منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > الأقسام العامــة > قسم اخبار الصحف

قسم اخبار الصحف [خاص] بما تنشره الصحف الجزائرية والعربية[كل ما ينشر هنا منقول من الصحف والجرائد]

قناة إيرانية رسمية تبث وثائقيا يعادي الوحدة الترابية للمغرب

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مليشيات إيرانية تهدد ضرب مصالح دول... Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2015-04-09 02:10 PM
علي بن حاج لا يعادي ولا يناصر إعلان البغدادي نفسه خليفة Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-07-08 11:43 PM
زيارة وفد عماني للمغرب لبحث ترحيل صاحب "قناة الحقيقة" إلى سلطنة عمان Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-03-01 09:22 AM
"الوحدة الترابية للمملكة" آخر شيء يهتم به إستقلاليو الصحراء Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-11-27 03:29 PM
هل التعديل الحكومي بالجزائر "يستهدف" الوحدة الترابية للمغرب؟ Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-09-16 06:09 PM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2015-08-19
 
:: الادارة العامة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Emir Abdelkader غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11609
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : باتنة
عدد المشاركات : 45,962 [+]
عدد النقاط : 3119
قوة الترشيح : Emir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond repute
افتراضي قناة إيرانية رسمية تبث وثائقيا يعادي الوحدة الترابية للمغرب

قناة إيرانية رسمية تبث وثائقيا يعادي الوحدة الترابية للمغرب



بثت قناة "بريس تي في" (Press TV)، وهي قناة إيرانية رسمية ناطقة باللغة الإنجليزية، أخيرا فيلما وثائقيا، مدته 26 دقيقة، موسوما بعنوان "نحن متمردون في الصحراء الغربية"، تضمن مشاهد من داخل مخيمات تندوف، وشهادات لصحراويين ينددون بما سموه احتلال المغرب للصحراء.
وورد في البرنامج الوثائقي، الذي أنتجته هذه القناة الإيرانية، أن "الصحراء على الحدود مع المغرب، والجزائر، وموريتانيا، والمحيط الأطلسي، هي آخر مستعمرة في إفريقيا تناضل من أجل استقلالها"، معتبرا أن ما سماه "الشعب الصحراوي محروم اليوم من الحق في الحصول على أرض يعيش فيها بسلام وحرية".
وجاء في الوثائقي أن "الشعب الصحراوي انقسم إلى قسمين، الذين يعيشون في "المنطقة المحتلة"، وتحملوا الاحتلال الذي فُرض عليهم بالعنف من طرف المغرب، ثم أولئك الذين يقيمون اليوم في مخيمات اللاجئين في الصحراء الجزائرية، أو ضمن شريط ضيق من الأراضي الجرداء" وفق تعبير القناة.
وفي تقديم هذا الفيلم الوثائقي، أكدت القناة الإيرانية بأنه عمل "يصور الحياة في ظل الاحتلال، والمنفى للشعب الصحراوي"، فيما استدلت بشهادات صحراويين تحدثوا عن "ضرورة استرداد حريتهم بالقوة كما انتزعت بالقوة"، دون أن تمنح فرصة للجانب المغربي للإدلاء برأيه في هذا الملف.
يلوح: هذه سياقات فهم الوثائقي الإيراني
ولاستجلاء حيثيات وخلفيات بث هذا الوثائقي، اتصلت هسبريس بالدكتور رشيد يلوح، باحث في الدراسات الإيرانية بمركز الإمارات للسياسات، والذي أكد أن الوثائقي أنتجته قناة إيرانية رسمية موجهة للخارج، وهي جزء من الإمبراطورية الإعلامية الإيرانية التي تخضع لإشراف دستوري مباشر من المرشد، علي خامنئي.
وبعد أن اطلع يلوح على الوثائقي المذكور، وصل إلى استنتاج رئيسي مفاده بأن المادة الواردة فيه غير مهنية، وبأن ما ورد في البرنامج جاء متحيزا بشكل كامل لرواية البوليساريو الانفصالية، باعتبار أنها لم تُعط في المقابل أي فرصة للموقف المغربي بشأن هذا الموضوع".
وذكر يلوح بأن هذا الوثائقي جاء أسابيع فقط بعد الأزمة التي سببها التقرير المسيء للمغرب، والذي نشره موقع "فارس نيوز" الإيراني، التابع لجهاز الحرس الثوري، ما سيعزز الشكوك المغربية تجاه نوايا إيران، وأهدافها من استئناف العلاقات الدبلوماسية مع الرباط.
وبخصوص مختلف السياقات التي جاء فيها بث القناة الإيرانية لهذا الشريط الوثائقي، قال يلوح إن "الوثائقي يأتي، أولا، بعد توقيع الاتفاق النووي الإيراني، وهو التّطور الذي أعطى للنظام الإيراني شعورا كاذبا بالتفوق، والقدرة على التأثير في المحيط العربي الاستراتيجي".
والسياق الثاني، وفق يلوح، سياق عربي رسمي غاضب من التّدخلات الإيرانية في شؤون الدول العربية، إذ من المرتقب أن تُعلن دول مجلس التعاون الخليجي قريبا عن موقف بشأن تلك التّدخلات، والثالث سياق مغربي يترقب الثّمار الأولى لاستئناف العلاقات مع إيران بعد سنوات من انقطاعها".
وتابع يلوح بأن النّظام الإيراني أراد من جهة، إرضاء شريكه الجزائري وطمأنته بكون العلاقة المستأنفة حديثا مع الرباط لن تؤثر في الشراكة بين الجزائر وطهران، ومن جهة ثانية، أراد استثمار مناخ ما بعد الاتفاق النووي ليفرض نفسه كقوة إقليمية قاهرة، وهو سلوك قائم على تقدير استراتيجي إيراني خاطئ يرى الدول العربية مجالا هشا قابلا للاختراق والتحكم".
وأكد الباحث أن هذا الوثائقي يؤكد أن إيران تمارس ازدواجية واضحة في خطابها السياسي، ففي الوقت الذي يتحدث فيه وزير الخارجية محمد جواد ظريف عن رغبة طهران في التقارب مع العرب، نجد مؤسسات رسمية إيرانية تتصرف بعدوانية ضد سيادة الدول العربية وشعوبها.
وخلص يلوح إلى أن "هذه الازدواجية تؤكد بدورها طبيعة النظام القائمة على ثنائية الثورة ـ الدولة، إذ تؤدي الحكومة والمجالس المنتخبة فيها دور واجهات للاستهلاك الإعلامي والسياسي، بينما تبقى القرارات الفعلية بيد تحالف المرشد خامنئي والحرس الثوري" وفق تحليل الباحث المغربي.







رد مع اقتباس
اعلانات
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قناة إيرانية رسمية تبث وثائقيا يعادي الوحدة الترابية للمغرب



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 12:38 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب