منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > الأقسام العامــة > قسم اخبار الصحف

قسم اخبار الصحف [خاص] بما تنشره الصحف الجزائرية والعربية[كل ما ينشر هنا منقول من الصحف والجرائد]

سيناريو الشاذلي ومرباح قد يتكرّر مع بوتفليقة وتوفيق

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اسليمي: بوتفليقة يلهي عن سيناريو كارثي بالتحريض ضدّ المغرب Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-10-30 03:21 PM
مرشد الإخوان يقلّد عباسي مدني.. ويدعو أنصاره إلى تكرار سيناريو الجزائر في التسعينيات Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-08-25 04:23 PM
الشاذلي بن جديد DALINA منتدى العام 3 2012-10-07 05:02 PM
يارب أموت وأرتاح همس الامل منتدى العام 14 2012-02-17 01:29 PM
الخضر مصممون على تكرار سيناريو 1980 .. وشبح " الملاعب المحايدة " يطارد الفراعنة أبو العــز منتدى الكورة الجزائرية 0 2010-01-27 09:02 AM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2014-02-08
 
:: الادارة العامة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Emir Abdelkader غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11609
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : باتنة
عدد المشاركات : 45,636 [+]
عدد النقاط : 3119
قوة الترشيح : Emir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond repute
Manqool سيناريو الشاذلي ومرباح قد يتكرّر مع بوتفليقة وتوفيق

سيناريو الشاذلي ومرباح قد يتكرّر مع بوتفليقة وتوفيق




يرى المؤرخ والنائب السابق، محند أرزقي فراد، أن التصريحات التي أطلقها الأمين العام للأفلان، عمار سعداني، ضد الفريق محمد مدين المدعو توفيق، تلخص الصراع الدائر بين الرئاسة والمؤسسة الأمنية، حول من يستأثر بالسلطة لصالحه، بعد أن ظلت صناعة القرار طيلة العهد الثلاث للرئيس بوتفليقة، موزعة بين هذين القطبين.

كيف تقرأ تصريحات الأمين العام لحزب جبهة التحرير الوطني، عمار سعداني، بخصوص الفريق توفيق؟
أرزقي فراد: أولا، يجب التسليم بأن ما قاله سعداني ليس من بنات أفكاره، وإنما بإيعاز من الرئيس أو من محيطه. هذه التجاذبات ليس الهدف منها تكريس الديمقراطية، وإنما يمكن فهمها على أنها صراع من أجل الاستئثار بالسلطة. ما صدر على لسان الأمين العام لحزب الأفلان، كلمة حق أريد بها باطل، وأنا شخصيا غير مقتنع بأن ما يجري هذه الأيام يندرج في سياق بناء دولة مدنية. وأضيف هنا: كيف يهاجم سعداني مؤسسة الاستعلام والأمن (دي آر س)، وهو ذاته صنيعة هذه المصلحة؟

لكن سعداني يقول إنه يهدف إلى بناء دولة مدنية، هذا ما صرح به؟
لو كانت هناك نية لبناء دولة مدنية لكان الفصل بين السلطات قد تم تكريسه من قبل الرئيس بوتفليقة الذي يوجد في السلطة منذ 15 سنة، ولكان منطق التداول على السلطة قد تم تبنيه عمليا. أنا لا أستنكر إحالة الفريق توفيق على التقاعد، هذا أمر لا نقاش فيه، فقد قضى مدة طويلة في منصبه. الإشكال يكمن في السؤال التالي: أين نحن ذاهبون؟ هل لبناء دولة المؤسسات؟ بالطبع لا. نحن أمام مشهد انتقال السلطة من الرئيس إلى محيطه.

العهد الثلاث التي قضاها بوتفليقة في المرادية، كلها طبعها التوافق بينه وبين الفريق توفيق، لماذا تأخر الطلاق إلى السنة الأخيرة من فترة رئاسة بوتفليقة برأيك؟
أعتقد أن مديرية الاستعلام والأمن (المخابرات) ترى أن الرئيس بوتفليقة غير قادر على المواصلة في منصبه، وإدارة الدولة بالكيفية التي يجب، هي الـ(دي آر س) ترى أن البلاد بحاجة إلى رئيس يشتغل على مدار 14 ساعة على الأقل في اليوم الواحد، وهذا أمر قد لا يتحقق في حال استمر الرئيس بوتفليقة لعهدة رابعة.

التطورات التي تشهدها البلاد هذه الأيام، هل يمكن اعتبارها مؤشرا على إمكانية حدوث تغيير جذري للنظام؟
أبدا. لا يمكن اعتبار ما يحدث أنه توجه نحو حدوث تغيير جذري في نظام الحكم. قد ينتظر الرئيس بوتفليقة في هذه المعركة الصامتة، هذا احتمال. وإذا حصل ذلك فيمكن القول إننا متوجهون نحو سلطة نظام الفرد الواحد. فإلى غاية الأشهر الأخيرة كانت البلاد تسير بقطبي الرئاسة والـ"دي آر س"، غير أن التطورات المقبلة تؤشر على أننا متجهون نحو أحادية الحكم، أي سيطرة الرئاسة على مقاليد صناعة القرار السياسي.

هل سيقبل الفريق توفيق الخروج من الباب الضيق، أم تتوقع اشتداد الصراع في الأيام المقبلة؟
من المحتمل جدا أن يخرج الفريق توفيق من الباب الضيق، لأن هناك حادثة من هذا القبيل سبقت. فكما هو معلوم الرئيس الأسبق الشاذلي بن جديد أتى به رئيس الأمن العسكري السابق، الكولونيل قاصدي مرباح، غير أن الشاذلي أزاح في الأخير من أتى به للسلطة في عام 1979. قد نكون في الأيام المقبلة أمام المشهد ذاته. فالجميع يعلم أن الفريق توفيق يعتبر مهندس إيصال الرئيس بوتفليقة إلى سدة الحكم في عام 1999، ومن يدري، فقد يتكرر المشهد، لأن الرئيس بوتفليقة هو رئيس الجمهورية، وهو وزير الدفاع والقائد الأعلى للقوات المسلحة. ومعنى هذا أنه يملك صلاحية إحالة من يشاء إلى التقاعد. وتبقى الأيام القليلة المقبلة كفيلة بذلك.




رد مع اقتباس
اعلانات
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

سيناريو الشاذلي ومرباح قد يتكرّر مع بوتفليقة وتوفيق



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 06:50 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب