصابات"، فالمساكن المحروقة مازالت رائحة الدخان بها تزكم الأنوف، تقابلها عائلات مشردة وجدت في المدارس ملجأ لها وأخرى التحقت بذويها ممن نجوا من هالة الرعب والترهيب والحرق، وآخرون جرحى مازالت دماؤهم تنزف، وآخرون التحقوا بالرحمان، توارى جثامينهم الثرى اليوم، إباظي ومالكي الكل جريح، والسبب "تخلاط" وفتنة توقدها أياد خارجية مشبوهة، تسعى لزرع ثقافة الانفصال وبث سموم التفرقة.. حسبما اتفق عليها الإخوة بين المذهبين.


الجميع مع إجراءات إطفاء نار الفتنة
هدوء خيم على الأرجاء، لا وجود للمواطنين إلا عدد قليل منهم، تراموا على جنبات الطرقات، حيث توجد براميل الماء الموفرة من قبل المحسنين، تحت أشعة الشمس الحارقة لا مهرب إلا للماء حتى وإن كان ساخنا، تحت 43 درجة مئوية، وفي كل مدخل أو مخرج توقفت سيارة للشرطة أو الدرك الوطني.. شباب في مقتبل العمر يتكئون على جدران المؤسسات العمومية أو المنازل عل وعسى يسرقون من الظل جزءا..
وبين هذا وذاك تثمين من الطرفين للإجراءات المتخذة من قبل السلطات لإعادة الأمور إلى نصابها، خصوصا ما تعلق بحظر التجول، وسل سيف الحجاج في وجه كل من تسول له نفسه المساس بأمن المنطقة الآمنة.. وإن كانت المعلومة لم تصل كما يجب إلى كل المواطنين بخصوص حظر التجوال، فلا السلطات المحلية قدمت تحذيرات ولا حتى ممثلو الأحياء تمكنوا من الوصول إليها إلا بعد أن طلبت مصالح الأمن من المواطنين دخول مساكنهم.
يقول "ح. محمد بن أحمد"، مسؤول مركز سمار ورئيس حي محمود، إن ما تعرضت له منازل المواطنين عاد بالمنطقة 40 سنة، "ولكن كل شيء يمكن أن يعوض عدا الروح البشرية.. 22 قتيلا بين مالكي وإباظي، هي كارثة بكل المقاييس في شهر الرحمة والغفران.. ليس المسلم من يقتل أخاه في غير رمضان، فكيف له أن يفعل ذلك في هذا الشهر الفضيل"، يعلق "السيد. خ"، قبل أن يقاطعه شاب آخر كان يجالسه في أحد أقسام المدرسة التي تم اقتحامها من أجل لم شمل العائلات المشردة "أنا إباظي مالكي درست تخصص شريعة في جامعة خروبة، ودرسني أساتذة من المذهب المالكي..".


مرعوبون يجنحون إلى السلم.. ومتضررون يطالبون بالتعويض
أول شرارة للأحداث، يروي البعض أنها انطلقت من المسجد العتيق ليلة الإثنين بعد صلاة التراويح، هناك حيث بدأت المناوشات ومن ثم وصلت حد الاستفزاز ثم المشادة اليدوية قبل أن تصل إلى استعمال السلاح، حيث سقط 22 ضحية. وبالتحقيق وبحسب معلومات رسمية تم توقيف 13 مشتبها فيه وضبط كمية هامة من الوقود وعدد من الأسلحة المستعملة في عمليات القتل، واستمرت عمليات "الدعم المسموم" لعصابات الفتنة إلى غاية مساء أمس الأول، حيث تم ضبط شاحنة مملوءة بقارورات زجاجية مجهزة لملئها بالمولوتوف، بالإضافة إلى سلاح ناري، وعند مساءلة صاحب الشاحنة ذكر أنها موجهة للاحتفال بعرس لأحد أقاربه.
الهدوء الحذر الذي عاد إلى الأرجاء، كان على جثث ضحايا وخسائر مادية وبشرية، فقد أحصيت قرابة 200 مسكن متضرر، يطالب أصحابه بالتعويض، إذ تكفل بعض العارفين بالمنطقة بتدوين قوائم ونسبة الخسائر، قبل رفعها إلى السلطات المحلية التي لم نجد لها أثرا، ولم يجد لها المواطنون سبيلا إلى غاية أمس..
وتشابهت المطالب بين الطرفين، حتى وإن كان كل طرف وفي بعض المرات يكيل التهم للطرف الآخر ويعتبره مذنبا، ورغم ذلك يبقى أخا عزيزا.. الكل يريد استتباب الأمن وتطبيق القانون على الجميع، دون الميل لأي طرف، "نطالب بتحقيق شامل متكامل حول الأحداث، ونرفض الحديث باسمنا من أي طرف كان، المشكل يكمن في عدم التوازن في الأدوار التي تتكفل بها المساجد، إن كانوا يرغبون في إحداث توزان، يجب منح الاستقلالية للمساجد في النشاط، ومنع الأحزاب من دخول ولاية غرداية".. يقول "السيد.ن" أحد مواطني غرداية، قبل أن يضيف "هناك خطة وأمور تحدث بين السطور، تواطؤ واضح لأحد المسؤولين بالمنطقة مع طرف ضد طرف، في الوقت الذي قام أعوان الأمن بحماية المواطنين دون تفرقة"، ويقول آخر رفض ذكر اسمه: "الأسلحة المستعملة من صناعة أجنبية، حتى إنها اخترقت خوذة الشرطة، لدينا معلومات عن وجود مغاربة وليبيين ويهود يسعون لتقسيم البلاد بإثارة الفتنة، ووجدوا في غرداية ثغرة يريدون استغلالها لذلك نطالب السلطات بوضع حد لهذه التجاوزات قبل أن تنفلت الأمور، لا نريد أن يتدخل الأجانب في بلد الشهداء"..


إباظي أو مالكي.. كلنا جزائريون
لم يكن التنقل تحت أشعة الشمس الحارقة في منتصف النهار بالأمر الهين، ومع ذلك لم يبخل المواطنون بتقديم طلباتهم ومعلومات لإفادة وتنوير الرأي العام، يقول "عمي علي": "الحديث عن سياسة الانفصال أمر فارغ ودعايات، نحن يحمينا علم واحد هو علم الشهداء، كلنا نحمل بطاقة تعريف خضراء، حتى عقد الزواج نستخرجه من محكمة واحدة.. جزائريون إباضية ومالكية والباقي مجرد كلام"..

من حي كدية شوف إلى حي محمود، ومن حي عيسات إيدير إلى حي العربي بن مهيدي، إلى عميروش وعطاشي، إلى ولاد سايح وأولاد نايل والشرفة، مواطنون من وطن واحد ودين واحد، جمعتهم الرقعة الجغرافية والعلم الواحد والوطن الواحد وتسعى أياد الفتنة لتفرقتها، لا أحد يمكنه أن ينكر أن مشادة حدثت ورصاصات خرجت وقتلت وشيوخ تم ترويعهم، وشباب تم تخويفهم وتجويعهم في الشهر الفضيل من الطرفين، ولا أحد يمكنه أن يكذب أن مساكن الإباضية احترقت وهدمت ومساكن المالكية أشعلت فيها شرارات الفتنة، فأتت عليها دون رحمة، لكن الصوت الغالب هنا هو تغليب صوت الحكمة واتخاذ تدابير نهائية تطفئ هذه "الجمرة الخبيثة" التي ما فتئت تشتعل بوقود الفتانين.. والبحث في جذور المشكل ومداواته في العروق حتى يبرأ دون تشوه، فالأرض للجميع والوطن يسع الجميع وما على العقلاء سوى جعل العقل يرجح وتوقيف رؤوس الفتنة لأنهم حقيقة يجب الاعتراف بوجودها.



رد مع اقتباس
اعلانات
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

‬إباظيون ومالكيون*.. ‬كلنا جزائريون



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 04:02 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب