منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > الأقسام العامــة > قسم اخبار الصحف

قسم اخبار الصحف [خاص] بما تنشره الصحف الجزائرية والعربية[كل ما ينشر هنا منقول من الصحف والجرائد]

موقف الجزائر بشأن "القوة المشتركة" يتعزز بأنصار جدد

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تصريحات "ساركوزي" بشأن الجزائر رأي شخصي Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2015-07-23 01:38 PM
الجزائر لن تشارك “رسميا” في القوة العربية المشتركة Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2015-05-23 08:25 PM
موقف الجزائر "سليم وعادل" بخصوص قضية الصحراء Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-07-31 02:05 PM
الجزائر تتوجّه لقبول مقترح القوة العسكرية المشتركة لاستباق أي تدخل أمريكي في ليبيا Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-12-02 04:46 PM
"السكتة" لوقف الشهود.. "الهبّالة" لمنع الطلاق والحناء "ترطب" القاضي Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-04-18 11:56 PM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2015-07-28
 
:: الادارة العامة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Emir Abdelkader غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11609
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : باتنة
عدد المشاركات : 45,947 [+]
عدد النقاط : 3119
قوة الترشيح : Emir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond repute
Manqool موقف الجزائر بشأن "القوة المشتركة" يتعزز بأنصار جدد

موقف الجزائر بشأن "القوة المشتركة" يتعزز بأنصار جدد




قال الدبلوماسي الجزائري، أحمد بن حلي، نائب الأمين العام لجامعة الدول العربية، إن الجامعة أخّرت عقد الاجتماع المشترك لوزراء الخارجية والدفاع العرب، الذي كان مرتقبا غدا الأربعاء، لإقرار مشروع البروتوكول الخاص بإنشاء القوة العربية المشتركة، إلى 27 من الشهر المقبل.


ولم يقدم بن حلي توضيحات بخصوص هذا التأجيل، سوى قوله إن "تحديد الموعد الخاص بالاجتماع المشترك، تم بناء على المشاورات التي جرت بين الأمانة العامة للجامعة العربية"، ما يعني تأخر تجسيد قرار القمة العربية المنعقدة في شرم الشيخ في التاسع والعشرين من مارس الماضي.
ADVERTISEMENT
ويعتبر الاجتماع المؤجل، الثالث من نوعه والأخير في مسار تجسيد "القوة العربية المشتركة"، ما يؤشر على وجود خلافات كبيرة بين الدول الفاعلة في الجامعة، ممثلة في الجزائر ومصر والمملكة العربية السعودية، هذه الأخيرة التي تخوض رفقة دول عربية، حربا ضد جماعة الحوثي والقوات الموالية للرئيس اليمني المخلوع، علي عبد الله صالح.
ومعلوم أن مصر هي أول من بادر بالدعوة إلى إنشاء قوة عربية مشتركة، مباشرة بعد إعدام رعايا مصريين على الأراضي الليبية من قبل جماعة إرهابية، وما أعقبها من ضربات جوية مصرية ضد مواقع محسوبة على جهات ليبية، وسعت القاهرة من وراء إطلاق تلك المبادرة، إلى تغطية أي عملية عسكرية في ليبيا، غير أن تلك الدعوة قوبلت بتحفّظ من الجزائر حينها.
كما تعززت هذه المبادرة بعد تشكل قوة عربية محورها المملكة العربية السعودية، بعد الحملة العسكرية التي قادتها السعودية ضد الحوثيين وأنصارهم في اليمن، غير أن التأجيل المستمر لإقرار مشروع هذه القوة، أبان عن وجود إرادة قوية داخل الجامعة، تنزع نحو إفشاله.
وكانت الجزائر قد طلبت من الجامعة العربية تأجيل بحث هذه القضية إلى غاية تجاوز الخلافات العربية ـ العربية، وهو الطلب الذي يكون قد وجد تجاوبا من أعضاء الجامعة، بدليل التأجيل المتكرر لهذا الاجتماع إلى نهاية الشهر المقبل، مع إمكانية وقوع تأجيل آخر، في ظل البرودة الحاصلة في العلاقات بين السعودية ومصر.
والمستجد في القضية هو التحاق مصر بالطرح الجزائري، بعدما كان مستهجنا له، وهو موقف لم يكن ليتحول من النقيض إلى النقيض، إلا بعد أن تبخرت أحلام الرئيس عبد الفتاح السيسي، في إقناع الدول العربية بالتدخل في ليبيا، وخاصة بعد أن نجحت الأمم المتحدة في جر أطراف الأزمة في هذا البلد إلى التوقيع على اتفاق للسلام ينهي الأزمة السياسية والأمنية التي تضرب بلد العقيد المخلوع.
وتجلّى تغير الموقف المصري، من خلال تأكيد وزير خارجية القاهرة، سامح شكري، أن المشاركة في "القوة العربيةّ" تبقى اختيارية، في تراجع واضح عن المواقف السابق، الذي بسببه وقع سوء فهم بين الجزائر والقاهرة، في اجتماع الجامعة العربية الأول في مارس المنقضي، وهو معطى آخر يصب في صالح وجهة النظر الجزائرية.




رد مع اقتباس
اعلانات
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

موقف الجزائر بشأن "القوة المشتركة" يتعزز بأنصار جدد



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 11:50 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب