منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > الأقسام العامــة > قسم اخبار الصحف

قسم اخبار الصحف [خاص] بما تنشره الصحف الجزائرية والعربية[كل ما ينشر هنا منقول من الصحف والجرائد]

الدّارجة.. مشروع سخيف سيفكك الجامعة يا بن غبريط

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الجامعة تلغي ودية البرازيل... Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2015-01-20 11:21 PM
الصدق الفضيلة الجامعة seifellah منتدى طلب العلم الشرعي 1 2014-05-28 07:22 PM
الجامعة رفض ملطق يا ترى لماذا ؟ عابر سبيل منتدى النقاش والحوار 20 2013-04-04 09:49 PM
للنجاح في الجامعة اسرار عابر سبيل ركن سر نجاحي 14 2012-10-01 05:27 PM
الى جميع طلاب وطالبات الجامعة BOUBA منتدى النقاش والحوار 10 2012-07-23 09:50 AM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2015-08-16
 
:: الادارة العامة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Emir Abdelkader غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11609
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : باتنة
عدد المشاركات : 45,959 [+]
عدد النقاط : 3119
قوة الترشيح : Emir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond repute
Manqool الدّارجة.. مشروع سخيف سيفكك الجامعة يا بن غبريط

الدّارجة.. مشروع سخيف سيفكك الجامعة يا بن غبريط




أكد ضيوف ندوة "الشروق" حول الدخول الجامعي على أن سبتمبر المقبل سيكون امتحانا صعبا للجامعات الجزائرية وللطلبة والأساتذة، بسبب وصول كوكبتي "جيل الإصلاحات" من الطلبة إلى الجامعة، ما سيخلق مشكل الاكتظاظ الذي لن يحل بسهولة ما لم تتوفر الإرادة الكاملة لتطبيق حل الدراسة ليلا.


وانتقد عضو النقابة الوطنية للأساتذة الجامعيين، مرسلي لعرج، الدعايات التي صاحبت إعلان وزير التعليم العالي، طاهر حجار، تمديد ساعات الدراسة ليلا لتفادي مشكل الاكتظاظ، حيث قال إن الجامعة تعيش مأساة تتمثل في "ثقافة النوم باكرا"، وتساءل عن سبب رفض الطلبة الدراسة المسائية في حين كانوا يدرسون في الثانوية من الثامنة حتى الخامسة، ليتعلموا الكسل في الجامعات بالدراسة من 10 حتى 13.
وأكد الأستاذ مرسلي على أن قرار التدريس ليلا لمواجهة الاكتظاظ هو قرار يحتاج إلى صرامة ومراقبة، وحتى الأساتذة هم معنيون بتطبيقه، منتقدا تهرب أساتذة من مسؤولياتهم ومن إتمام ساعات التدريس القانونية، ليصرح: "نحن كنقابة وشريك اجتماعي قبل المطالبة بتحسين ظروف الأساتذة الجامعيين المهنية والاجتماعية، نطالبهم باحترام الحجم الساعي للتدريس والمساهمة في تطبيق القرار التاريخي للنهوض بالجامعة الجزائرية".
من جهته، الأستاذ المكلف بالإعلام بجامعة الجزائر3، ماروك لزهر، يرى أن تمديد سعات التدريس ليلا يعتبر طابو تم تكسيره وكل جامعات العالم تشتغل وتفتح أبوابها ليلا، حيث تتم مناقشة رسائل الدكتوراه والماجستير والندوات العلمية، ليقول: "إلا في الجزائر تطفأ الأضواء في الساعة 16 مساء في الجامعات"، مضيفا: "آن الأوان ليضبط المحيط عقارب ساعته مع الجامعة". وواصل: "على المطاعم الجامعية والإقامات ووسائل النقل وحتى الطلبة والأساتذة أن يساهموا في إنجاح القرار".
وشدد الأستاذ ماروك على أن الحل الوحيد لمجابهة الاكتظاظ هو أن تتكاتف جهود الأسرة الجامعية لإنجاح قرار التدريس ليلا، مؤكدا أنه يجب التخلي عن ثقافة النوم باكرا.
واعتبر الأمين العام للاتحاد الطلابي الحر، سمير عنصل، أن تطبيق قرار التدريس ليلا لمجابهة أزمة الاكتظاظ بسبب وصول كوكبتين من الإصلاحات إلى الجامعة ليناهز عدد الطلبة المتفوقين في البكالوريا هذه السنة عدد الطلبة في تونس والمغرب، ويصل عددهم الإجمالي نحو مليون ونصف مليون طالب، سيكون "حلا صعبا جدا".
وقال عنصل: "حتى ولو أكد الوزير حجار أن التدريس ليلا موجود في الجزائر منذ زمن ومعمول به في جامعة التكوين المتواصل، فالأمر مختلف هنا"، مضيفا: "طلبة جامعة التكوين المتواصل عددهم أقل من الطلبة في الجامعة"، مشيرا إلى مشكل النقل والأمن، ليعتبر أن نجاح هذا الحل مقترن بمدى تتوفر الوسائل المادية والبشرية الكافية حتى يمكن تطبيقه. فمن دونه، يقول، ستبقى أزمة الاكتظاظ تلوح في الأفق.

ممثل نقابة الأساتذة الجامعيين:
مشكل مدارس الطب والصيدلة يخضع لمعيار الرغبة والقدرة
يرى عضو النقابة الوطنية للأساتذة الجامعيين، مرسلي لعرج، أن مشكل التوجيهات الجامعية هذه السنة، وحرمان بعض الطلبة النجباء من الحصول على رغباتهم في دخول مدارس الطب والمدارس العليا، ليس بالسوء الذي يتصوره الطلبة. وأكد على أن التوجيهات تتم عن طريق نظام الإعلام الآلي، وحسب المعدل الذي تحصل عليه الناجح.
ونوه المتحدث بأن كثيرا من الطلبة الجدد لا يعون كيفية اختيار الرغبات، ويقدمون على كتابة التخصصات بعشوائية، ولا يدركون خطأهم إلا بعد توجيههم إلى الرغبة العاشرة أو التاسعة، مضيفا أن مشكل مدارس الطب والصيدلة يخضع لمعيار "الرغبة والقدرة"، مشيرا إلى أن جهاز الإعلام الآلي يراعي عدد المناصب المفتوحة في الكليات والمعدلات، ومع ارتفاعها هذه السنة فلا يمكن أن تلبى رغبات جميع الطلبة في تخصص معين وتبقى باقي التخصصات فارغة. وكشف أن الجامعات منحت الطلبة فرصة في سبتمبر لإعادة التوجيه وتخص الذين تحصلوا على الرغبة "0" أي تم توجيههم عشوائيا من قبل نظام الإعلام الآلي.
واعتبر مرسلي أن مشكل التخصصات في الجزائر يبقى مرهونا بمدى التطبيق الصحيح لنظام "ل أم دي"، حيث أكد أنه يجب أن تتأقلم التخصصات مع سوق الشغل وتستجيب للخارطة المهنية مثلما هو معمول به في دول العالم.
وبخصوص قرار معادلة الدكتوراه، نظام كلاسيكي، مع دكتوراه "أل آم دي" وكذا عدم فتح مسابقات الماجستير هذه السنة، التي اعتبرها خريجو النظام الكلاسيكي إقصاء لهم في مقابل منح الأولوية لنظام تم وصفه بـ"الفاشل"، قال مرسلي: "نظام "أل أم دي" مطبق في كل أنحاء العالم ولا يمكن تقييمه في ظرف قصير".
وأضاف مرسلي: "التحول من النظام الكلاسيكي والتخلي عنه حتمية لا بد منها". واعتبر أن قرار معادلة شهادة الدكتوراه بين النظامين سابق لأوانه ويجب أن تفتح ندوة للنقاش حوله، واعتبر أن الكثير من التساؤلات سوف تحل من خلال ندة تقييم "أل أم دي" التي قال إنها خطوة جريئة من حجار الذي أعلن عنها بعد توليه منصبه مباشرة، ومنح الفرصة للجميع للمشاركة فيها، ونوه بالإجراءات التي اتخذها الوزير والقرارات التي ستخدم قطاع التعليم العالي على غرار إلغاء رسائل الاستقبال بالنسبة إلى الأساتذة.

ممثل جامعة الجزائر 3:
إلغاء مسابقة الماجستير حتمية لزوال النظام الكلاسيكي
أكد المكلف بالإعلام، والأستاذ بجامعة الجزائر 3 لزهر ماروك، أن إلغاء مسابقة الماجستير في الجامعات هذه السنة، كان نتيجة حتمية لزوال الليسانس الكلاسيكي، مشيرا إلى أنه من غير المعقول فتح مسابقات ماجستير لنظام انتهى، مؤكدا بأن هذا لا يعني حرمان خريجي النظام الكلاسيكي من الدراسات العليا، حيث تم تخصيص نسبة لهؤلاء الطلبة في مسابقات الماستر، وهي نسب معقولة - يقول المتحدث - ومثلها مثل النسب التي كانت تمنح لهم في الماجستير، وأكد أن هذا القرار هو نتيجة تعميم نظام "ال آم دي"في كل الجامعات .
وثمن الأستاذ ماروك السير الحسن للتسجيلات الجامعية التي اختتمت قبل أيام، من خلال توفير كل الظروف لاستقبال الطلبة، ومنها إلغاء بعض الوثائق الإدارية مثل شهادة الميلاد، والظرفين البريديين، مشيرا إلى أن جامعة الجزائر 3 بدالي إبراهيم استقبلت هذه السنة 10 آلاف طالب، ودعا المتحدث إلى إنشاء قناة تلفزيونية خاصة بالجامعة تشرف عليها وزارة التعليم العالي، وهذا لتواكب ارتفاع عدد الطلبة الذي وصل مليون ونصف مليون طالب ورفع انشغالاتهم وكذا لنشر العلم والمعرفة وبث المحاضرات والملتقيات.

ممثل الاتحاد الطلابي الحر:
الاكتظاظ وقدرة الاستيعاب.. عوامل خيبت آمال الطلبة النجباء
اعتبر الأمين العام للاتحاد الطلابي الحر سمير عنصل بأن ما حدث في التوجيهات الجامعية للطلبة الجدد الحائزين على البكالوريا هو ظلم وإجحاف في حق طلبة عملوا بجد وثابروا ليتحصلوا على معدل 15، لكن الاكتظاظ والتوجيه وقدرة الاستيعاب خيب آمالهم.
وقال المتحدث بأن كثير من الطلبة ظلمهم نظام الإعلام الآلي بتوجيههم في شعب لم يرغبوا فيها، وأرجع السبب الرئيس لذلك لتأخر استلام المشاريع والأقطاب الجامعية، والتي ساهمت في أزمة الاكتظاظ والتوجيهات، حيث أشار المتحدث إلى أزمة التحويلات التي ستشهدها الجامعات مع سبتمبر المقبل.
كما أكد أن مشكلة الاكتظاظ ترجع إلى نجاح كوكبتين وعدد كبير من الطلبة دون وجود تخطيط مسبق لمستقبل هؤلاء رغم علم الدولة بوصول هؤلاء منذ 2003، والآن - يقول - الطلبة يدفعون الثمن والسبب قدرة الاستيعاب و"الكوطة" وارتفاع المعدلات، ليتساوى في الأخير صاحب معدل 10 مع معدل 15 .
وأكد ممثل "الطلابي الحر" بأن قرار وزير التعليم العالي لتقييم نظام "آل أم دي" هو قرار جريء وصائب، لأن الجامعة بعد 11 سنة من تطبيق النظام تحتاج لتقييمه لتعديل ما يمكن أن يعدل والخروج بحلول للنقائص التي تكتنفه، خاصة أنه عمم على الجامعات وأصبح واقعا لابد منه، وطالب بتوضيح طريقة المعادلة بين شهادة ماجستير وما ستر والتي تم إقرارها بقرار سياسي وفي ظروف صعبة عرفتها الجامعة وتحت ضغط الشارع دون التفكير في نتائجها.

نخبة الجامعة بشأن قرار بن غبريط:
التدريس بالدارجة هو مشروع فاشل وسخيف
كنا ننتظر من بن غبريط تعميم الإنجليزية في التعليم
قال الأستاذ بجامعة الجزائر 3 لزهر ماروك في رده على قرار وزيرة التربية نورية بن غبريط لإدخال العامية في تدريس التحضيري والسنوات الأولى للابتدائي؟ "كنا ننتظر من بن غبريط أن تروج وتعمّم الانجليزية وهي لغة العصر والمعرفة والتكنولوجيا في الابتدائي"، واعتبر إقحام العامية في التدريس وتجاهل اللغة العربية مرده لتشبث الوزيرة باللغة الفرنسية، رغم أن هذه الأخيرة ليست لغة العولمة، وأشار إلى أن الجزائريين هم أفقر شعب في التحكم بالانجليزية ولا يتقنون لغة العولمة، ليصرح: "الوزيرة تريدنا العودة إلى العصر الحجري".
كما أكد عضو النقابة الوطنية للأساتذة الجامعيين مرسلي لعرج بأن إدخال "العامية" محل العربية في التدريس هو مشروع فاشل وسخيف، وأكد أن المشرق سبقونا بالتجربة وفشلوا في ذلك، مضيفا: "نحن من دعاة الالتزام بالعربية" والتي أقرها الدستور الجزائري، مشددا على أن اختيار لغة التعليم هو قرار سياسي يخص امة، ليصرح "لن نقبل بغير العربية والأمازيغية لغة للتدريس"، وأشار إلى أن بن غبريط بدل إدخال اللغات وتشجيعها تدعو إلى دعوات سخيفة تكرس القومية، ليعتبر بان تذيل الجامعة الجزائرية ذيل الترتيب العلمي مرده لعدم التحكم في الانجليزية.
وانتقد الأمين العام للاتحاد الطلابي الحر سمير عنصل قرار وزيرة التربية بإدخال الدارجة في تدريس التحضيري وبعض سنوات الابتدائي، وأكد أن مستوى الطلبة في الجامعات من دون ذلك متدن في اللغة العربية، فكيف بعد الابتعاد عن العربية وإدخال العامية والتي هي مجرد لهجات مختلفة ستزيد الأمر سوءا أكثر مما هو عليه، ووصف الأمر بـ"الكارثة"، قائلا: "بدل إدخال اللغات الأجنبية نحن الآن نرجع للوراء"، مؤكدا أن الاتحاد الطلابي الحرّ كان وسيبقى إلى الأبد من دعاة التعريب.




رد مع اقتباس
اعلانات
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الدّارجة.. مشروع سخيف سيفكك الجامعة يا بن غبريط



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 04:39 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب