منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > الأقسام العامــة > قسم اخبار الصحف

قسم اخبار الصحف [خاص] بما تنشره الصحف الجزائرية والعربية[كل ما ينشر هنا منقول من الصحف والجرائد]

"عطالة الحكومة" تلقي بظلال الشك...

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لعنة "شارلي إيبدو" تلقي بظلالها على السياحة المغربيّة Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2015-02-05 01:29 PM
"الأرسيدي" يحذر الحكومة من "أكتوبر 88" جديد Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-10-12 11:37 PM
الحكومة تلجأ للقضاء الإسباني لمُتابعة "إِلبايِّيس" بسبب شريط "القاعدة" Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-09-17 11:54 PM
الشرطة المصرية تلقي القبض على "قذاف الدم" بالزمالك Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-03-19 03:14 PM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2017-04-03
 
:: الادارة العامة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Emir Abdelkader غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11609
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : باتنة
عدد المشاركات : 45,799 [+]
عدد النقاط : 3119
قوة الترشيح : Emir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond repute
Manqool "عطالة الحكومة" تلقي بظلال الشك...

"عطالة الحكومة" تلقي بظلال الشك على السياسة الخارجية للمملكة



تساؤلات بالجملة تثيرها الأوساط المغربية المهتمة بملف الصحراء في علاقته بالمنظومة الدولية، وخصوصا بعد قُرب قرار مجلس الأمن الدولي في أبريل الجاري، عن التأثيرات الممكنة لغياب الحكومة على السياسة الخارجية للمغرب.
وفي الوقت الذي يحتاج الملف عملا كبيرا بالنظر إلى التطورات الأخيرة التي يعرفها المغرب، وتحديدا التطورات التي عرفتها منطقة الكركرات في الصحراء المغربية؛ وذلك بالتزامن مع عودة المغرب للاتحاد الإفريقي، حيث "تمر صناعة القرار الخارجي بعملية معقدة ولا مرئية من اختزال المصالح القومية على مستوى الفاعلين المؤثرين وطنيا"، حسب رضا الفلاح أستاذ العلاقات الدولية بجامعة ابن زهر بأكادير.
وسجل الفلاح، في تصريح لهسبريس، أن بنية النظام الدولي تمارس بدورها تأثيرا بالغا على سلوك ومواقف الدول الخارجية، مشيرا إلى أنه "ترسخت لدى الأحزاب المغربية قناعة خضوع السياسة الخارجية لما يعرف بـ"المجال المحفوظ للملك"".
وفي هذا الصدد، قال أستاذ التعليم العالي بجامعة أكادير إنه "بات من غير السهل والمألوف لدى الأحزاب إدراج مواضيع السياسة الخارجية في جدول أعمالها أو في برامجها الانتخابية"، مضيفا "قد رأينا أن القيادات الحزبية ذاتها تعيد إنتاج هذا التمثل المشترك، وتفضّل عدم الخوض في الملفات الخارجية الحساسة والاكتفاء بالعنوان العريض الناسخ للأهداف الإستراتيجية المتفق عليها".
رضا الفلاح قال، في حديثه للجريدة: "تتبعنا، في الآونة الأخيرة، كيف أن بعض الخرجات لفاعلين سياسيين قوبلت برد فعل رسمي قوي لتصحيح الموقف؛ وفي مقدمتها تصريحات بنكيران حول روسيا، وخرجة شباط حول موريتانيا".
وأبرز المتحدث أن "تأخر تشكيل الحكومة ليس له تأثير على عمل الدبلوماسية المغربية من حيث تفعيل الرؤى الإستراتيجية، بحكم أن اختصاصات وزير الخارجية يغلب عليها البعد التنفيذي، وكونه لا يملك مفاتيح التخطيط الإستراتيجي التي توجد لدى المؤسسة الملكية".
"السياسة الخارجية المغربية يقودها الملك، وتعكس مصالح وطنية تتضمن ثلاثة أبعاد، سياسية واقتصادية ورمزية. وتعتبر قضية الوحدة الترابية محل إجماع وطني وتتمتع بدعم شعبي وازن يمثل جوهر قوتها داخليا وخارجيا"، يقول الباحث في العلاقات الدولية، الذي نبه إلى أن "ما يثير الاستغراب هو عدم إقدام المغرب على طلب اجتماع مجلس الأمن لإدانة البوليساريو بسبب خرقه لاتفاقية وقف إطلاق النار ولقيامه بأعمال قطع الطريق وتهديد سلامة مستعملي الطريق التجارية الدولية".
وأكد أستاذ العلاقات الدولية بجامعة ابن زهر بأكادير أن "المملكة تتوفر على حلفاء وأصدقاء من دول الجنوب أكثر من أي وقت مضى. وهذا مكسب يجب توظيفه بمهارة في ظل تحولات النظام الدولي الراهن، الذي يشهد تراجع القدرة الاستقطابية للقوى التقليدية الكبرى"، موضحا "أن خصوم الوحدة الترابية للمملكة يتحركون دبلوماسيا ويطالبون باجتماع مجلس الأمن، في الوقت الذي كسب فيه المغرب نقاطا مهمة على صعيد النفوذ الدبلوماسي والسياسي، وعلى مستوى احترام الشرعية القانونية الدولية".
وفي هذا الصدد، يرى الفلاح أنه من الضروري ممارسة ضغط دبلوماسي في هذا التوقيت الدقيق الذي نقترب فيه من محطات مهمة تتعلق بملف الصحراء، وبالتحديد تقرير الأمين العام للأمم المتحدة وقرار مجلس الأمن، مشددا على أنه "في هذا الظرف الحساس، هناك دول معادية تنحو إلى المغامرة بتوظيف كل الأوراق لإضعاف المغرب؛ وهو ما تجسده إرهاصات حرب اقتصادية بين المغرب وبين جنوب افريقيا، ومؤشرات التوتر المتزايد الذي تدفع به الجارة الشرقية".
أستاذ العلاقات الدولية بجامعة ابن زهر بأكادير أكد، في حديثه لهسبريس، أن "هذا الوعي بخطورة اللحظة يجب أن يرافقه تقوية الجبهة الداخلية السياسية والاقتصادية والحقوقية ضد كل المحاولات المغرضة لإقحام مواضيع حق يراد بها باطل"، مضيفا أن "هذا أصبح أمرا مفضوحا يدخل في إطار ما بات يعرف بإستراتيجية زرع الفوضى والدمار للإجهاز على الدول. ومن ثمّ، تمزيقها وإحكام السيطرة عليها في نسخة جديدة من الاستعمار تشتغل بأدوات قطرية وإقليمية".

رد مع اقتباس
اعلانات
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

"عطالة الحكومة" تلقي بظلال الشك...



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 08:39 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب