منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > الأقسام العامــة > قسم اخبار الصحف

قسم اخبار الصحف [خاص] بما تنشره الصحف الجزائرية والعربية[كل ما ينشر هنا منقول من الصحف والجرائد]

"أمنستِي" تحرج بنكيران وتراسل الملك من أجل وقف التعذيب

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
السخرية باسم "الملك" في برنامج "مباشرة معكم" تثير غضب القصر Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-09-20 03:28 PM
بنكيران يخلق الفرجة بعد "اختفائه" عن الملك بمسجد وجدة Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-07-26 01:14 AM
القناة الثانية" دوزيم" تحرج الشاب بلال ببرنامج "رشيد شو" Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-12-14 03:55 PM
"أمنستِي" ترسمُ صورة قاتمَة عن حقوق الإنسان بالمغرب Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-06-05 04:41 PM
مُعطّلون يشيعون "جنازة بنكيران" ويلقون "نعشه" في البحر Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-03-28 10:38 PM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2015-07-31
 
:: الادارة العامة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Emir Abdelkader غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11609
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : باتنة
عدد المشاركات : 45,959 [+]
عدد النقاط : 3119
قوة الترشيح : Emir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond repute
افتراضي "أمنستِي" تحرج بنكيران وتراسل الملك من أجل وقف التعذيب

"أمنستِي" تحرج بنكيران وتراسل الملك من أجل وقف التعذيب




يبدو أن التوتر الحاصل بين السلطات المغربية ومنظمة العفو الدولية مرشح للارتفاع بعد أن أطلقت "أمنستي إنترناشْنَال" عريضة دولية تتضمن رسالة مناشدة للملك محمد السادس من أجل التدخل لوضع حد للتعذيب والإفلات من العقاب بداعي أن "أبواب الحوار مع الحكومة أقفلت"، خاصة مع تشكي فرع المنظمة بالمغرب من تعرض أنشطته ونشطائه للتضييق.
الرسالة التي أخذت طابعا دوليا، بعرضها أمام أنظار المدافعين عن حقوق الإنسان في العالم، ثمنت التزام ملك المغرب بعدم التسامح مع التعذيب قبل أن تشدد على ضرورة تنفيذ تلك التعهدات في ظل ما أشارت إليه من استمرار ادعاءات التعرض للتعذيب والممارسات الماسة بحقوق الإنسان بالمغرب من طرف قوات الأمن، مقابل غياب الضمانات القانونية لمواجهة تلك المزاعم.
وأوردت الرسالة، التي تتوفر عليها هسبريس، أن تعهدات المغرب في شخص الملك، لأجل القضاء على التعذيب، تستدعي تحركا واضحا وملموسا.. "يجب على القانون المغربي أن يكرس ضمانات أكثر ضد التعذيب والممارسات المسيئة، وأن يتم تفيعلها من طرف السلطات"، فيما دعت إلى "حماية المغاربة المدعين تعرضهم إلى التعذيب من كل أنواع التضييق".
وشددت الوثيقة ذاتها على ضرورة توقيف كل من ثبت تورطهم في ممارسة التعذيب "في انتظار إجراء تحقيق معمق"، إلى جانب إجراء كشف طبي عاجل على كل شخص حمل تلك الادعاءات في تعرضه للتعذيب أو سوء معاملة من طرف السلطات المغربية، على حد تعبير الرسالة التي وجهتها منظمة العفو الدولية إلى الملك محمد السادس.
وتأتي المناشدة الدولية المذكورة، بعد التقرير الذي أصدرته "أمنستي" في ماي المنصرم، والذي تحدث عن "استمرار ظاهرة التعذيب بالمغرب" وأن "السلطات المغربية ضيقت على الآراء المخالفة، وسجنت بعض النشطاء"، وهو التقرير الذي سارع المغرب إلى انتقاده، مشددا على أن منهجيته "اعتمدت على مجرد ادعاءات، انطلاقا من مصادر أحادية الجانب، أو إصدار تعميمات أو أحكام قيمة انطلاقا من حالات معزولة أو غير موثقة".
السكتاوي والرد الإيجابي
محمد السكتاوي، المدير العام لفرع "أمنيستي" بالمغرب، أوضح أن الرسالة تأتي في سياق الحملة الدولية التي تقودها المنظمة بشأن "استئصال شأفة التعذيب من المغرب كأحد البلدان ذات الأولوية"، مشيرا إلى أن إعلانها عن بواعث قلقها حول وجود العديد من حالات التعذيب "لم تجد ردودا إيجابية من لدن الحكومة المغربية" وفق تعبيره.
لجوء المنظمة الدولية إلى الملك، يأتي، بحسب السكتاوي، "لاعتبار مكانته الدستورية كحامي للحريات وحقوق للإنسان وحريص عل سيادة القانون، ولما أعلنه في أكثر من مناسبة بعدم تسامحه مع التعذيب"، فيما لم يخف المتحدث تفاؤله بالتفاعل الملكي مع الرسالة "ننتظر ردا ملكيا إيجابيا مع مناشدتنا مع الأمل في أن يبدد سوء التفاهم وأن يسير المغرب في الطريق الذي سطره بأن أعطى الأولوية لكونية حقوق الإنسان".
وأحال السكتاوي، ضمن تصريح أدلى به لهسبريس، إلى الرد الرسمي على التقرير السنوي حول التعذيب بالمغرب، الذي قدم في ماي الماضي، "تأسفت كون المندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان اعتبرت التقرير بعيدا عن النزاهة والحياد وأننا لم نلتزم بإدراج مذكرة حكومية بشأن الموضوع في متن التقرير بل كملحق به".
ويرى المتحدث أن الحكومة المغربية لجأت إلى الطعن في مصداقية عمل المنظمة الدولية، "الحكومة أقفلت أبواب الحوار أيضا بعد طرد السلطات لباحثين من المنظمة بسبب عزمهما القيام بإنجاز تقرير يتعلق بحقوق اللاجئين والمهاجرين، وأيضا منعنا من تنظيم مخيم شبابي لحقوق الإنسان"، موضحا أن دور "أمنيستي" يبقى في "لفت الانتباه على مستوى الانتهاكات وحالات التعذيب وكذا تعزيز المكتسبات الحقوقية بالمغرب".




رد مع اقتباس
اعلانات
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

"أمنستِي" تحرج بنكيران وتراسل الملك من أجل وقف التعذيب



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 07:09 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب