منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > الأقسام العامــة > قسم اخبار الصحف

قسم اخبار الصحف [خاص] بما تنشره الصحف الجزائرية والعربية[كل ما ينشر هنا منقول من الصحف والجرائد]

أيّهما نصدّق.. طارق أم السّويدان؟!

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
السّويدان يدعو الإسلاميّين إلى حل تنظيماتهم والابتعاد عن السيّاسة Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-07-20 01:27 AM
طرق طارق على قلبي نور التوحيد منتدى العام 13 2012-01-04 04:48 PM
أيّهما تفضل قلمك أم لسانك؟ جزائرية حتى النخاع منتدى النقاش والحوار 6 2009-11-28 06:57 PM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2014-12-22
 
:: الادارة العامة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Emir Abdelkader غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11609
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : باتنة
عدد المشاركات : 45,629 [+]
عدد النقاط : 3119
قوة الترشيح : Emir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond repute
Manqool أيّهما نصدّق.. طارق أم السّويدان؟!


أيّهما نصدّق.. طارق أم السّويدان؟!



لم يكن تراجع الشيخ طارق السّويدان عن التصريحات التي أدلى بها في منتدى "الشروق" الأول في مساره الإعلامي، بل سبق ذلك تراجع آخر عن تصريحات نارية أدلى بها أيام ثورات الربيع العربي حين قال في شريط فيديو تملك "الشروق" نسخة منه "إن الجزائر كارثة في كل المجالات وأنا أستغرب لم لا تقوم ثورة لإسقاط النظام" وهي التصريحات التي أنكرها تماما في منتدى "الشروق" وقال إنه لم يدع إلى ثورة في الجزائر ولا يتوقعها، وزاد على ذلك إطراء كبيرا على الجزائر حكومة وشعبا.
ولميسلمحتىمريدوهمنالمدمنينعلىالمشاركةفيدوراتالتنميةالبشريةمنتراجعاته،حيثوصفبعضهمبممارسةالدجلتحتغطاءالعلم،وأنكرتحليلالشخصيةبخطاليد.

أنكر السّحر بالأدلة والبراهين ثم أثبته وكفر من ينكره!
السويدان يصرح في "الشروق" ثم يرد على نفسه في موقع قناة الوطن
تظهرمقارنةبسيطةبينالتسجيلالذينشرته "الشروق" وتصريحاتهلموقعإلكترونيجزائريقبلثلاثةأيام،وجودتناقضكبيربينالتصريحين،حيثيتحدثالداعيةطارقالسويدانللشروق "هناكخرافاتمتفشيةباسمالدينفيالمجتمعفأنامنمتتبعيهذهالمسائلبتفاصيلهافيالشريعة،وجدتمثلاأنهلايوجدفيكلالشريعةتفسيرللأحلاموالكتابالمنسوبلابنسيرينهوليسمنتأليفابنسيرين"،وأضافالسويدان "عندماتنتشرفيدينناقضايامثلهذهيصبح "دينشعوذة" باختصار،ويصغرالعقلويتعلقبغيبياتلاأساسلهاويعيشالناسفيأوهامفتمنعناهذهالأشياءمنالحضارةوالتقدم".
وقال السويدان في صدد إنكاره تلبس الجن بالإنس: "لا يوجد أي حديث صحيح يثبت ذلك.. ولا واحد ... صفر، وأنا أتحدى كل من يقول العكس، عندما أقول إن قضية تلبس الجن بالإنس من قضايا الفقه أو الغيبيات، أقول إنها من قضايا الغيبيات ولا يوجد حديث واحد اتفق العلماء على صحته وعندما نرجع للقرآن، فإن الآية الوحيدة التي يتحدث عنها العلماء في قضية تلبس الجن بالإنس هي الآية التي تتحدث عن أكلة الربا: حيث جاء في القرآن: "لا يقومون إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس".
وأما في حديثه عن إنكار ظاهرة "العين" فقال السويدان: "ثلاثة وخمسون سنة من النبوة والخلافة الراشدة لم تذكر العين إلا مرتين وكلاهما بالوحي لأنهما من أمور الغيب ونحن في كل يوم نلتقي 20 شخصا يقول إنه مسته العين، وبالنسبة لي كل هذه شعوذات باسم الدين".
ثم تابع الدكتور طارق السويدان في دحضه لحقيقة العين والمس وتفسير الأحلام قائلا: "من الأمور المهمة جدا والتي أعمل على محاربتها هي انتشار قضايا السحر والتعلق بأمور السحر، فمنهجي بسيط في قضايا العقيدة، فإذا كانت المسألة مشكوكا فيها فهي ليست عقيدة وإذا كان الحديث ضعيفا فهو ليس عقيدة وإذا الآية فلنفسرها بالقران أو باللغة العربية عن عرب الجاهلية"، وراح السويدان يبطل قضية السحر قائلا: "ونأتي إلى قضية السّحر، السّحر ليس له حقيقة، السّحر خيال ولا يغير في واقع الأمور شيئا، لا يغيرنا وإنما يغير ما نراه، ما نتخيله، هذا ليس كلامي، هذا كلام القرآن العظيم، يقول الله سبحانه وتعالى عن موسى عليه السلام: "خيل إليه من سحرهم أنها تسعى"، هذا موسى عليه السّلام استطاعوا أن يخدعوه بحيلهم السّحرية والسّحر لا يغير في الإنسان شيئا بل يغير فيما يراه الإنسان، وهذا أيضا في القرآن الكريم، يقول الله سبحانه وتعالى "فسحروا أعين الناس" ولم يقل "سحروا الناس" و"سحر الناس" غير موجود، هذا المنهج ليس منهجي، وليس "بدعة" هو منهج الإمام العظيم أبو حنيفة النعمان وهو منهج كل "الأحناف" ".
غير أنّ الداعية طارق السّويدان ما لبث أن تراجع عن كل هذه التصريحات، بعد تلقيه انتقادات كبيرة وإليكم ما قاله الرجل في لقاء مع موقع قناة الوطن الجزائرية "في لقاء طويل مع قناة وجريدة جزائرية مستقلة، نقلوا عني كلاما نقلا خاطئا، بأني أنكر السّحر والعين، وهذا كذب، فأنا لا أنكرهما فهي في القرآن الكريم ومن ينكرها يكفر، وتجرؤوا على النشر قبل موافقتي، لذلك سأختصر بالقول السحر موجود وذكره القرآن الكريم وإنكاره كفر، لكن أنا ضد تفسير أن كل ما يحصل لنا نرجعه للسحر، وفي القرآن الكريم وهو أيضا مذهب الأحناف، نجد أن السّحر ليس له حقيقة، ولا يغير في الإنسان شيئا، بل يغير ما يراه الإنسان، وهذا قول الله تعالى: فسحروا أعين الناس".
وفي رده عن ما نقلته الشروق بخصوص رأيه في التلبس، قال السويدان "الجن ذكر في عدة آيات، وسورة كاملة في القرآن تحمل تسمية سورة "الجن"، فكيف تأتي الجريدة وتفتري عليّ بأني أنكر الجن، وإنكارهم كفر أيضا لأنهم ذكروا في القرآن، لكن ما أنكرته ويشاركني في الرأي العديد من العلماء، يتعلّق بعدم تلبس الجن بالإنس".
وهنا لم يكن الشيخ السويدان دقيقا في حديثة عن تغطية الشروق، لأن الشروق قالت إنّ السّويدان أنكر التلبس بالجن واعتبره من الخرافات، ولم تقل إنه أنكر وجود الجن...
هذا ما حدث بين الشّروق والشّيخ طارق السّويدان
تبعالسياستهاالإعلاميةفيالانفتاحعلىكلالمواقفوالآراءوالاتجاهات،استجابتالشروقلطلبتقدمتبهمؤسسةالأميرالدوليةللتدريبوالنشر،بتوفيرالرعايةالإعلاميةلزيارةالشيخإلىالجزائر،وتمّالتّحضيرللزيارةوالتزمتالشروقببنودالاتفاقيةالتيأبرمتهامعمؤسسةالأمير،كماالتزمتمؤسسةالأميركذلك،وتمتاستضافةالشيخفيفورومالجريدةوفقماكانينصعليهالاتفاق.
ونظرا لأهمية الرجل وأهمية الأفكار التي يطرحها، أعطت الشروق أهمية كبيرة للعمل مع السّويدان، ونظمت الندوة التي حضرها ستة صحفيين بمن فيهم رئيس التحرير من أولها إلى آخرها، كما تم انتداب ممثلين عن كل فروع مجمع الشروق لتغطية الندوة على غرار الشروق تي في والشروق العربي، وكان هناك تجاوب مثالي بين الصحفيين والشيخ طارق السويدان الذي لم يتردد في الإجابة عن كل الأسئلة ويزيد أشياء من عنده أحيانا، وتم نشر ملخص عن الندوة في صفحتين يوم الاثنين الماضي على صفحات الجريدة وفي موقع الشروق أونلاين، ولأن الشيخ السويدان معروف بمواقفه الجريئة من مسائل السّحر والتّلبس وتفسير الأحلام تم التركيز على الأمر في الصفحة الأولى للجريدة.
وكان للنّدوة صدى واسع لدى قراء الجريدة، وهناك من ساند الشيخ السّويدان في آرائه، وهناك من عارضه، وحرصا منا على معرفة موقف الشيخ السويدان، اتصلنا بالمؤسسة التي استقدمته وسألنا عن موقف الشيخ مما نشرناه ولم يبلغونا أنه منزعج أو لديه ملاحظات.
وبعد أربعة أيام كاملة من نشر النّدوة، فوجئنا بالشيخ السّويدان يتنصّل من كل تصريحاته للشّروق ويتّهم الصّحفيين بعدم الاحترافية، ثم زاد على ذلك بتصريح لا يقل غرابة لموقع الكتروني قال فيه "إن كل ما قيل عني كذب.. أنا لم أنكر الجن والسحر ومن ينكرهم كافر". وهو كلام غير دقيق تماما، لأننا في الشروق نقلنا عنه أنه ينكر التلبس بالجن وليس إنكار الجن في حد ذاتهم، ويمكن مراجعة ما نشرناه للتأكد من ذلك.
هذه التطورات جعلتنا نعود إلى التسجيل الذي نحتفظ به كاملا ونحتفظ بتسجيلات كل الندوات والمنتديات التي ننظمها لمثل هذه الحالات، ومع استمرار حملة التّشويه التي طالت الشّروق وصحفييها اضطرينا إلى بث التسجيل في شقه المتعلق بتصريحات السّويدان حول قضايا السحر والعين والتلبس، ومع أن تصريحات السويدان كانت واضحة وضوح الشمس وقالها تصريحا لا تلميحا، إلا أن البعض لازال يشكك، وهناك من يقول أن التسجيل مقتطع، ولهذا نقول إنّ الشروق تملك التسجيل الكامل للندوة من الافتتاح حتى الاختتام، كما أن جزءا كبيرا من الندوة تم تسجيله صوتا وصورة من قبل الشروق تي في.

تناقضات السّويدان ليست جديدة
أثارتنصلالدكتورطارقالسويدانمنأقوالهفيفورومالشروق،موجةعارمةمنالتعاليقعبرصفحاتالفايسبووكوالتويتر،ماكتبهالسويدانعبرصفحتهفيالفايسبوكبهذاالخصوص،يجعلالقارئلهيخرجبنتيجةمفادهاأنالجريدةقدحرفتأقوالهوتجنتعليه،وهوالأمرالذيأرادانيوصلهلمتتبعيه،لكنإعادةسماعالتسجيلالذينشرتهالشروقفيموقعالشروقأونلاين،يفندكلادعاءاتالسويدان،فكلماكتبفيالفورومموجودفيالتسجيلحرفاحرفا.
وبين مصدق للسويدان في تصريحاته التي جاءت بعد أربعة أيام من نشر الفوروم في الجريدة، ومتهكم وضارب في مصداقية الإعلام، تعود إلى الاذهان كثير من التصريحات المثيرة للجدل للدكتور السويدان، في المحاضرات التي يقيمها وفي المقابلات المتلفزة، والتي تبين بما لا يدعو للشك سقوطه في كثير من التناقضات، أولى التناقضات التي سقط فيها الدكتور هي دعوته بصريح العبارة لثورة في الجزائر سنة 2011، حيث يقول في تسجيل مرئي حصلت عليه الشروق: الجزائر كارثة في كل المعايير الدولية، أنا مستغرب كيف لا يسقطون النظام، ولا يعملون ثورة، لأن كل المعايير سيئة جدا. ليعود بعد ثلاث سنوات ويتراجع عن أقواله، مصرحا في منتدى الشروق أن للجزائر كل الإمكانيات التي تمنحها القدرة على التطور، من موارد طبيعية وثروة بشرية وحكمة للنظام، ويؤكد السويدان في أكثر من مرة أن الثورات لابد ان تعم الجمهوريات العربية دون الملكيات، لأن الملكيات حسب السويدان لا يصلح لها الثورات، بل التغييرات الطفيفة.
التناقض الثاني الذي وقع فيه الدكتور السويدان، موجود في محاضرة له على اليوتوب تحت عنوان معادلات النجاح في الحياة، حيث يقول السويدان في الدقيقة العاشرة والثانية الثالثة والخمسين بالحرف: طبعا أنا لا اؤمن اطلاقا شرعا لا أؤمن بتلبس الجن بالإنس، واعتقد ان هذا لا يتناسب لا مع القرآن ولا مع الشرع، وأن هذا من الأوهام الكبيرة التي للأسف قاعد (اصبحت) تزرع في الناس باسم الدين.. الخ. وهو نفس الكلام الذي قاله في الفوروم وأنكره عبر صفحته على الفايس بووك، رغم أن الجريدة نشرت التسجيل الصوتي الذي يقطع الشك باليقين، والذي يوضح أن صحفيي الشروق قد تحلوا بالمسؤولية والاحترافية في نقل الندوة بلا زيادة ولا نقصان.
وفي الوقت الذي احتوى الفوروم المنشور على كثير من النقاط المهم ، إلا أن الدكتور آثر أن يثير الجدل بخصوص بعض آرائه التي يعرفها المتابعون له، دون أن يركز على نقاط اخرى تكلم عليها في المنتدى حول الحضارة والنهضة وشروطها، وعن التطرف والخلافة وبناء الدول القوية.
شريط فيديو بحوزة الشروق يكشف:
السّويدان دعا إلى قيام ثورة وإسقاط النظام في الجزائر
تراجع الداعية الكويتي طارق السويدان عن تصريحاته السابقة التي أطلقها في الكويت، والتي يدعو فيها إلى قيام ثورة في الجزائر، وتنصل منها تماما وقال في منتدى الشروق إن تصريحاته تم تحويرها وإنه لم يدع إلى ثورة ولا يتوقعها، وتحدث بإيجابية مطولا عن الجزائر حكومة وشعبا، وأثنى كثيرا على الموقف من القضية الفلسطينية.
غير أنّ الشّروق حصلت على شريط فيدو للشيخ طارق السويدان يدعو فيه بشكل صريح إلى قيام ثورة في الجزائر لإسقاط النظام، حيث يقول "الجزائر كارثة بكل المعايير، وأنا أستغرب لماذا لم تقم ثورة هناك"

شريط الفيديو مدته دقيقة و55 ثانية ويبدو أن الشيخ السويدان كان في مجلس خاص يحضره عدد قليل من الأشخاص.


رد مع اقتباس
اعلانات
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

أيّهما نصدّق.. طارق أم السّويدان؟!



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 05:15 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب