منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > الأقسام العامــة > قسم اخبار الصحف

قسم اخبار الصحف [خاص] بما تنشره الصحف الجزائرية والعربية[كل ما ينشر هنا منقول من الصحف والجرائد]

عــامل الجـديـدة يـدافع عـن الشـاب بـلال

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الصفات التي ينبغي لنا أن نتحلى بها نحن أهل الإسلام فتحون منتدى الدين الاسلامي الحنيف 2 2015-12-22 01:24 AM
مهـلاً أيهـا الشـاب seifellah ركن كن داعيا 1 2014-05-16 08:54 PM
كلمات عن اجمل الصفات إبن الأوراس منتدى العام 6 2010-08-30 10:49 PM
لعبة الصفات شيماء الغرب منتدى النقاش والحوار 51 2009-12-31 10:46 AM
ياأيتها المرأه .. اجعلي هذه الصفات معك ابد الدهر !! عربية حرة منتدى الأسرة العام 2 2008-12-25 11:01 PM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2016-08-04
 
:: الادارة العامة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Emir Abdelkader غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11609
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : باتنة
عدد المشاركات : 43,681 [+]
عدد النقاط : 3119
قوة الترشيح : Emir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond repute
افتراضي عــامل الجـديـدة يـدافع عـن الشـاب بـلال

عــامل الجـديـدة يـدافع عـن الشـاب بـلال رغم إستهزائه بالجنسية المغربية ( فيديو)



لأول مرة في تاريخ مهرجان جوهرة الذي قد يطول عمره بطول ما تبقى من ولاية معاذ الجامعي، على رأس عمالة إقليم الجديدة، تجري فعاليات النسخة السادسة من هذه التظاهرة الغنائية، التي تنطلق الخميس 4 غشت 2016، على امتداد 3 أيام، في مدن الجديدة وأزمور والبئر الجيد، في غياب الشاب بلال، ذي الجنسية الجزائرية، بعد أن أهان مقدسات المملكة المغربية.
وقد وجد عامل إقليم الجديدة نفسه مضطرا تحت الضغط، بسبب إجماع المغاربة الرافضين لاستضافة الشاب بلال، (مضطرا) للاستغناء عن صديقه "الحميم"، واستبداله بفنان من أبناء جلدته، الشاب فوضيل.
ومن الصدف أن جاءت بالمناسبة وفاة والدة الشاب بلال، تغمدها الله برحمته، لتكون من الأسباب المعلنة لتبرير غيابه عن مهرجان جوهرة، كما حفظ بالموازاة دم وجه بعضهم، وأخرجهم من ورطة لا يحسدون عليها.
وكيفما تكن طبيعة الأسباب المعلنة أو غير المعلنة، فقد كان قرار السلطة الإقليمية الأولى بالجديدة، في بلاغ رسمي أصدره منظمو مهرجان جوهرة، باستبدال الشاب بلال بالشاب فوضيل، حكيما ومتعقلا.. وينتظر أن يسري كذلك على جميع المهرجانات والسهرات الفنية على أرض الوطن.. إلى أن يقدم الشاب بلال رسميا اعتذاره للشعب المغربي الطيب والمتسامح.
هذا، وقد خلق الشاب بلال الحدث والتميز بسخريته اللاذعة من مقدسات المملكة المغربية الشريفة، خلال خرجته الإعلامية، الأحد 22 ماي/أيار 2016، على قناة التلفزة الجزائرية "الشروق نيوز". حيث أثار زوبعة من التفاعلات وردود الأفعال لدى المغاربة، من طنجة إلى لكويرة، أجمعت على التنديد والاستنكار، والدعوة إلى مقاطعة هذا الفنان الجزائري، الذي كان للمغرب والمغاربة الفضل الكثير والكبير في تألق نجمه ونجوميته.
هذا، وتداولت على نطاق واسع مواقع التواصل الاجتماعي وصفحات الفيسبوك، بالصورة والصوت مقطعي "فيديو" أصليين (غير مفبركين)، مع اختلاف بسيط في مدتي بتهما الزمنية، رافقهما طوفان من التعليقات التي ترجمت مشاعر السخط الشعبي–المغربي العارم، جراء هجمة الشاب بلال الشرسة على مقدسات المملكة المغربية، خلال خرجته الإعلامية "المطبوخة". فالمقطع الأول، مدته "15 دقيقة"، والثاني، دقيقة و8 ثوان (68 ثانية).
ودرءا لأي لبس أو التباس، أو ادعاء بمونتاج مبيت، اعتمدت "هبة بريس" "الفيديو" الثاني، مدته دقيقة و8 ثوان. فعلى حد سؤال منشط النشرة الثقافية الذي استضاف فنان الراي الجزائري: ".. كون عندك الجنسية المغربية مثل الشاب خالد..؟". وحتى قبل أن يكمل سؤاله، قاطعه بتهكم الشاب بلال الذي كان، على ما يبدو، متحمسا وفي حالة نشوة غير طبيعية: "تا آش غادي دير بيها؟ الجنسية المغربية، ليعطوني كل شي فيها باطل، نديها، نشري بيها لاكريم، ونشري فيلا وموطو.. واه!".
هذا، وفطن الفنان الجزائري في حواره مع الصحفي الذي وصفه عامل إقليم الجديدة ب"الصغير" والشاب" و"المغمور" و"le petit journaliste"، إلى الإهانة التي وجهها إلى المغرب، وإلى "المحظور" الذي سقط فيه عن قصد أو غير قصد. ما جعله يحاول تدارك الموقف الحرج الذي رهن فيه نفسه ومستقبله الفني، وذلك بتغيير سلوكه، بالانتقال بدرجة 360، من حالة الحماس والنشوة والتهكم، إلى حالة "المعقول" التي رسمت على وجهه، وطغت على كلامه، وانتقائه عبارات الإطراء على المغرب والمغاربة. لكن تراجعه ذلك جاء متأخرا.. بعد أن وقعت "الفاس في الراس"، كما تقول كلمات القصيدة الزجلية، الهمجية والاأخلاقية، التي كانت مجموعة "ݣناوة فيزيون" الجزائرية غنتها، صيف 2013، في النسخة الثالثة من مهرجان جوهرة.
وبالمناسبة، فإن "هبة بريس" كانت خصصت، من باب الدفاع عن ثوابت المملكة المغربية الشريفة، وتشبثا بقيم المواطنة، مقالا صحفيا تحت عنوان: "بسبب إهانته الجنسية المغربية.. الشاب بلال غير مرحب به في مهرجان جوهرة". مقال مما جاء فيه: "إن من يهين المغرب والمغاربة، ويسيء إلى مقدسات المملكة المغربية، كمن يلعب بالنار. وحتى لا يكتوي معاذ الجامعي، عامل إقليم الجديدة، بجمرها ولهيبها الذي اكتوى به صديقه المفضل، الشاب بلال، ذو الجنسية الجزائرية، والذي لا يشرف أن يحمل الجنسية المغربية، وحتى لا يضع المسؤول الترابي الإقليمي الأول، نفسه في ورطة لن يحسد عليها، فليس ثمة من اختيار أو خيار لديه سوى: إما الانحياز للشعب المغربي، ولمقدسات المملكة المغربية، وأن يكون في مستوى الثقة السامية التي وضعها وجددها فيه للمرة الثانية، الملك محمد السادس، ويعمد بالتالي إلى فسخ العقد مع الشاب بلال، والذي لم يكن أن يبرمه أصلا منظمو مهرجان جوهرة.. أو الانحياز إلى صديقه العزيز الشاب بلال، الذي أهان بتهكمه على الجنسية المغربية، مقدسات وثوابت المملكة المغربية، التي يلخصها شعار المملكة المغربية الخالد: "الله – الوطن - الملك".
هذا، ودافع باستماتة معاذ الجامعي، عامل إقليم الجديدة، الذي كان حذرا في انتقاء كلماته والتحكم في انفعالاته، خلال اللقاء الصحفي الذي عقدته اللجنة المنظمة لمهرجان جوهرة، الثلاثاء 19 يوليوز 2016، في منتجع "ريسورت بيتش" الدولي، عن صديقه "الحميم" الشاب بلال الذي غاب عن "الجلسة". ووصف المسؤول الترابي الإقليمي الأول صحافي قناة التلفزة الجزائرية "الشروق نيوز"، الذي استضاف، الأحد 22 ماي/أيار 2016، "، الشاب بلال في النشرة الثقافية، ب"الصحفي الصغير" و"الصحافي الشاب"، و"الصحافي المغمور". وحمل في "مرافعته" (plaidoirie) التي استهلها ب".. بالله عليكم.. ويل للمصلين.."، "الصحافي الصغير" مسؤولية توريط الفنان الجزائري، باستدراجه، و"صيدو في كلمة واحدة"، للإيقاع به "وقال لو بغيتي تصيدني مع المغاربة.. المغاربة هم لداروني..وعاود هاذ الكلام مرة ثانية"، حسب تصريح وتعبير عامل إقليم الجديدة (الفيديو رفقته). وأضاف أن تنظيم تظاهرة جوهرة تتم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.. منبها: "واش تنديرو شي حاجة على العبث..". وكشف المسؤول الترابي أن من وصفه ب(le petit journaliste) "جر بلال وصيدو في كلمة وحدة.. وحنا غادي نظمو ندوة صحفية، إن شاء الله معاكم نتوما (الصحافة) فاش يجي بلال، وقولوا لو وسمعوا منو مباشرة..". وقد حظيت "مرافعة" عامل إقليم الجديدة، التي جرت في "جلسة" غاب عنها الشاب بلال، بتصفيقات الحضور من سلطات ورسميين ومنتخبين ومتدخلين.. وممثلي المنابر الإعلامية بكاميراتهم (هواتفهم النقالة)، الذين فاق تعدادهم ممثلي المنابر الإعلامية وكاميراتهم الاحترافية، الذين حضروا، من داخل وخارج المغرب، فعاليات مهرجان "موازين" الدولي.
هذا، فإن التفاعل وردود الأفعال التي أثارها الشاب بلال، بحرجته النارية الشرسة على قناة التلفزة الجزائرية "الشروق نيوز"، أولا وقبل كل شيء، يؤشر بالواضح والملموس على أن المغاربة شعب واع ومتحضر، يتشبث بقيم المواطنة، وبثوابت ومقدسات المملكة المغربية الشريفة، التي يلخصها شعارها الخالد: "الله – الوطن – الملك". فالمغاربة لا يقبلون ولا يتقبلون أن يهان وطنهم الغالي من طرف أي كان. وهذا ما سعت "هبة بريس" إلى ترجمته وتكريسه، في إطار الصحافة الوطنية والمواطنة، بنشرها مقالا وازنا، لم تكن الغاية منه أو فيه التشهير أو استهداف أي كان بحملة شرسة؛ أو المزايدة الشبيهة بتلك التي يشنها أعداء الحداثة والتطور من "أصحاب الحايا" المعادين للمهرجانات والسهرات؛ أو التشكيك في مغربية ووطنية أوفياء وخدام الوطن؛ أو الدخول في جدل عقيم مع من أوكل لهم تدبير شؤون البلاد والعباد، بسهرهم على تنفيذ سياسات الحكومة المغربية، وأجرأة التوجهات والتوجيهات الملكية السامية، الرامية إلى حماية مقدسات المملكة، وصيانة كرامة الوطن، ورعايا صاحب الجلالة الملك محمد السادس.
هذا، فإن مرافعة (plaidoirie) عامل إقليم الجديدة عن الشاب بلال الذي غاب عن "الجلسة"، سيما في شقها المتعلق بالرد على ما أوردته "هبة بريس"، دون ذكرها بالاسم، مردود عليه، ليس من أجل خلق جدل مجاني أو (polémique)، وإنما من باب التوضيح ورفع اللبس والالتباس، ليس إلا.
إن القناة التلفزية الجزائرية "الشروق نيوز"، التي تحدث عنها عامل إقليم الجديدة في "مرافعته"، دون ذكرها بالاسم، اختارت كشعار لها: "الشروق نيوز.. كن أول من يعلم". وقناة "الشروق الزرقاء"، كما يسميها البعض، هي قناة أراد لها المسؤولون أن تكون قناة إخبارية وفق المعايير العالمية، تبت مباشرة على الهواء، على ترددات الأقمار الصناعية. وهي من صنع النظام الجزائري واستخباراته، وذات توجهات ومواقف عدائية ومعادية للمغرب، على غرار شقيقتها وبنت جلدتها جريدة "الشروق" الجزائرية. ما يعري عن خلفيات مكشوفة أو غير معلنة للهجمة الشرسة التي استهدفت النيل من مقدسات المملكة المغربية الشريفة. فلو أن الشاب بلال كان أسر بموقفه من الجنسية المغربية، إلى قناة أخرى، تكون معروفة بالحياد وعدم تسميم الأجواء بين النظامين والشعبين الجزائري والمغربي، لكان المغاربة فهموا وتفهموا الأمر، وقبلوه وتقبلوها إلى حد ما بصدر رحب.
ومن جهة أخرى، وصف عامل إقليم الجديدة في مرافعته أن المنشط بقناة التلفزة الجزائرية "الشروق نيوز"، الذي استضاف، الأحد 22 ماي/أيار 2016. الشاب بلال على الهواء، ب "الصحافي الصغير" و"الصحافي الشاب" و"الصحافي المغمور" و(le petit journaliste). وهو وصف استند إلى مقارنة (السن).. أردا بها ضمنيا عامل إقليم الجديدة إقرار وفرض الاستنتاج، كون هذا المنشط "الصحافي الشاب"، مازال في بداية مشواره المهني والصحفي.. ومن ثمة، التأكيد على أن التجربة المهنية مرتبطة بمعيار السن.. وعلى أن هذا الصحافي "مبتدئ" (un blanc bec).
فإذا كان الأمر كذلك، وكان هذا "الصحافي الشاب" مبتدئا، أي عديم أو محدود التجربة، فكيف تسنى له أن يستدرج الشاب بلال الذي يكبره سنا وتجربة، واعتاد على التحدث بحيطة وحذر إلى وسائل الإعلام، المكتوبة والسمعية البصرية.. واعتاد على عدسات الكاميرات التي تسلط أضواءها عليه في "بلاطوات" ستديوات، وتنقل حواراته الصحفية مباشرة على الهواء؟!
هذا، واستهل عامل إقليم الجديدة مرافعته، ب"ويل للمصلين".. عبارة جاء في استعمالها لبس والتباس، في ما يتعلق بالسياق الذي تحيل عليه. وقد استقاها من قوله تعالى: "فويل للمصلين الذين هم عن صلاتهم ساهون" (سورة الماعون – الآيتان 4 و5).. في إشارة، حسب متتبعين، إلى المونتاج الذي خضع له الحوار الذي خص به الشاب بلال قناة التلفزة الجزائرية "الشروق نيوز".
وبالرجوع إلى مقطعي ال"فيديو" اللذين مدتهما على التوالي 15 ثانية و68 ثانية، اللذين تداولتهما على نطاق واسع مواقع التواصل الاجتماعي وصفحات الفيسبوك، في العالم الافتراضي، يظهر أنهما أصليين، أي غير مفبركين، وأن ما نسب إلى الشاب بلال، ثابت في حقه. وهذا ما أقره وأقر به صراحة عامل إقليم الجديدة خلال الندوة الصحفية. إذ حاول الشاب بلال التراجع، في الحوار الصحفي ذاته على التلفزة الجزائرية، عن سابق تصريحاته المسيئة لمقدسات المغرب.. لكن بعد أن فات الأوان، و"سقطت الفاس على الراس". كما أن بعض ما جاء في مرافعة عامل إقليم الجديدة عن صديقه الحميم، الشاب بلال (الفيديو)، من قبيل: "بغايتو تصيدوني مع خوتي المغاربة"، لا أثر له في الحوار الصحفي الذي أجراه الشاب بلال مع التلفزة الجزائرية.
لقد يكون عامل الجديدة أحسن استعمال الآية 4 من سورة الماعون، لكن يبقى على الشاب بلال، وحتى لا يستنسخ ما قاله صديقه الحميم معاذ الجامعي، عامل إقليم الجديدة، (يبقى عليه) أن يأتي بالحجة والدليل، مصداقا لقوله تعالى: "قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين" (سورة النمل – الآية 64)، أو وفق القاعدة القانونية: "من ادعى شيئا، فعليه إثباته".
وجاء كذلك في مرافعة عامل إقليم الجديدة أن تنظيم تظاهرة مهرجان تتم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.. منبها، على حد تعبيره: "واش تنديرو شي حاجة على العبث..". وبالفعل، فإن هذا المهرجان حظي، منذ ولادته، بالرعاية السامية لصاحب الجلالة، وهذا شرف كبير للمغاربة، وللجدييين بالخصوص.. لكن تلك الرعاية السامية ليست عصا سحرية، أو ذرعا فولاذيا واقيا يحول دون حدوث انزلاقات قد تشوب التنظيم والبرمجة، بدليل ما شاب، صيف 2013، النسخة الثالثة من مهرجان جوهرة، عندما استضاف المنظمون مجموعة "ݣناوة فيزيون" الجزائرية، التي خلقت بدورها الحدث والتميز، بتحويل هذه التظاهرة الفنية إلى تجمع جماهيري–شعبوي للتحريض على "الثورة"، وعلى الفوضى والانحلال الأخلاقي، وكذا، إلى مرتع لنشر الرذيلة واستفزاز مشاعر المغاربة في عقر دارهم. وهذا ما كانت "هبة بريس" خصصت له مقالا صحفيا تحت عنوان: "مهرجان جوهرة الدولي ... من تظاهرة فنية إلى تجمع شعبوي للتحريض على الثورة واستفزاز مشاعر المغاربة". ناهيك عن رسالة مفتوحة، في ال5 يوليوز 2014، تحت عنوان: "السيد عامل إقليم الجديدة، وبعد.. حتى لا تتكرر مهزلة جوهرة الحياة!!"، يمكن الرجوع إليها عبر الرابط الإلكتروني:


http://www.hibapress.com/details-23488.html


https://youtu.be/biQ_rao-Hcs







رد مع اقتباس
اعلانات
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

عــامل الجـديـدة يـدافع عـن الشـاب بـلال



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 02:37 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب