منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > الأقسام العامــة > قسم اخبار الصحف

قسم اخبار الصحف [خاص] بما تنشره الصحف الجزائرية والعربية[كل ما ينشر هنا منقول من الصحف والجرائد]

حقوقيون يفضحون مغالطات باحث اسباني عن قبائل صحراوية

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نشطاء ليبيون يفضحون كذب الإخوان Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2015-02-16 03:47 PM
فعاليات صحراوية تقلب الطاولة على والي أمن العيون Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-10-18 02:27 PM
الزواج عند قبائل الهندوس فى الهند Emir Abdelkader منتدى العام 0 2013-11-26 04:48 PM
بعد ظهوره في فيديو إستقبال مغاربة أمريكا للملك، فايسبوكيون يفضحون ريتشارد عزوز Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-11-24 05:02 PM
بعد إعتقالهن..40 إمرأة صحراوية في عداد المفقودين Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-03-13 09:57 PM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2015-08-18
 
:: الادارة العامة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Emir Abdelkader غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11609
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : باتنة
عدد المشاركات : 45,954 [+]
عدد النقاط : 3119
قوة الترشيح : Emir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond repute
Manqool حقوقيون يفضحون مغالطات باحث اسباني عن قبائل صحراوية

حقوقيون يفضحون مغالطات باحث اسباني عن قبائل صحراوية



نشر باحث اسباني في مجال الطب النفسي، يدعى "ميكيل كيتيريز كاريتانو"، وهو أيضا أحد أبرز نشطاء إقليم الباسك، أخيرا مقالا في صحيفة "إل دياريوفاسكو"، تحدث فيه عن قلعة "سانتا كروز"، جنوب البلاد، مدعيا أنه وجد هناك مواطنا صحراويا يحرسه، يدعى محمد الخبيزي.
وأورد الباحث الاسباني أنه كان أول من اكتشف هذا الحصن التاريخي، وبأن عناصر من الشرطة المحلية في المنطقة قاموا بتعمد استفزازه، من خلال سحب جواز سفره الخاص به، قبل أن يضم مقاله إيحاءات عنصرية، ونزعات انفصالية خطيرة تمس بوحدة المجتمع المغربي.
ورد حقوقيون ينشطون في فرع المركز المغربي لحقوق الإنسان بأخفنير، على هذا الباحث الاسباني، حيث أكدوا أن حصن ''SANTACRUZE''، قد تم اكتشافه من قبل أحد الباحثين من جنسية مغربية، منذ سنة 1963، في إطار مشروع أركيولوجي، تم إنجازه من طرف المعهد العلمي الملكي آنذاك.
وبخصوص ادعاء الناشط الاسباني بتعرضه لاستفزاز الأمن المغربي، أورد الحقوقيون، ضمن بيان توصلت به هسبريس، أن الأمر لا يعدو أن يكون تفتيشا روتينيا، يدخل ضمن واجبات عناصر الأمن، دون حدوث أية تجاوزات أمنية، كما زعم الناشط الباسكي في مقاله بالصحافة الاسبانية.
وحول زعم الباحث بأن محمد الخبيزي، من المواطنين القاطنين في المنطقة، مكلف بحراس القلعة، أكد الحقوقيون أن هذا الشخص "مجرد بحار، ولا علاقة له بالحصن، لا من قريب ولا من بعيد"، كما فندوا ادعاء الناشط بأن الحكومة خصصت للحصن ميزانية قدرت بمليارين ونصف سنتيم.
وانتقد حقوقيو الـCMDH تضمن المقال لما سموه "إيحاءات عنصرية ونزعات انفصالية خطيرة، تمس المجتمع المغربي ككل"، وأبرزوا أن الناشط سعى إلى نفث سموم العداء المجاني بين أفراد الشعب المغربي ومؤسسات الدولة، بطريقة فجة، عبر نشر الكذب والمغالطات".
وأفادت الهيئة الحقوقية أن المقال مليء بالمغالطات التي تستهدف النيل من تلاحم الشعب المغربي، من شماله إلى جنوبه، حيث طغت عليه مساعي التحريض الانفصالي المجاني، مما أفقده موضوعيته ورزانته، حيث كان الأجدر به التأكد من مصداقية معلوماته بشكل موضوعي، قبل نشر مقاله".
وقال المصدر إن المقال مجرد صيد في الماء العكر، لما ينطوي عليه من معاكسة غير أخلاقية لإرادة الشعب المغربي، المتمسك بوحدته الترابية وكيانه المؤسساتي"، مضيفا أن الصحيفة الاسبانية مسؤولة عن نشر الكذب والبهتان في حق المغاربة من القبائل الصحراوية".
وحمل الحقوقيون السلطات العمومية المغربية مسؤولية حدوث هذا التجاوز، باعتبار أنه كان على هذه السلطات "التيقن من مهمة الناشط الاسباني المذكور، وتزويده بالمعطيات اللازمة في الموضوع، بدل تركه فريسة لمعلومات لا أساس لها من الصحة" وفق تعبير التقرير.
ودعت الهيئة الحقوقية الحكومة المغربية من أجل العناية بمحمية النعيلة بجماعة أخفنير، وكافة المآثر التاريخية المتواجدة بالمنطقة، وتأهيل وتنمية المنطقة، بما يجعلها قبلة سياحية، لما تزخر به من آثار وطبيعة خلابة، بحرا وبرا، بدل ترك أعداء الوحدة الترابية ينالون من قيمنا وثوابتنا".
ولفت المصدر إلى أن خصوم المغرب يستغلون هامش الحرية والتجوال، ليقدموا للرأي العام مغالطات موغلة في التحريض، حيث يبدو أن النشطاء السياسيين في إقليم الباسك بإسبانيا، يحنون إلى عقلية الاستعمار، ويسعون إلى تصدير نشاطاتهم الانفصالية المقيتة، التي فشلوا في تحقيق أهدافها في بلدهم".





رد مع اقتباس
اعلانات
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

حقوقيون يفضحون مغالطات باحث اسباني عن قبائل صحراوية



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 05:35 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب