منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > الأقسام العامــة > قسم اخبار الصحف

قسم اخبار الصحف [خاص] بما تنشره الصحف الجزائرية والعربية[كل ما ينشر هنا منقول من الصحف والجرائد]

شرارة اعتصام ضحايا "سنوات الرصاص" تصل رئيس الحكومة

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فض اعتصام "رابعة العدويّة" ... Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2015-08-15 08:56 PM
"الكاف" أنصفت "الخضر".. مأساة رئيس اتحاد الكرة المالي Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-08-29 12:10 AM
شرارة العنف تمتد إلى مدينة بريان وغرداية تشيّع ثاني ضحايا المواجهات Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-01-26 10:24 AM
حزب الاستقلال يشكل "لجنة من الخبراء" لمقاضاة رئيس الحكومة الاسبوع المقبل Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-01-05 02:13 PM
الحكومة تلجأ للقضاء الإسباني لمُتابعة "إِلبايِّيس" بسبب شريط "القاعدة" Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-09-17 11:54 PM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2015-08-26
 
:: الادارة العامة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Emir Abdelkader غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11609
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : باتنة
عدد المشاركات : 45,959 [+]
عدد النقاط : 3119
قوة الترشيح : Emir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond repute
Manqool شرارة اعتصام ضحايا "سنوات الرصاص" تصل رئيس الحكومة

شرارة اعتصام ضحايا "سنوات الرصاص" تصل رئيس الحكومة



في الوقت الذي تستمر فيه مجموعة من ضحايا الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان، في خوض اعتصام مفتوح تجاوز 7 أشهر أمام مقر المجلس الوطني لحقوق الإنسان، حيث دخل بعضهم قبل أيام في إضراب لامحدود عن الطعام، توجه نشطاء حقوقيون برسالة عاجلة إلى رئيس الحكومة، بغرض التنبيه على خطورة وضعية المحتجين، وعلى "الإهمال الذي طال مطالبهم الآنية".
وعلمت هسبريس أن أعضاء من مكتب العصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان، بمن فيهم رئيسها محمد زهاري، قد قاموا بزيارة تضامنية للمعتصمين، نددوا خلالها بالتماطل الحاصل في تنفيذ مطالب ضحايا الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان "الذين لم تشملهم تسوية الملف بصفة كلية أو حرموا تعسفا من الإدماج الاجتماعي"، وهي الفئة التي تضررت إبان الأحداث الاجتماعية التي شهدها المغرب سنوات 1981 و1984 و1990 وأحداث الصحراء بعد المسيرة الخضراء سنة 1975.
واعتبرت العصبة، في رسالتها الموجهة لرئيس الحكومة وحصلت هسبريس على نسخة منها، أن عدم اتخاذ إجراءات استعجالية بخصوص ما يقع اليوم أمام مقر المجلس الوطني لحقوق الإنسان "المؤسسة الوطنية التي من المفروض أن تحرص على حماية حقوق الإنسان والنهوض به"، قد يؤدي إلى حدوث كارثة إنسانية "خاصة وأن بعض المضربين متقدمين في السن الأمر الذي يهدده حقهم في الحياة".
وأضافت الرسالة أن هذا الاعتصام، الذي انطلق منذ 21 يناير 2015، يأتي بعد تنصيب هيئة الإنصاف والمصالحة يوم 7 يناير 2004 بمدينة أكادير، "في سياق مسلسل للانفتاح الحقوقي يتبنى مطالب الكشف عن حقيقة الانتهاكات الجسيمة.. وتعويض الضحايا أو ذويهم وتحقيق الإنصاف والمصالحة"، مشيرة إلى الضحايا ومعهم الحركة الحقوقية "استبشروا خيرا بطي صفحة الماضي والاسترشاد بالتجارب الدولية للعدالة الانتقالية لمعالجة تركة الماضي الأليم".
وقالت الهيئة الحقوقية ذاتها إن المعالجة النهائية لتلك الملفات "لم تتحقق بالشكل المطلوب"، على أن الأمر يتضح من خلال، ما رصدته، من استمرار احتجاجات تلك الفئة من الضحايا وذويهم "سواء منهم الذين طالبوا بالإنصاف وجبر الضرر خارج الأجل.. كما تعتبر ذلك السلطات العمومية أو المجلس الوطني لحقوق الإنسان"، أو "الذين تم إقصاؤهم من توصية الإدماج الاجتماعي".
وتطالب العصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان يطلب بتدخل رئيس الحكومة العاجل "لدراسة مطالب الضحايا.. في مقدمتها تعويضهم عن الأضرار التي لحقت بهم وبذويهم خلال الأحداث الاجتماعية لسنوات الرصاص مادام شرط الأجل شكلي، وأن استمرار معاناتهم يعتبر جزءا من تركة الانتهاكات الجسيمة التي يجب معالجتها"، مع دعوة اللجان الإقليمية المكلفة باتخاذ الإجراءات الضرورية لتحقيق الإدماج الاجتماعي بالنسبة للذين لم تتضمن مقرراتهم التحكيمية.
وفي بيان تضامني آخر، دعا العشرات من المعتقلين السياسيين سابقا في الملفات ذاتها، الجهات المسؤولة إلى ضرورة تنفيذ مطالب المعتصمين "المتمثلة في جبر الضرر الفردي اسوة بباقي المعتقلين السياسيين ضحايا سنوات الرصاص وادماجهم الاجتماعي والتسوية الادارية المالية والتغطية الصحية الشاملة".
وقال بلاغ للجهة ذاتها إن المعتصمين يعيشون ظروفا قاسية ومعاناة أليمة "يفترشون الأرض ويلتحفون بالسماء وهم عرضة لاجوع والعطش والامراض وحرارة الصيف وبرودة وامطار الشتاء"، مضيفا أن التضامن المطلق واللامشروط مع أولئك مستمر "حتى تتم الاستجابة لكافة مطالبهم".
الناشط الحقوقي، محمد حقيقي، كشف أن إضراب المعتصمين عن الطعام تجاوز يومه التاسع، مطالبين بمعالجة ملفاتهم المصنفة "تعسفا" خارج اﻷجل وإصدار توصية اﻹدماج اﻹجتماعي للمحرومين منها، مشيرا إلى التحاق عدد من عائﻻت المعتصمين والمضربين عن الطعام، صحبة أطفالهم "للتعبير عن تضامنهم مع الضحايا وإبراز معاناتهم اﻹجتماعية ومدى الشعور بالحيف والتعسف في حقهم".
وكشف حقيقي، عضو التنسيقية الوطنية لضحايا الانتهاكات الجسيمة في سنوات الرصاص، عن انضمام تسعة من رؤساء فروع المنتدى المغربي من أجل الحقيقة واﻹنصاف "عبروا عن تضامنهم الﻻمشروط مع التنسيقية الوطنية وانخراطهم في معركة الكرامة التي يخوضها الضحايا المعتصمين والمضربين عن الطعام"، فيما أورد أن التنسيقية عقدت اجتماعها الثالث عشر، حيث تستعد للتصعيد في احتجاجاتها المطالبة بتسوية عاجلة.





رد مع اقتباس
اعلانات
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

شرارة اعتصام ضحايا "سنوات الرصاص" تصل رئيس الحكومة



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 04:44 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب