منتدى شباب الجزائر لكل العرب

منتدى شباب الجزائر لكل العرب (https://www.shababdz.com/vb/)
-   قسم اخبار الصحف (https://www.shababdz.com/vb/f186/)
-   -   حماس نجحت بتعريض إسرائيل لتهديد حقيقي منذ 4 عقود (https://www.shababdz.com/vb/shababdz65334/)

Emir Abdelkader 2014-08-04 07:57 AM

حماس نجحت بتعريض إسرائيل لتهديد حقيقي منذ 4 عقود
 
ردود فعل صهيونية : حماس نجحت بتعريض إسرائيل لتهديد حقيقي منذ 4 عقود



http://1-ps.googleusercontent.com/h/...JS3mIi2Cet.jpg




قال المحلل السياسي الصهيوني "آري شبيط" إن "عمليّة الجرف الصامد تعرضت للهزيمة، ومقاتلو حماس ما زالوا يطلقون النار، ويتسللون داخل المستوطنات، ويقتلون ويصيبون العشرات من الجنود ، لأن الجيش لم يستعد بجديّة للحرب".
وتابع "حماس فجرت الفقاعة في وجه الجيش، وكبدته خسائر فادحة من القوات العسكريّة والبنى التحتيّة، لأنّ المعنى الاستراتيجي للسيادة انتُهكت، والجيش لا يمتلك القدرة لإحراز حسم واضح بمعارك التماس، وقوة إسرائيل الإقليميّة لم تنجح بالتغلب بصورة حاسمة على حماس التي نجحت بتعريض إسرائيل لتهديد حقيقي منذ 4 عقود".
ومن جهته، قال الخبير العسكري "رون بن يشاي" إن "حماس نفذت 5 عمليات أوقعت 20% من عدد قتلى الجيش في المعركة برمتها"، عازيًا "نجاحها إلى استهتار الجيش بقدراتها، وعدم أخذه تهديداتها على محمل الجد".
وبدورها، قالت صحيفة "هآرتس" العبرية في افتتاحيتها "القتال الحاصل في غزة يكشف مواضع خلل مقلقة بالجيش في الاستعداد للمعركة وشكل إدارتها، لكن مواجهة عدو مصمم وقليل الميزانيّة كحماس جعله يُطور قياداته العسكرية، ردًا على التفوق الجوي والاستخبارات المتطورة لإسرائيل، وحرم الجيش من الحيل والمفاجآت، واستند فقط لسلاح الجو، وإهماله للقوات البريّة والوحدات الخاصة".
وتابعت "هناك اخفاق استخباري باكتشاف منظومة القيادة والتحكم لدى حماس، والعثور على مكان قادتها، في ضوء أنّ كتائب القسّام ما زالت تواصل التحكم بقواتها، وإطلاق الصواريخ على إسرائيل، والهجوم على القوات".
وأشارت إلى أنه "في ظل غياب المعطيات الاستخبارية اختار الجيش استخدام النيران الكثيفة ضد المناطق المأهولة وتعريض المدنيين للقتل والتشريد".
من جهته، قال "ناحوم بارنياع" صاحب العمود اليومي الأكثر قراءة في ذات الصحيفة "سيبدأ الجدل عما قريب بعد انتهاء حرب غزة: ماذا علمتم وماذا لم تعلموا، وماذا فعلتم وماذا لم تفعلوا، ماذا عن إنجازات الحرب وإخفاقاتها، هناك من يجمع ومن يطرح"، مطالبًا بعد أن تنتهي العملية أن يتم فحص سلوك المجلس الوزاري الأمني المصغر أثناء القتال.

عن وكالة فلسطين حرة





https://fbcdn-profile-a.akamaihd.net...57295589_n.jpg




الساعة الآن 05:43 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd


Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.