منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > اقسام التاريخ والثقافة > منتدى تاريخ الجزائر وثورة 1954

منتدى تاريخ الجزائر وثورة 1954 [خاص] بكل المواضيع المؤرخة لتاريخ الجزائر

"فرانس فانون".. طبيب تبنى ثورة الجزائر

الكلمات الدلالية (Tags)
"فرانس, الجزائر, تبني, ثورة, فانون".., طبخة
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هل ينسي الانسان من تسبب في جرحة """"""""للنقاش إبن الأوراس منتدى النقاش والحوار 18 2012-05-19 06:10 PM
@@هدية لكل طبيب عربى كتاب "دليل الانترنت.....للاطباء العرب" @@ أبو البراء التلمساني قسم الطب والصحة 5 2011-05-06 12:27 AM
تحميل كتاب "" تاريخ الجزائر "" للشيخ مبارك الميلي smail-dz منتدى مكتبة شباب الجزائر 1 2010-05-24 03:32 PM
الثورة الجزائرية"ثورة المليون شهيد" العملاقة قاعدة تحرر وفخر للعرب والمسلمين ابتسمة منتدى تاريخ الجزائر وثورة 1954 1 2010-05-17 02:17 PM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2011-12-04
 
:: مشرفة سابقة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  الضاوية غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 8072
تاريخ التسجيل : Aug 2010
الدولة :
العمر :
الجنس :  female
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 1,706 [+]
عدد النقاط : 488
قوة الترشيح : الضاوية is a glorious beacon of lightالضاوية is a glorious beacon of lightالضاوية is a glorious beacon of lightالضاوية is a glorious beacon of lightالضاوية is a glorious beacon of light
افتراضي "فرانس فانون".. طبيب تبنى ثورة الجزائر



كان قدوم فرانس فانون إلى مستشفى جوان فيل بالبليدة لـتـسـلـم منصـبه الجديـد كـرئيس لـقـسـم الأمـراض الـعـقـلـيـة، فرصة أخرى للاحتكاك بالثورة الجزائرية التي انتصر لقضيتها فمنحته الخلود كمناضل، وهو من لم يكن يتوقع أن يرتبط اسمه بها عـنـدمـا وطـئـت قـدماه أرض الجـزائـر المستعمرة في شهـر جـوان من عام 1953، فاستجاب لنداء الكـرامة الإنسانية التي كانت تشكل دينه وعقيدته، قبل أن يباغته المرض والموت ويوصي بدفنه على أرض الجزائر .
يعتبر فرانس فانون أحد أبرز من كتبوا عن مناهضة الآخرين في القرن العشرين. وقد ألهمت كتاباته ومواقفه كثيرا من حركات التحرر في أرجاء العالم لعقود عديدة. وهو من آمن بأن مقاومة الاستعمار تستمر بمنطق "ما أخذ بالقوة يستعاد بالقوة".
وإن كانت الجزائر لا تنكر ما قدمه للثورة الجزائرية، إلا أن ما يؤخذ على كثيرين هو التركيز على مدى تأثير فانون في الثورة الجزائرية، إلا أن أحدا لم يشر إلى مدى تأثير الثورة الجزائرية في فانون. وقد كان الاعتراض في الجزائر على القول باعتباره من بين مؤسسي الثورة الجزائرية مثلما أوحت كتابات بعضهم، فأرادوا بذلك أن ينصفوا شخصا وظلموا شعبا وثورة.
لوكيميا تنهي نضالا لم تكتمل فصوله
كان فرانس فانـون من بين المحاربين في صفوف فرنسا في الحرب العالمية الثانية، وهذا بناء على قناعته المعهودة في أن معركته دائما تكون عندما تنتهك كرامة البشر وحريتهم، وهو ما يجعله معنيا بها بغض النظر عن لون البشرة أو الجنس. وفي نهاية الحرب التي أعادت إلى فرنسا حريتها وجعلتها تحكم قبضتها الاستعمارية على الجزائر، عاد فانون ليتقدم للبكالوريا ثم يرجع إلى ليون ليسجل نفسه في كلية الطب ليستدعى بعدها للعمل في الجزائر.
لدى وصوله إلى مستشفى جوان فيل للأمراض العقلية بالبليدة اكتشف فرانس فانون أن هذه المؤسسة مقسمة إلى قسمين، أحدهما مخصص للمرضى الأوروبيين والآخر للأهالي، حسب النظرة الاستعمارية السائدة آنذاك.
ومن هذا المنطلق فهم فانون أن المرضى من الأهالي لا يستجيبون للعلاج بهذه الظروف، وأخذ في تنظيم "القسم العربي" على هذا الأساس، موظفا في ذلك العوامل التي يألفها المرضى في مجتمعهم وبيئتهم للتعجيل بالشفاء.
في هذه الظروف وجد فانون نفسه منغمسا في الثورة الجزائرية، وهو ما جعله متهما في نظر الإدارة الاستعمارية بأنه حوّل جناحه لمداواة "الفلاڤة"، وهو ما دفعه إلى أخذ المبادرة وتقديم استقالته للمقيم العام روبير لاكوست مضمنا إياها إدانته للواقع الاستعماري في الجزائر ويقرر الالتحاق بالثورة الجزائرية.
في سنة 1960 يكشف تحليل طبي أن فانون مصاب بلوكيميا "سرطان الدم"، وهكذا قرر أن يجند كل طاقته لاستكمال "معذبوا الأرض" الذي تنبأ فيه بزوال النظام الاستعماري من على وجه الأرض، وذهب إلى أبعد من ذلك عندما خصص الباب الثالث منه لـ"مصائب الضمير الوطني"، محذرا من أن النزاع على السلطة وعلى الثروة سيؤدي إلى انتكاسة تعود بالأمة إلى الانتماء العرقي وبالدولة إلى القبيلة.
هكذا غادر إلى الثورة التحريرية فكرا وقلما
كانت استقالته من العمل في مستشفى جوان فيل بالبليدة جواز سفر للالتحاق بالثورة الجزائرية في تونس، وعُـيّـنَ سفيرا متنقلا للثورة الجزائرية في إفريقيا وفي المحافل الدولية.
أما كـتـابـه "الملعونون في الأرض" الذي أهداه للشعب الـجـزائـري فقد أراد من خلاله أن يشجب نتائج الاستعمار وآثارها على المستعـمَــر على المستويين النفسي والاجتماعي. وقد نـشـر الكتاب بمقدمة لجان بـول سارتـر قبل أقل من شهر واحد من وفاته في السادس من ديسمبر 1961 لـيـصـبـح من أكثـر الكتب السياسية ترجمة وانتشارا. فكان خلاصة دراسة ميدانية وملاحظات دقيقة، حللها بعين المفكر وخبرة المحلل النفسانى.


الجزائر تتذكره
تحضّر الجزائر، إحياء للذكرى الخمسين لوفاة فرانس فانون من 6 إلى 9 ديسمبر المقبل بالعاصمة، لتنظيم سلسلة من النشاطات منها محاضرات ومعارض للصور حول هذه الشخصية البارزة التي تبنت القضية الوطنية،
والجدير بالذكر أن فرانس فانون من مواليد يوم 20 جويلية 1925 بفور دي فرانس وتوفي في 6 ديسمبر 1961 بمستشفى بيديسدا بميريلاند بالولايات المتحدة الأمريكية، قبل بضعة أشهر من استقلال الجزائر. وقد دفن بناء على رغبته يوم 12 ديسمبر 1961 بمقبرة الشهداء بالقرب من الحدود الجزائرية التونسية ببلدية عين الكرمة ولاية الطارف.

حورية صياد
رد مع اقتباس
اعلانات
 
  رقم المشاركة : ( 2 )  
قديم 2011-12-05
 
:: مراقب سابق ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  أبو معاذ غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 385
تاريخ التسجيل : Feb 2009
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : {{في قلوب أحبتي}}
عدد المشاركات : 9,397 [+]
عدد النقاط : 1325
قوة الترشيح : أبو معاذ has much to be proud ofأبو معاذ has much to be proud ofأبو معاذ has much to be proud ofأبو معاذ has much to be proud ofأبو معاذ has much to be proud ofأبو معاذ has much to be proud ofأبو معاذ has much to be proud ofأبو معاذ has much to be proud ofأبو معاذ has much to be proud ofأبو معاذ has much to be proud of
افتراضي

بارك الله فيكم أختنا الضاوية



جزاكم الله الفردوس الأعلى

رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : ( 3 )  
قديم 2012-03-09
 
:: أبـو قصي ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Pam Samir غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 2
تاريخ التسجيل : Oct 2008
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 17,273 [+]
عدد النقاط : 892
قوة الترشيح : Pam Samir is a splendid one to beholdPam Samir is a splendid one to beholdPam Samir is a splendid one to beholdPam Samir is a splendid one to beholdPam Samir is a splendid one to beholdPam Samir is a splendid one to beholdPam Samir is a splendid one to behold
افتراضي رد: "فرانس فانون".. طبيب تبنى ثورة الجزائر

بارك الله فيكم
رد مع اقتباس

مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

"فرانس فانون".. طبيب تبنى ثورة الجزائر



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 09:05 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب