منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > الأقسام العامــة > قسم اخبار الصحف

قسم اخبار الصحف [خاص] بما تنشره الصحف الجزائرية والعربية[كل ما ينشر هنا منقول من الصحف والجرائد]

المخزن يقع ضحية وهم روّج له وأجبر المغاربة على العيش فيه

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بن بلة روّج لعروبة الجزائر إرضاء لصديقه عبد الناصر Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-04-28 11:39 PM
المخزن يجند آلاف المغاربة لمقاضاة الجزائر Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-01-18 04:07 PM
هل تستطيع السلحفاة العيش بدون صدفتها ؟ Pam Samir منتدى الطبيعة والحياة البرية 4 2013-08-01 12:19 AM
ما هى فوائد العدس؟ Emir Abdelkader قسم الطب والصحة 1 2013-01-10 08:39 PM
عون أمن يقطع أذن زوجته احتجاجا على العدس Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-01-06 10:10 PM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2016-05-16
 
:: الادارة العامة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Emir Abdelkader غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11609
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : باتنة
عدد المشاركات : 45,943 [+]
عدد النقاط : 3119
قوة الترشيح : Emir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond repute
Manqool المخزن يقع ضحية وهم روّج له وأجبر المغاربة على العيش فيه

المخزن يقع ضحية وهم روّج له وأجبر المغاربة على العيش فيه



* مهتمون بالشأن المغربي: تحوّل الرباط إلى روسيا والصين، كان نتيجة ”خيبة أمل” في الحلفاء التقليديين

يخلص المتتبّع لتصريحات المسؤولين المغاربة بشأن ملف الصحراء الغربية التي يحتلها المغرب منذ عام 1975، إلى أنهم دأبوا على سرد الأكاذيب، وإطلاق العنان لأقلامهم الصّفراء لتسطير معلومات زائفة غلّطوا بها الرأي العام المغربي، ويحاولون عبثا تحويل أنظار العالم عن هذه القضية العادلة.
وشكّل الموقف الأمريكي الأخير من القضية صدمة للمخزن، الذي طالما عوّل على واشنطن وباريس لديمومة احتلاله الأراضي الصحراوية، والتنصل من التزاماته الدولية وعرقلة تطبيق مخطط التسوية الذي ترعاه الأمم المتحدة لتصفية الاستعمار وتنظيم استفتاء تقرير مصير الشعب الصحراوي. وقال مسؤولون مغاربة إنّ إدارة أوباما تحاول الزج بالمغرب في ”الفوضى الخلاقة” التي ارتبطت بفترة رئاسة جورج بوش الابن، لكن الواقع يبقى مغاير تماما للعالم الافتراضي الذي أُجبر المغاربة على العيش فيه. ولفت موقع ألف بوست الإخباري إلى ”امتداح المخزن، طيلة سنوات، للموقف الأمريكي من ملف الصحراء الغربية، رغم أنّ المعطيات تشير الى سيادة موقف يختلف تماما عن ذاك السائد في المغرب”. وأطلقت الحكومة المغربية تصريحات عما اعتبرته ”تفهم الأمريكان لموقف المغرب”، ووصل الأمر إلى الحديث عن ”دعم دولي” للموقف المغربي، قامت به الإدارة الأمريكية وهو أمر عار تماما من الصحة، بدليل غياب شرعنة الاحتلال ودعم مقترح الحكم الذاتي عن جميع مواقف الإدارات الأمريكية المتعاقبة. ونشر الموقع في وقت سابق جردا لمواقف الإدارة الأمريكية من النزاع ولاسيما فيما يخص تنظيم استفتاء تقرير المصير الشعب الصحراوي، الذي كان الراحل الحسن الثاني قد أقر به وقال إنه واجب. وكانت إدارات جيمي كارتر ورونالد ريغان وجورج بوش الأب وبيل كلينتون تؤيد هذا الحل. ولفت الموقع إلى أنّ ”علاقة إدارة جورج بوش الإبن بالمغرب لم تكن جيدة. فالضربة الموجعة للمغرب كانت تحت حكم بوش الابن، حينما تقدم المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة جيمس بيكر بمشروع (1996-2004) إلى مجلس الأمن يوم 31 جويلية 2003 والذي نص على الحكم الذاتي لمدة أربع سنوات وإجراء استفتاء تقرير المصير. وحاول السفير الأمريكي وقتها جون نيغروبونتي فرض مشروع جيمس بيكر رغم أن النزاع كان يتداول في إطار الفصل السادس من ميثاق الأمم المتحدة وليس الفصل السابع. وفي السنة الموالية، رفضت واشنطن أن تشمل اتفاقية التبادل التجاري الحر الأمريكية - المغربية منطقة الصحراء الغربية. وفي عهد جورج بوش الابن كذلك، تبنى السفير الأمريكي في مجلس الأمن جون بولتون مواقف معادية للمغرب أكثر من أي سفير سابق. وكتب كتابا بعنوان ”الاستسلام ليس حلا” حول مساره السياسي، خصّص فيه فصلا لملف الصحراء الغربية، وطالب فيه الإدارة الأمريكية بفرض استفتاء تقرير المصير”.
مسؤولون مغاربة وصفوا موقف البيت الأبيض من تقرير مصير الصحراويين بـ”الغدر الأمريكي” !
ويضيف ألف بوست أنه في خلال سنة 2013، أقدم الرئيس الأمريكي باراك أوباما على تعيينات خدمت القضية الصحراوية، وقال بشأنها ”لم يعد للمغرب أي حليف بالإدارة الأمريكية بعد ذهاب هيلاري كلينتون”. فقد عين جون كيري (المؤيد لجبهة البوليساريو والذي وقع سنة 2001 وثيقة تطالب وزير الخارجية وقتها كولن باول بضرورة الضغط على المغرب من أجل استفتاء تقرير المصير) في منصب الخارجية وسامنتا بوير (ناشطة حقوقية متعاطفة مع موقف جبهة البوليساريو في نزاع الصحراء ونسقت مع نشطاء الجبهة في الماضي) في سفارة الأمم المتحدة، وسوزان رايس (متخصصة في تصفية الاستعمار، وتعتبر نزاع الصحراء ملفا استعماريا وتشدد على استفتاء تقرير المصير) في منصب مستشارة الأمن القومي. ويضاف إلى هذه المواقف موقف الرئيس باراك أوباما، الذي يتبنى رؤية الزعيم الراحل نيلسون مانديلا للقارة السمراء ومنها حق تقرير مصير الصحراويين، ويتضح بعد كل هذه السنين أن محاولة ضم الصحراء الغربية، الأحادية الجانب أكذوبة أطلقها الحسن الثّاني وصدّقها محمّد السّادس.
وتشير التقارير إلى التحوّل الذي طرأ على لغة الخطاب المغربي إزاء واشنطن منذ أفريل الفائت، والذي اتسم بـ”العدائية”، لاسيما بعد الدور الذي اعتبر ”غير الودي” الذي لعبته واشنطن في صياغة قرار مجلس الأمن 2285-2016 بشأن الصحراء الغربية، والذي تمت المصادقة عليه. ووصل الأمر بمسؤولين مغاربة إلى حد وصفه بـ”الغدر الأمريكي” ! وتحدث محمد السادس عن ”مؤامرة غربية ضد وحدة البلاد”. وشدّد وزير الخارجية صلاح الدين مزوار، في مناسبات عدة، على ”الفوضى الخلاقة”، ورددت الوزيرة المنتدبة في الخارجية مباركة بوعيدة، يوم الخميس الماضي، في قطر، عبارة ”الفوضى الخلاقة” مجددا خلال المؤتمر الصيني-العربي. كما أجمعت الأحزاب المغربية على نفس لغة الخطاب. ولفت الموقع إلى لجوء لجأ المخزن إلى تحريك اللوبي اليهودي في الولايات المتحدة الأمريكية للدفاع عن موقفه، والتأثير على القرار الأمريكي، بعد خيبة مساعيه في شرعنة احتلاله الصحراء الغربية واستغلال ثرواتها. كما تعيش السياسة المغربية هذه الأيام تحولًا نوعًيا؛ فبعد زيارة العاهل المغربي إلى موسكو في مارس الماضي، ودول أوروبية أخرى، وقيامه بجولة رسمية لدول الخليج، ومن ثم الهند، حطّ الرحال حاليًا برفقة وفد وزاري رفيع في جمهورية الصين الشعبية، وهي زيارة أثمرت على توقيع حزمة من الاتفاقات الثنائية، في المجال القضائي والاقتصادي والثقافي.
ويقول المهتمون بالشأن المغربي إنّ تقرب تحوّل بلاط الرباط نحو بلدان، مثل روسيا والصين، كان نتيجة ”خيبة أمل” تلقاها المغرب خلال الفترة الأخيرة من قبل حلفائه التقليديين، في أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية؛ بخصوص احتلاله الصحراء الغربية، باستثناء فرنسا التي تبقى من أكبر المدافعين عن احتلال المغرب للصحراء الغربية وتعيق الجهود الاممية لإنهاء الاستعمار رغم الدعم الافريقي والدولي لحل القضية.




رد مع اقتباس
اعلانات
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

المخزن يقع ضحية وهم روّج له وأجبر المغاربة على العيش فيه



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 06:11 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب