منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > الأقسام العامــة > قسم اخبار الصحف

قسم اخبار الصحف [خاص] بما تنشره الصحف الجزائرية والعربية[كل ما ينشر هنا منقول من الصحف والجرائد]

خبير سياسي فرنسي لِصنصال: أنت غريب.. ثوار الجزائر ليسوا إرهابيين

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
محلل سياسي 2015 عام صناعة الخوف في الجزائر ابتسمة قسم اخبار الصحف 0 2015-12-18 03:13 PM
خبير فرنسي يدعو الجزائر للاعتذار بعد واقعة إطلاق الرصاص خبير فرنسي يدعو الجزائر للاعتذار بعد واقعة إ Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-10-21 01:52 PM
تحقيقات حول تنكر إرهابيين في زي لاجئين أفارقة بشوارع الجزائر Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-06-05 12:36 AM
مليون مصري سيشجعون الجزائر في المونديال والخضر ليسوا أقل قوة من باقي المنتخبات90 Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-12-08 03:15 PM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2016-07-28
 
:: الادارة العامة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Emir Abdelkader غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11609
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : باتنة
عدد المشاركات : 43,621 [+]
عدد النقاط : 3119
قوة الترشيح : Emir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond repute
Manqool خبير سياسي فرنسي لِصنصال: أنت غريب.. ثوار الجزائر ليسوا إرهابيين

خبير سياسي فرنسي لِصنصال: أنت غريب.. ثوار الجزائر ليسوا إرهابيين






شدّد الخبير السياسي الفرنسي "أوليفي لو كور غراندميزون"، الأربعاء بباريس، على أنّ الجزائريين كافحوا الاحتلال قبل ستة عقود "باسم المبادئ والحقوق الديمقراطية الجماعية وحق الشعوب في تقرير مصيرها"، وأبرز "غراندميزون" وجود خلط في مقارنة الكاتب المثير للجدل "بوعلام صنصال" بين نضال جبهة التحرير وفظائع ما يسمى بـ "تنظيم الدولة" (داعش).

في حديث نشرته وكالة الأنباء الرسمية، أوضح الباحث المتخصص في التاريخ الاستعماري: "جبهة التحرير الوطني كانت تكافح باسم المبادئ والحقوق الديمقراطية الجماعية، وحق الشعوب في تقرير مصيرها وباسم الحقوق والحريات الفردية والأساسية المنتهكة بشكل تلقائي من قبل فرنسا الاستعمارية في تلك الحقبة".
وأضاف الأكاديمي ذاته أنّ الثوار الجزائريين دُفعوا للقيام بعمليات يعدّ "أمرا أثار بالأمس واليوم النقاش المشروع"، إلا أنّ "ذلك لا ينقص شيئا من شرعية الكفاح الذي قام به الشعب لوضع حد لأكثر من قرن من الاستغلال والقمع الاستعماري والتمييز الدائم تجاه أولئك الذين كان يُطلق عليهم باحتقار اسم (الأهالي) في البداية وبعدها (الفرنسيون المسلمون بالجزائر)".

فرنسا وإرهاب الدولة



لفت "غراندميزون": "المتواجدون بفرنسا لا يزالون متمسكين بوهم "الاستعمار-الحضارة"، رغم أنّ فرنسا لم تتوان طوال مدة استعمارها للجزائر عن اللجوء إلى إرهاب الدولة للدفاع عن النظام الاستعماري كلما شعرت بالتهديد حتى بعد اندلاع الثورة الجزائرية في الفاتح نوفمبر 1954".
وتابع المؤرخ: "التعذيب والقتل العشوائي والاختفاءات القسرية والترحيل الجماعي للمدنيين - أكثر من مليوني شخص أي ربع إجمالي السكان- كانت من أهم الممارسات التي كانت تقوم بها فرنسا حينها".

مقاربات غريبة


إزاء مقارنة "صنصال" في التاسع عشر من الشهر الجاري بين جبهة التحرير وما يُعرف بـ (تنظيم الدولة) غداة اعتداء "نيس"، اعتبر الخبير السياسي الفرنسي: "إذا كان التفكير هو الإدراك، فأنا أعتقد بأنّ التفكير لم يكن كافيا، وهناك الكثير من الخلط عند المقارنة بين كفاح الثورة التحريرية (1954 – 1962) واعتداءات (داعش)".
وتابع "غراندميزون": "أجهل دوافع بوعلام صنصال ولا يعنيني المضمون"، مضيفا: "الأمر الآخر هو القيام بمقاربات أقل ما يقال عنها أنها غريبة تزيد غموضا إلى الغموض في سياق سياسي وطني ودولي يتطلب عكس ذلك محاولة التفكير بالطريقة المثلى في الأحداث المأساوية التي تجري في الشرق الأوسط والمغرب العربي وأوروبا".
وركّز المؤرخ الفرنسي: "تنظيم الدولة يقوم بحرب سياسية ودينية تهدف إلى إرساء دولة من النوع الشمولي في المناطق التي تتواجد بها قواته المقاتلة، ومن الطرق المستعملة هناك بطبيعة الحال الإرهاب الشامل الذي يكون ضحاياه أولا وقبل كل شيء السكان العراقيون والسوريون والأكراد الذين يشكّلون أكثر من 85 % من الضحايا، فضلا عن فضائع الاعتداءات التي تمت في أوروبا عموما وفرنسا بشكل خاص".

إعادة الجماجم = اعتراف بالجرائم



تفاعلا مع اللائحة الالكترونية المطالبة باسترجاع الجزائر لجماجم المقاومين الجزائريين الذين قتلوا في مطلع الحقبة الاستعمارية، كشف "غراندميزون" عن توقيعه على تلك العريضة.
وأضاف: "العمل يعتبر مجرد اعتراف بالجرائم التي ارتكبت خلال تلك الفترة وطريقة لإنصاف أولئك الذين تعرضوا للعنف الاستعماري الفرنسي بين 1830 و1962"، مذكّرا بأنّ فرنسا "تبقى جد متأخرة مقارنة ببريطانيا مثلا التي لم تقم فقط بالاعتراف ببعض الجرائم التي ارتكبت في إمبراطوريتها، بل قامت زيادة على ذلك أحيانا بتقديم تعويضات إلى الضحايا".
وأردف: "حان الوقت لتقوم السلطات العليا الفرنسية عن طريق رئيس الدولة بالاعتراف أخيرا بالجرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب التي اقترفت بالجزائر خلال الحقبة الاستعمارية".
ADVERTISEMENT
وأحال "غراندميزون" على كون الرئيس الفرنسي "فرانسوا هولاند" صرّح في 25 ماي 2016: "أريد مصالحة جميع الذاكرات"، وعلّق المؤرخ: "بعد أربع سنوات من انتخابه، أصبح من الضروري الوفاء بهذا الوعد سيما بخصوص الجزائريين".



رد مع اقتباس
اعلانات
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

خبير سياسي فرنسي لِصنصال: أنت غريب.. ثوار الجزائر ليسوا إرهابيين



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 11:40 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب