منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > اقسام التربية والتعليم > منتدى التعليم الثانوي > ركن سنة ثانية ثانوي

بعض المصطلحات الجـــــــــــــــغـــــرافـــــــــيـــــــــة

الكلمات الدلالية (Tags)
المصطلحات, بعض
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بعض المصطلحات الشاوية ADEEM ركن لهجتنا الجزائرية 64 2012-04-25 05:10 PM
بعض المصطلحات اللغوية العربية DAVID2008 ركن اللغة العربية | arabic Forum 3 2010-04-28 08:37 PM
المعاني الحقيقية لبعض المصطلحات الشامية عربية حرة منتدى العام 1 2008-12-16 09:34 PM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2009-12-24
 

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  انيا غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 3144
تاريخ التسجيل : Dec 2009
الدولة :
العمر :
الجنس :  female
مكان الإقامة : الجزائر العاصمة
عدد المشاركات : 191 [+]
عدد النقاط : 73
قوة الترشيح : انيا يستحق التمييز
Icon15 بعض المصطلحات الجـــــــــــــــغـــــرافـــــــــيـــــــــة


بعض المصطلحات الجغرافية:
الإقليم :
منطقة جغرافية تجمع بين رقعةأرضية واسعة و تجمع سكاني مستقر فيها ويستند تحديد الإقليم إلى إطار فيزيائي يتمثل في السطح و المناخ أساسا كما يفسر الإقليم الاقتصادي في المنطقة بوجود عنصر استقطاب كالمدينة التي تؤثر على ما حولها من منشآت قاعدية من طرق و مواصلات و مؤسسات مالية و إدارية.... بمعنى آخر الإقليم يشتمل دراسة كل الظاهرات الجغرافية الطبيعية والبشرية في إطار مساحة معينة من سطح الأرض، أو وحدة مكانية واحدة وهي الإقليم، الذي يمثل جزءاً من سطح الأرض، لهمميزاته وخصائصه، التي يكتسبها من عدة عوامل جغرافية، تعمل مجتمعة على تكوين الشخصية الإقليمية للمكان، فتجعله يختلف عن سائر الأمكنة.

البيئة :
هي الطبيعة، بما فيها من أحياءوغير أحياء أي العالم من حولنا فوق الأرض. وعلم البيئة هو الذي يحاول الإجابة عن بعض التساؤلات عن كيف تعمل الطبيعة وكيف تتعامل الكائنات الحية مع الأحياء الآخرين أو مع الوسط المحيط بها سواء الكيماوي أو الطبيعي. وهذا الوسط يطلق عليه النظام البيئي. لهذا نجد النظام البيئي يتكون من مكونات حية وأخري ميتة أو جامدة. فعلم البيئة هي دراسة الكائنات الحية وعلاقتها بما حولها تأثيرها علاقتنا بالأرض. والنظام البيئي هو كل العوامل الغير حية والمجتمعات الحية للأنواع في منطقة ما. والطبيعة تقوم تلقائيا بعملية التدوير للأشياء التي استعملت لتعيدها لأشياء نافعة. و سلسلة الطعام فوق الأرض وهي صورة لإظهار تدفق الطاقة الغذائية في البيئة, ففيها تتوجه الطعام من كائن لآخر ليعطي طاقة للحيوان الذي يهضم الطعام وكل سلسلة طعام تبدأ بالشمس. والحيوانات بما فيها الإنسان لا يمكنها صنع غذائها. فلهذا لابد أن تحصل على مستهلكة. من النباتات أو الحيوانات الأخرى. لهذا تعتبر الحيوانات مستهلكة . وفي نهاية حياة الحيوان تحلله بواسطة الميكروبات والنباتات أيضا ليصبحا جزءا من الأرض بالتربة ليمتصها النباتات من جديد لصنع غذاء جديد. وهذا ما نسميه سلسلة الغذاء.ومن العوامل الطبيعية في النظام البيئي ولها تأثيرها ضوء الشمس والظل ومتوسط الحرارة والتوزيع الجغرافي والرياح والإرتفاعات والمنخفضات وطبيعة التربة والمياه.ومن العوامل الكيماوية المؤثرة علي النظام البيئي مستوي المياه والهواء في التربة ومعدل ذوبان المغذيات النباتية في التربة والمياه ووجود المواد السامة بهما وملوحة المياه للبيئة البحرية والأكسجين الذائب بها.

الزراعة المعاشية :
هي زراعة موجهة للاستهلاك المحلي و تعتمد على الوسائل التقليدي.

انجراف التربة :


انجراف التربة هو انتقال حبيباتها إما بفعل المياه الجارية ويطلق عليه الانجراف المائي للتربة أو بفعل الرياح ويعرف باسم الانجراف الريحي لتربة وفى الحالتين يساعد اختفاء الغطاء النباتي الذي ينمو فوق سطح التربة على زيادة حدة الانجراف وامتداد آثاره الضارة.
ينتج عن انجراف التربة فقدانها لخصوبتها مما يحولها إلى أرض عميقة جرداء لا ينمو عليها نبات ولا يحتمي بداخلها حيوان وينجم عن انجراف التربة بفعل المياه مخاطر كثيرة كانهيار الطرق وتدمير الجسور وغيرها, كما ينجم عن انجراف التربة بفعل الرياح حدوث العواصف الرملية والترابية وانعدام الرؤية ووقوع حوادث طرق.
كما ئودي عملية الانجراف الريحي للتربة بالمناطق الصحراوية إلى تراكم الرمال فوق الطرق وحول المنشآت الحيوية,
فعلى سبيل المثال تعرضت مساحات من التربة الصحراوية بالأجزاء الجنوبية من الكويت في شهر أغسطس 1997 لانجراف ريحي شديد نتج عنه زحف رملي فوق بعض الطرق.
في الكويت حدث الانجراف المائي للتربة عند هطول أمطار عند هطول أمطار مركزة خلال فترة قصيرة كما حدث يوم 3 فبراير 1993م ويوم 11نوفمبر 1997م في مناطق متفرقة بالكويت وخاصة حول مدينة الجهراء. ويحدث الانجراف الريحي للتربة خلال فصل الصيف عندما تهب الرياح القوية التي تزيد سرعتها عن 5م/ث.

مفهوم التصحر:
عرف مؤتمر الأمم المتحدة المعنى بالتصحر عام 1977 مفهوم التصحر كما يلي:
التصحر هو انخفاض أو تدهور قدرة الإنتاج البيولوجي مما يؤدي في النهاية إلى خلق أوضاع صحراوية. وهو احد جوانب التدهور الشائع الذي تتعرض له النظم البيئية مما سبب انخفاض أو تدمير الامكانات البيولوجية أي النتاج النباتي والحيواني لأغراض الاستخدام المتعدد في وقت تشتد فيه الحاجة إلى زيادة الإنتاج لتلبية احتياجات السكان الذين يتزايدون باستمرار ويتطلعون لتحقيق التنمية السليمة.
وفي الاجتماع الاستشاري المخصص المعني بتقديم التصحر الذي اعقد تحت إشراف برنامج الأمم المتحدة للبيئة في نيروبي في شباط 1990 اعتمد التعريف التالي للصحر: يعني التصحر تدهور الأنظمة في المناطق الجافة وشبه الجافة والمناطق القاحلة شبه الرطبة نتيجة لآثار بشرية معاكسة. وتشمل الأرض في هذا المفهوم التربة وموارد المياه المحلية وسطح التربة والغطاء النباتي والمحاصيل.
ويعني التدهور: حفظ امكانات الموارد من خلال عملية أو مجموعة عمليات تعثر في الأرض. وتشمل هذه العمليات التآكل بواسطة المياه والرياح والترسيب بواسطة هذه العوامل والانخفاض طويل الأجل في كمية أو تنوع الغطاء النباتي الطبيعي والتملح وزيادة نسبة بعض العناصر الغير مرغوب فيها. و أهم المشاكل الناتجة عن التصحر نذكر:
· انخفاض أو خسارة المحاصيل في الأراضي الزراعية المروية أو التي تروى بمياه الأمطار.
· انخفاض الغطاء النباتي في المراعي واستنفاد الأغذية المخصصة للماشية.
· اختفاء الغابات الناتجة عن استخدام الأخشاب كمصدر من مصادر الطاقة.
· النقص في المياه الجوفية والسطحية وارتفاع نسبة التبحر.
· زحف الرمال الذي قد يغمر الأراضي الصالحة للزراعة.
· التسبب في عدم الاستقرار الاقتصادي والسياسي في الناطق المتأثرة وزيادة حدة الصراع على الموارد والمياه وزيادة الهجرة إلى مناطق أخرى.
· الخسارة في التنوع البيولوجي ولا سيما في المناطق التي تعتبر مراكز لأصل أنواع المحاصيل الرئيسية في العالم كالقمح والشعير والذرة.
· التسبب في زيادة ما يعرف باللاجئين البيئية.
· يساهم التصحر في تغير المناخ من خلال زيادة قدرة سطح الأرض على عكس الضوء وخفض المعدل الحالي لنتج النبات وزيادة انبعاث الغبار وزيادة ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي.

ــ حالة التصحر في العالم:
في مؤتمر الأمم المتحدة الخص في التصحر عام 1977 قدمت المعلومات التالية لهذا المؤتمر، بناء على دراسات مختلفة أجريت في أجزاء مختلفة من العالم داخل منظمات الأمم المتحدة وخارجها:
· يبلغ مجموع الأراضي الجافة في العالم (6.45) مليار هكتار، أي (0.43) من مجموع الأراضي في العالم. وطبقا لبيانات المناخ تبلغ الأراضي الجافة في العالم (5.55) مليار هكتار أي (0.37) من الأراضي في العالم والفرق بين التقديرين الذي يبلغ (0.9) مليار هكتار أي (0.6) من أراضي العالم يمثل الصحاري التي تسبب في صنعها الإنسان.
· تبلغ المساحة المهددة بالتصحر من مجموعي الأراضي الجافة (3.97) مليار هكتار أي (75.1) من مجموع الأراضي الجافة في العالم ما عدا الأراضي الصحراوية القاحلة بشدة.
· يتجاوز عدد البلدان المتأثرة بالتصحر مئة بلد.
· يعيش في المناطق الجافة في العالم أكثر من (15.0) بالمئة من مجموع سكان العالم.
· بلغ عدد سكان المناطق المهددة بالتصحر (78.5) مليون نسمة.
· يبلغ معدل تدهور الأراضي في المناطق القاحلة وشبه القاحلة وحدها (5.25) بالمئة مليون هكتار سنويا.
· تقدر الخسارة السنوية (26) مليون دولار.
· تبلغ الفائدة المرجوة من عمليات استصلاح الأراضي (895) مليون دولار في السنة.
· يبلغ التموين اللازم لبرنامج عالمي لوقف الاتجاه إلى التصحر يستغرق (20) عاما نحو (4.5) مليار دولار في السنة أو (90) مليار دولار في مجموعة، وتبلغ المساعدات المالية التي تحتاجها البلدان النامية من مجموع التمويل (2.4) مليار دولار في السنة أي (48) مليار دولار على مدى السنوات العشرين.

التلوث:
التلوث في مفاهيم:
رغم كثرة التعريفات التي تناولت مفهوم التلوث, إلا أنها تتفق جميعها على أنه عبارة عن عملية تغيير في مكونات و عناصر البيئة.
التلوث: هو كل ما يؤثر في جميع عناصر البيئة بما فيها نبات و حيوان و إنسان, و كذلك كل ما يؤثر في تركيب العناصر الطبيعية غير الحية مثل الهواء و التربة و البحار و البحيرات و غيرها.
التلوث: يعني كل تغيير كمي أو كيفي في مكونات البيئة الحية و غير الحية, لا تقد الأنظمة البيئية على استيعابها دون أن يختل توازنها كوجود أية مادة أو طاقة في غير مكانها و زمانها و كميتها الناسبة, فالماء يعتبر ملوثا إذا ما أضيف إلى التربة بكميات تحتل محل الهواء فيها, و النفط من مكونات البيئة لكنه يصبح ملوثا عندما يتسرب إلى مياه البحار و المحيطات....
التلوث: ظاهرة تتمثل في ظهور عدد من المواد الجديدة في وسط من أوساط البيئة ( الماء و الهواء و التربة) لم تكن موجودة في من قبل, أو أنها كانت موجودة و لكن زاد تركيزها.
التلوث: يعني تسبب المواد الجديدة أو زيادة نسبة المواد المعتادة في البيئة الأذى للأحياء فيها و تخل باتزان النظام البيئي.
التلوث: قد لا يكون التلوث نتيجة للتغيير في المواد المكونة للنظام البيئي, و لكنه ينتج عن تغير في طاقة النظام, فإذا التقينا مثلا ببعض المواد المشعة القليلة جدا في مياه البحر أو المحيط, فإن المادة المضافة لن تكون ذات أثر في تركيبه الكيميائي, و لكن إشعاعاتها قد تغير كلية في خواص الماء الفيزيائية و بالذات كمية الطاقة فيها.
التهيئة الإقليمية:
هي عبارة عن تنظيم للمظاهر الجغرافية البشرية و الاقتصادية على مستوى الإقليمي أي بوضع خطة و معايير تأخذ بعين الاعتبار الظروف الطبيعية و الموارد البشرية و الاقتصادية.

التشجير :
هو حملة غرس الأشجار الخضراء لصنع غابات. من عوامل نجاح عمليات التشجير داخل المدن بعد اختيار النباتات الملائمة مع البيئة المحلية هو إتباع المعايير والضوابط العلمية للتشجير في الشوارع على الأرصفة وفي الجزر الوسطية وأمام المحلات التجارية والمنازل




التعديل الأخير تم بواسطة amine128 ; 2009-12-24 الساعة 11:17 PM
رد مع اقتباس
اعلانات
 
  رقم المشاركة : ( 2 )  
قديم 2009-12-24
 

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  amine128 غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 403
تاريخ التسجيل : Feb 2009
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : ابن المليون ونصف شهيد// بــــشار
عدد المشاركات : 771 [+]
عدد النقاط : 375
قوة الترشيح : amine128 محترف الابداعamine128 محترف الابداعamine128 محترف الابداعamine128 محترف الابداع
افتراضي رد: بعض المصطلحات الجـــــــــــــــغـــــرافـــــــــيـــــــــة

الله يسلمك اخاته على الطرح الهام في مجال دروس الجغرافيا

موفقة في أعمالك

رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : ( 3 )  
قديم 2009-12-25
 

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  انيا غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 3144
تاريخ التسجيل : Dec 2009
الدولة :
العمر :
الجنس :  female
مكان الإقامة : الجزائر العاصمة
عدد المشاركات : 191 [+]
عدد النقاط : 73
قوة الترشيح : انيا يستحق التمييز
افتراضي رد: بعض المصطلحات الجـــــــــــــــغـــــرافـــــــــيـــــــــة

الله يوفقك اخي و الف شكر لمرورك الرااائع
رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : ( 4 )  
قديم 2009-12-26
 

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  عزالدين غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 3244
تاريخ التسجيل : Dec 2009
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : algerie / kartie lmsa3dia
عدد المشاركات : 11 [+]
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : عزالدين
Post الى.......

مشكور على هذا العمل كن ينقصك بعض المصطلحات
رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : ( 5 )  
قديم 2009-12-26
 

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  عزالدين غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 3244
تاريخ التسجيل : Dec 2009
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : algerie / kartie lmsa3dia
عدد المشاركات : 11 [+]
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : عزالدين
افتراضي رد: بعض المصطلحات الجـــــــــــــــغـــــرافـــــــــيـــــــــة

أبــدع فـي مــواضيـعــك , وأحســن فـي ردودك
وقــدم كــل مــا لــديــك , ولا يغــرك فهمــك
ولا يهينــك جهــلك , ولا تنتظــر شكــر أحـــد ,
بــل اشكــر الله على هذه النعمــة
ولله الحمــد والشكــر
رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : ( 6 )  
قديم 2010-01-17
 

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  محب بلاده غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 4850
تاريخ التسجيل : Jan 2010
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 274 [+]
عدد النقاط : 73
قوة الترشيح : محب بلاده يستحق التمييز
افتراضي رد: بعض المصطلحات الجـــــــــــــــغـــــرافـــــــــيـــــــــة

شكرا اختاه على المجهود الرائع
ربي يوفقك في حياتك


رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : ( 7 )  
قديم 2010-04-24
 

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  نجيب 10 غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 7265
تاريخ التسجيل : Apr 2010
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : مدينة الألف قبة وقبة < وادي سوف >
عدد المشاركات : 19 [+]
عدد النقاط : 25
قوة الترشيح : نجيب 10 يستحق التمييز
افتراضي رد: بعض المصطلحات الجـــــــــــــــغـــــرافـــــــــيـــــــــة

شكرا بارك الله فيك وجزاك الله كل الخير ....
رد مع اقتباس

مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

بعض المصطلحات الجـــــــــــــــغـــــرافـــــــــيـــــــــة



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 12:49 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب