منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > الأقسام العامــة > قسم اخبار الصحف

قسم اخبار الصحف [خاص] بما تنشره الصحف الجزائرية والعربية[كل ما ينشر هنا منقول من الصحف والجرائد]

حتى لا يلعب المغرب في ساحتنا؟!

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
المغرب يلعب ورقة إفريقيا .. Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2016-07-19 07:11 PM
ماذا يريد عمر بروكسي من "ابن صاحبنا"؟ Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-09-15 06:04 PM
معهد أمريكي: المغرب يلعب على حبليْن.."صديق لإسرائيل وزعيم للعروبة" Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-12-21 02:30 PM
دمعة وفــــــــــــا Pam Samir منتدى العام 0 2013-09-19 11:17 PM
جمعة مباركة loupi منتدى الدين الاسلامي الحنيف 7 2013-01-11 04:20 PM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2016-07-24
 
:: الادارة العامة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Emir Abdelkader غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11609
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : باتنة
عدد المشاركات : 45,971 [+]
عدد النقاط : 3119
قوة الترشيح : Emir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond repute
Manqool حتى لا يلعب المغرب في ساحتنا؟!

حتى لا يلعب المغرب في ساحتنا؟!

وزير خارجية المغرب يتحدى وزير خارجية الجزائر، ويقول له أن المغرب ستطرد الجمهورية الصحراوية من الاتحاد الإفريقي، هذا الاتحاد الذي ما زال واقفا يدق بابه ويترجى أن يفتح له!
صحيح أن لعمامرة خرج عن صمته الطويل ورد على ادعاءات المغرب. وأضاف الوزير الأول عبد المالك سلال، شيئا من عنده، معلقا على موقف المغرب المتعالي وهو يريد الدخول اتحادا لم يساهم في بنائه. لكن تبقى التساؤلات المطروحة إياها، ماذا عن عمقنا الإفريقي، وهل الدول الإفريقية التي أسقطنا ديونها تقف إلى جانب خيارات الجزائر، أم أدارت لنا ظهرها مثل الكثيرين، وهي بحاجة اليوم لتمويل آخر، والمملكتين على استعداد للتمويل، فالمال السعودي لضرب الجزائر والتضييق عليها بسبب مواقفها من القضايا الراهنة صار يتدفق بقوة في إفريقيا من خلال الاستثمارات المغربية هناك؟
لا أشك أبدا في حنكة لعمامرة الديبلوماسية، لكن ما عساه يفعل إذا كان في طريقه من يسعى لعرقلة مساعيه ويضع المطبات أمام كل خطوة.
ثم إن لهجة المغرب المتعجرفة هذه، ما كانت لتكون كذلك لو لم تلق من الداخل إشارات ضوء أخضر، أو ربما استغل الملك كعادته مرض الرئيس، ليحاول سحب البساط من تحت أقدام الجزائر، مستعينا بحليفه التقليدي فرنسا، الحاضرة بقوة في حديقتها الخلفية إفريقيا.
من حق المغرب أن يدخل الاتحاد الإفريقي لأنه مفتوح أمام كل البلدان الإفريقية من غير شروط، أما أن يشترط حتى قبل الدخل طرد الجمهورية الصحراوية، أحد المؤسسين للاتحاد، فهذا يبقى امتحان للديبلوماسية الجزائرية وحنكتها ومدى تصديها لموقف مثل موقف السينغال، الذي يشترط أن يتوفر في العضو أن يكون ”دولة مستقلة ذات سيادة على أراضيها”، لكن ماذا عن الدول المستعمرة مثل المغرب التي تحتل أرض شعب إفريقي يطالب بحريته، ثم إن الصحراء قبلت وكانت عضوا مؤسسا، فكيف لعضو ما زال لم يدخل يطالب بطردها، فلا يمكن لدولة طالبة الدخول أن تشترط خروج دولة مؤسسة؟!
وماذا عن إسرائيل التي أرادت دخول الاتحاد كملاحظ؟ مع أن مصر ترفض هذا الحضور، فهل المغرب مستقوي بعلاقته بإسرائيل وبالغرب ليفتح السبيل لهذه ”لتحتل” إفريقيا سياسيا وتصادر قراراتها مثلما احتلتها اقتصاديا؟
فاستفاقة المغرب المتأخرة للعودة إلى حضن إفريقيا ليس بريئا وليس مرهونا فقط بعلاقاتها هناك واستثماراتها في دول غرب إفريقيا، بل لتفتح الطريق للصديق الإسرائيلي، وللتشويش على مصالح الجزائر وأوضاعها بسبب ما تعتقده ضعفا في الجبهة الداخلية؟!
أمام لعمامرة، ولا أقول مساهل، تحد كبير للوقوف أمام التشويش المغربي، دورنا الإفريقي الذي يجب أن يلعبه ببراعة ويضع كل ثقل الجزائر في الميزان وإلا.. حتى وإن رفض أن يترشح لرئاسة الاتحاد، رغم طلب الكثير من البلدان الأعضاء له؟!



رد مع اقتباس
اعلانات
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

حتى لا يلعب المغرب في ساحتنا؟!



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 09:09 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب