منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > الأقسام العامــة > قسم اخبار الصحف

قسم اخبار الصحف [خاص] بما تنشره الصحف الجزائرية والعربية[كل ما ينشر هنا منقول من الصحف والجرائد]

اطمئنوا.. العيد يوم الجمعة وكفى تشكيكا في عباداتنا

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
إنَّه الأب ، وكفى المسامح كريم منتدى عالم ادم 11 2012-04-24 07:30 PM
حكم إجتماع صلاة العيد وصلاة الجمعة ايمن جابر أحمد منتدى الدين الاسلامي الحنيف 4 2010-09-20 12:45 PM
حكم إجتماع صلاة العيد وصلاة الجمعة امير الجزائر منتدى الدين الاسلامي الحنيف 0 2010-09-16 07:14 PM
هام:: إذا وافق يوم العيد يوم الجمعة (فتوى اللجنة الدائمة) ج جزائر منتدى الدين الاسلامي الحنيف 1 2010-09-14 01:30 PM
***إذا وافق يوم العيد يوم الجمعة *** aminas منتدى الدين الاسلامي الحنيف 2 2009-11-24 12:53 PM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2015-07-21
 
:: الادارة العامة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Emir Abdelkader غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11609
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : باتنة
عدد المشاركات : 45,937 [+]
عدد النقاط : 3119
قوة الترشيح : Emir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond repute
افتراضي اطمئنوا.. العيد يوم الجمعة وكفى تشكيكا في عباداتنا

اطمئنوا.. العيد يوم الجمعة وكفى تشكيكا في عباداتنا




أشعلت تصريحات عضو مجمع الفقه الإسلامي في السعودية، محمد نجيمي، لقناة "العربية" المواقع الإخبارية ومواقع التواصل الاجتماعي بعد أن كشف في سياق حديثه عن دفع المملكة مليارا وستة ملايين ريال سعودي كفارة عن الشعب السعودي بسبب الخطإ في تحديد عيد الفطر، كما أكدت جمعية فلكية بجدة أن ما تم رصده هو كوكب زحل وليس هلال شوال.


استبعد رئيس لجنة الإفتاء بالمجلس الإسلامي الأعلى الشيخ، محمد شريف قاهر، أن يكون الخبر المنقول عن دفع المملكة السعودية الكفارة صحيحا . وأكد، في اتصال مع "الشروق"، أنه حتى إن وقع الخطأ فلا وجود لكفارة، "صيامنا صحيح ولا غبار عليه والحمد لله لأن رؤية الهلال ثبتت في أربع ولايات وأكدها أشخاص مزكون وموثوق فيهم.. لنا ثقة في أنفسنا وفي رسولنا الكريم الذي أمرنا بالصيام لرؤية الهلال والإفطار لرؤيته أيضا. وحتى عندما كنا مجتمعين في ليلة الشك قال لي الفلكيون إنه من المستحيل رؤية الهلال ليلة الجمعة ولكن الرؤية ثبتت فعلا وكان العيد حقا يوم الجمعة".
وأضاف موضحا: "لمن تمنح الكفارة التي تم الحديث عنها.. أشك في أن الأمر صحيح وأؤكد للشعب الجزائري صحة صيامه وإفطاره والحمد لله".
من جهته، شكك إمام وخطيب المسجد الكبير بالعاصمة وشيخ الزاوية العلمية لتحفيظ القرآن، الشيخ علي عية، في قصة دفع المملكة للكفارة قائلا، في اتصال مع "الشروق": "من ناحية الشرع لا وجود للكفارة في حالة الخطإ. في الشرع وفي الفقه الإسلامي إذا أخطأ الحاكم فعليه التصريح بالخطإ للشعب ليعيد النهار لا أكثر ثم إن الكفارة تخرج عن العاجز وليس عن السليم".
وأضاف: "في الجزائر رأينا الهلال كبيرا يوم الجمعة والهلال قد يولد صغيرا أو كبيرا وليس كما يعتقد الناس وثبتت رؤيته ليلة الجمعة بشهادة المكلفين من المؤهلين في أربع ولايات وهذا كاف. وأكد لي عالم فقيه من ولاية ورڤلة أنه رأى الهلال بأم عينه وأن العيد يوم الجمعة وإفطار الجزائريين صحيح"، مضيفا: "هذه التصريحات مغرضة لزعزعة أمننا واستقرارنا والتشكيك في عباداتنا".
واعتبر الأمين العام للتنسيقية الوطنية للأئمة وموظفي الشؤون الدّينية والأوقاف، الشيخ جلول حجيمي، صيام الجزائريين صحيحا، موضحا لـ "الشروق" أن "المطالع تختلف ورؤية الهلال تأكدت بالعين المجردة في أربع ولايات وعليه فإفطارنا صحيح.. أما بالنسبة إلى كفارة السعودية فإن وقع الخلل فعلا لا أرجح أن تدفع الكفارة وإنما يكفي القضاء بحسب المدرسة الفقهية.. الأكيد أننا لا نتدخل في شؤون الآخرين ولا نصوم وفق رؤية المملكة وإنما صمنا وأفطرنا بعد أن أعلن رجال عدول رؤية الهلال بالعين المجردة".

مسؤول بوزارة الشؤون الدينية لـ "الشروق":
أيها الجزائريون لا غبار على صومكم ولا على إفطاركم
أكدت وزارة الشؤون الدينية والأوقاف على لسان الدكتور آيت إيدير مشنان، المدير المركزي بالوزارة والمكلف بالتوجيه والتعليم القرآني، أن الوزارة رصدت إمكانات بشرية ومادية كبيرة لتوفير الظروف الملائمة لمهمة رصد الهلال، عملا بقول الرسول ـ صلى الله عليه وسلم: "صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته". وتمت الاستعانة بشخصيات معتمدة من طرف الوزارة في مختلف الولايات من العدول والمزكين والموثوق فيهم. رأوا الهلال في أربع ولايات وتأكدت الرؤية فتم إعلان يوم الجمعة عيدا للفطر".

وأشار الدكتور مشنان قائلا لـ "الشروق": "لا غبار على صحة الصوم ولا على صحة العيد. وإضافة إلى عامل ثبوت الرؤية تمت رؤية الهلال في أغلب الدول العربية والإسلامية في مختلف القارات وكان ذلك أقرب إلى الوحدة الإسلامية. وأشير إلى أنه في مدينة غليزان فقط كان هناك 15 شخصا مزكين. أما بالنسبة إلى الخبر الذي تم تداوله عن المملكة السعودية ـ وعلى فرض ـ أنه خبر صحيح فليس على الناس القضاء وليس عليهم الكفارة وتصريح عضو مجمع الإفتاء في السعودية اجتهاد يلزمه وحده وهناك مئات آخرون في نفس المجمع يقولون برؤية الهلال".





رد مع اقتباس
اعلانات
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

اطمئنوا.. العيد يوم الجمعة وكفى تشكيكا في عباداتنا



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 05:38 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب