منتدى شباب الجزائر لكل العرب

منتدى شباب الجزائر لكل العرب (https://www.shababdz.com/vb/)
-   قسم اخبار الصحف (https://www.shababdz.com/vb/f186/)
-   -   استقلال كتالونيا عن إسبانيا سيضر بملف الصحراء (https://www.shababdz.com/vb/shababdz67585/)

Emir Abdelkader 2014-09-21 01:15 PM

استقلال كتالونيا عن إسبانيا سيضر بملف الصحراء
 
بنيس: استقلال كتالونيا عن إسبانيا سيضر بملف الصحراء

http://t1.hespress.com/cache/thumbna..._967587155.jpg

ظهر اسم المغرب فجأة في ملف طلب إقليم "كتالونيا" الانفصال وتقرير المصير، من خلال استفتاء تعتزم تنظيمه في 9 نونبر المقبل، وذلك بعد أن صادقت حكومة الكتالان على "مخطط المغرب 2014-2017"، يتضمن تكليف المغرب بالملف الديني وتعليم اللغة العربية والأمازيغية.
هذا التودد الذي أبدته حكومة كاتالونيا إزاء المغرب عرف ذروته، بإعلانها قبل أيام قليلة عن إتاحة الفرصة لآلاف المهاجرين المغاربة المتواجدين في كتالونيا للتصويت في الانتخابات، بالنظر إلى كونها الجالية الأكبر حجما هناك، حيث يقدر عددها بحوالي 280 ألف مغربي.
وأثارت هذه المعطيات مخاوف البعض من أن "تتورط" الرباط في استفتاء كتالونيا، خاصة أن حكومة مدريد لن تكون راضية بأي حال من الأحوال عن المغرب إذا ما حدث ووافق على الإشراف على ملف التعليم الديني واللغات العربية والأمازيغية في المدن الكاتالونية.
المغرب لا يتعامل مع دعاة الانفصال
هسبريس حملت هذا الموضوع إلى الخبير في العلاقات المغربية الاسبانية، الدكتور سمير بنيس، والذي أكد جازما أن "المغرب لم يتورط في الجهود التي يقوم بعض السياسيين في كاتالونيا من أجل نيل الاستقلال، كون المغرب يتبع دائماً في سياسته الخارجية مبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية لدول أخرى".
وأفاد بنيس أن "المغرب لم يتعامل لا من قريب ولا من بعيد، ولا بأي شكل من الأشكال مع دعاة الاستقلال في هذه المنطقة التي يتواجد الكثير من المغاربة، وذلك لسببين سياسيين رئيسيين.
العامل الأول، وفق بنيس، أنه ليس من مصلحة المغرب أن تحصل منطقة كاتالونيا على الاستقلال، وفي حال حصلت هذه المنطقة على الاستقلال، فإن ذلك سيشكل سابقة جديدة، ويخلط أوراق المغرب فيما يتعلق بقضية الصحراء المغربية.
ويشرح المحلل بالقول إن "استقلال كاتلونيا سيعطي دفعة قوية للبوليساريو وحلفائها، من أجل تكثيف جهودهم ومطالبة المجتمع الدولي بتمكينهم من حقهم في تقرير المصير، باعتبار أن مسألة الصحراء توجد على أجندة الأمم المتحدة، بخلاف منطقة كاتلونيا التي تعتبر في القانون الدولي منطقة خاضعة للسيادة الإسبانية".
أما السبب السياسي الثاني، يضيف بنيس، فيكمن في كون العلاقات السياسية والاقتصادية التي تربط المغرب بإسبانيا تحكمها ليس فقط المصالح الاقتصادية أو السياسية الآنية، بل تحكمها معاهدة الصداقة وحسن الجوار والتعاون التي وقعها البلدان يوم 4 يوليوز 1991 في الرباط.
وتقول المادة الثالثة من المعاهدة أنه على الطرفين "الامتناع عن التدخل في الشؤون الداخلية للطرف الآخر بطريقة مباشرة أو غير مباشرة أو بشكل فردي أو جماعي في الشؤون الداخلية أو الخارجية الخاصة بالولاية القضائية المحلية للطرف الآخر".
حساسية الملف الكاتالوني
وأفاد مؤلف كتاب "العلاقات السياسية والاقتصادية والثقافية بين المغرب وإسبانيا ما بين 1956-2005" أن "ملف استقلال كاتالونيا يعتبر ذا طابع حساس بشكل كبير بالنسبة للحكومة المركزية الإسبانية، بالنظر للأهمية الاقتصادية الكبيرة لهذه المنطقة ومساهمتها الإجمالية في الاقتصاد الإسباني.
وذهب بنيس إلى أن أي تحرك من جانب المغرب، قد تعتبره إسبانيا تدخلاً سافرا في شؤونها الداخلية، ولن يؤدي فقط إلى خلق أزمة سياسية غير مسبوقة بين البلدين، بل إلى مواجهات أخرى قد لا تحمد عقباها" وفق تعبيره.
ومن جهة أخرى، يتابع بنيس تحليله، فإن "أي تدخل محتمل للمغرب في هذا الشأن، ولو بطريقة غير مباشرة سيدفع بالحكومة الإسبانية إلى رد الصاع بصاعين وتقديم دعمها لجبهة البوليساريو الانفصالية".
وخلص المحلل ذاته إلى أنه بالنظر إلى ما سبق، فمن غير المنطقي أو المعقول حتى التفكير بأن المغرب قد يتدخل في مسألة استقلال كاتالونيا عن الدولة المركزية، سواء بطريقة مباشرة أو غير مباشرة.
وبخصوص دلالات الإجراءات الأخيرة لحكومة كاتالونيا، قال بنيس إنها ترمي إلى استمالة تعاطف المغاربة القاطنين هناك، وإعطائهم الانطباع أن حالتهم الاقتصادية والاجتماعية والدينية ستكون في ظل حكومة كاتالونية مستقلة، خاصةً أن هناك أكثر من 280 مغربي، وبالتالي فليس بالغريب أن يقوم القادة السياسيون هناك باستمالتهم".



http://s1.hespress.com/themes/hespress/img/hpnew.gif



الساعة الآن 04:35 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd


Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.