منتدى شباب الجزائر لكل العرب

منتدى شباب الجزائر لكل العرب (https://www.shababdz.com/vb/)
-   قسم اخبار الصحف (https://www.shababdz.com/vb/f186/)
-   -   أسبوعا إجباريا للدراسة.. وإلغاء كتب الأنشطة للأولى والثانية ابتدائي36 (https://www.shababdz.com/vb/shababdz64808/)

Emir Abdelkader 2014-07-22 11:39 PM

أسبوعا إجباريا للدراسة.. وإلغاء كتب الأنشطة للأولى والثانية ابتدائي36
 
36أسبوعا إجباريا للدراسة.. وإلغاء كتب الأنشطة للأولى والثانية ابتدائي

http://static.echoroukonline.com/ara..._556309275.jpg




خلصت الندوة الوطنية لتقييم إصلاح المنظومة التربوية إلى جملة من الإجراءات على علاقة بالتكوين والتسيير والمناهج وتعميم تدرجي للتعليم التحضيري وضخ المزيد من الأموال والعنصر البشري في الهضاب والجنوب لتقليص الهوة التعليمية مع الشمال واستحداث مجلس وطني للتربية والتكوين ومرصد وطني للتربية والتكوين والمجلس الوطني للمناهج الذي سيعوض اللجنة الوطنية للمناهج.
وأوضحت اللجنة العلمية المنظمة للندوة الوطنية لتقييم إصلاح المنظومة التربوية، ليلة أول أمس، في ندوة صحفية أعقبت انتهاء أشغال الندوة أنه من بين القرارات المزمع تطبيقها مباشرة هو إلغاء كتب الأنشطة واللغة العربية للسنتين الأولى والثانية ابتدائي، وتعويضهما بكراس القسم كما كان معمولا به في السابق، حيث أكد أحد أعضاء اللجنة أن التلميذ في هذه الفترة بحاجة إلى تعلم الكتابة أكثر من القراءة، موضحين أن الكتب المدرسية تم تحديثها وتطوير محتواها وتراجع وزنها بنحو 30 بالمائة .
وستعتمد وزارة التربية بناء على المقترحات على مناهج مدرسية بطابع محلي بعد أن رأت الندوة أن المناهج ممركزة بشكل كبير ويجب التقليل من هذه المركزية، بحيث ستكون لكل منطقة مناهج قريبة منها ومن تاريخها حتى يكون التلميذ قريبا من محيطه على حد تأكيد أعضاء اللجنة.
وتسعى وزارة التربية، حسب اللجنة، إلى فرض 36 أسبوعا من الدراسة الفعلية في المدرسة الجزائرية، على اعتبار أن العدد الحالي لا يتعدي 25 أسبوعا بينما يصل في دولة مثل قطر إلى 44 أسبوعا، مشيرين إلى أن 36 أسبوع دراسة فعليا بإمكانه الوصول بنسبة النجاح في الباكالوريا إلى نحو 60 بالمائة، مؤكدين على أن البرامج ليست كثيفة وإنما أسابيع الدراسة تقلصت كثيرا.
وحاول أعضاء اللجنة شرح النتائج التي ترتبت على الندوة في ظل غياب مفاجئ للوزيرة نورية بن غبريط، التي لم تحضر الندوة الصحفية رغم أن الدعوات التي وجهت إلى وسائل الإعلام أشارت إلى تنشيط الوزيرة شخصيا للندوة الصحفية وهو ما أثار علامات استفهام كبيرة لدى الحضور.
وأكد أعضاء اللجنة العلمية أن المناهج سوف لن تكون جاهزة إلا في الموسم المقبل وليس الموسم الداخل لأن العملية تتطلب وقتا، وكذلك عملية تنفيذ التوصيات والإجراءات الجديدة، سيتم تنفيذها كل حسب أهميته على المديين القصير والمتوسط.
وبخصوص تعميم التعليم التحضيري على كافة أرجاء الوطن، استبعد ممثلو وزارة التربية حدوث ذلك في القريب العاجل وسيتم تدريجيا على المدى الطويل لأنه يتطلب إمكانات مادية وبشرية، لكنهم رغم ذلك اعترفوا بأن هذا النوع من التعليم أولوية وحتمية.
وأعلن أعضاء اللجنة العلمية عن ضخ المزيد من الإمكانات المادية والبشرية لقطاع التربية والتعليم بولايات الجنوب والهضاب بغية القضاء على الفوارق مع الشمال، وتوفير ظروف أحسن للمربين للاستقرار، وتوفير الوسائل اللازمة لتلاميذ الجنوب لضمان تكافؤ الفرص مع نظرائهم في الشمال.

http://www.i2arabic.com/css/logos/ne...roukonline.jpg


الساعة الآن 07:20 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd


Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.