منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > الأقسام العامــة > قسم اخبار الصحف

قسم اخبار الصحف [خاص] بما تنشره الصحف الجزائرية والعربية[كل ما ينشر هنا منقول من الصحف والجرائد]

نقاشات سطحية تطفو على الساحة الثقافية في الجزائر

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لا تدع رياح الآخرين تطفئ شمعتك ** snowhite ارشيف المواضيع المحذوفة والمكررة 6 2013-07-04 10:52 PM
الصاحب ساحب أبو معاذ منتدى الدين الاسلامي الحنيف 2 2013-03-07 05:08 AM
الصاحب في القرآن Emir Abdelkader منتدى الدين الاسلامي الحنيف 11 2012-08-02 02:36 PM
لا تطفئ شموعك برياح الآخرين abou khaled منتدى علم النفس وتطوير الذات 2 2012-06-23 09:27 AM
المسابقة الثقافية العامة لشباب الجزائر 3algeria منتدى العام 12 2009-04-25 06:17 PM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم منذ أسبوع واحد
 
:: الادارة العامة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Emir Abdelkader غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11609
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : باتنة
عدد المشاركات : 45,504 [+]
عدد النقاط : 3119
قوة الترشيح : Emir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond repute
افتراضي نقاشات سطحية تطفو على الساحة الثقافية في الجزائر

نقاشات سطحية تطفو على الساحة الثقافية في الجزائر






يبدو أنّ معركة مكرّرة التفاصيل تلوح في الأفق الثقافي الجزائري، وقودها هذه المرة تلك التصريحات التي أدلى بها الروائي كمال داوود بخصوص اللغة العربية وأهلها في الجزائر، وهي التصريحات التي سارع الروائي بشير مفتي إلى الرد عليها. وللإشارة فإنّ بشير مفتي لم يكن الاسم الوحيد الذي لم تعجبه تلك التصريحات..


ولئلا تكون الصورة مبتورة التفاصيل في ذهن القارئ، نذكّر بأنّ كمال داوود صاحب رواية ”مورسو.. تحقيق مضاد” التي قذفت به في أتون الشهرة والمجد الأدبي، حيث فاز بها بجائزة الكونغور لأول رواية سنة 2015، كما تُوّجت بجائزة القارات الخمس للفرانكفونية، كان قد صرّح على القناة الفرنسية ”فرنسا 5”، بأنّ ”اللغة العربية ليست لغتنا في المغرب العربي، وإنها لغة السلطة ورجال الدين في المغرب العربي”...
وطبعا، فإنّ تلك التصريحات لم تنل رضى جمهور المثقفين المعرّبين، ومنهم بشير مفتي، فراحوا يُدافعون عن اللُّغة العربية، ويتّهمون كمال داوود بالإجحاف في حقّهم، حيث أكّد هؤلاء أنّ ذلك الكلام يُعدُّ نسفا لجهودهم كمعرّبين في نقد السلطة ونقد استعمالها للُّغة العربية وللدين في ممارساتها.
تُذكّرنا هذه الحادثة التي يبدو أنّها ”عرضية”، إذا أخذنا في الاعتبار الحالة المرضية المزمنة التي يعيشها الوسط الثقافي الذي يعيش على قشور القضايا، ويشتغل بالتفاهات بدل الجوهر بسبب عزلته عن القضايا الجوهرية للشعب والأمة، بحادثة أخرى تقوم بعض وسائل الإعلام بالنفخ في رمادها، وهي قضية حذف البسملة من المقرّرات الدراسية. ويظهر بجلاء أنّ القضيتين تخرجان من مشكاة واحدة، وهي مشكاة الاشتغال بالتافه من الأمور، فلا ”نكبة” المنظومة التربوية تعود إلى حذف البسملة أو تركها، ولا ”وباء” الساحة الثقافية يرجع إلى ذلك الصراع اللُّغوي المعشّش في عقول المرضى من المثقفين والكتّاب المعرّبين والمفرنسين على حد سواء..
ولا يحتاج الأمر إلى كثير تفكير لمعرفة أنّ كلا الفريقين يتّخذ من مثل هذه القضايا والأطروحات ”سجلا تجاريا”، فالذين يرفعون لواء الدين الإسلامي على مستوى الإعلام وغيره، إنما يُرافعون لكسب قارئ مفترض يؤمن بمثل هذه القيم، كما أنّ الذين يرفعون لواء اللُّغة العربية، وحتى أولئك الذين يرفعون الفرنسية لواءً، إنّما يُدافعون عن مصالح سقفها الأعلى قارئٌ مفترضٌ وجوائز وحظوة وهلمّ جرا من الامتيازات، ولو كان هدف هؤلاء وأولئك أمورٌ تتعلّق بالاهتمامات الحقيقية لمجتمعاتهم لوجدوا مئات القضايا التي تستحقُّ النظر والمعالجة. ونحن على بعد أسابيع فقط من تظاهرة الصالون الدولي للكتاب، سيلاحظ القارئ، من دون شك، أنّ الموضوع الذي دأب الإعلام على تسليط الضوء عليه طيلة السنوات الفارطة هو ذلك المتعلّق بالعناوين الممنوعة من دخول الصالون، وهذا، من دون شك، لا يُشكّل أهمّ قضية تطرحها هذه التظاهرة الدولية؛ لأنّ أهمّ منها ضرورة الإجابة عن سؤال ماذا أضاف الصالون الدولي لصناعة الكتاب في الجزائر، وهذا سؤال قلّما يُطرح، وإذا طرحه البعض، فإنّهم يطرحونه بسطحية لا مثيل لها، ما يعني أنّ الإجابة لا تهمُّ في النهاية..
عندنا في الجزائر مصطلحاتٌ تتردّد بكثرة عن السلع، حين نقول إنّ هذه سلعة ”تايوان”للدلالة على قلّة جودتها ورداءتها، هذا الأمر ينطبق بالحرف والفاصلة على تلك القضايا والنقاشات التي تُطرح بين الفينة والأخرى على الساحتين الثقافية والإعلامية، فهي فعلا قضايا ونقاشات ”تايوان”، لأنّها دون أن ترقى إلى مستوى النقاش المجتمعيّ الحقيقيّ البنّاء..






رد مع اقتباس
اعلانات
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

نقاشات سطحية تطفو على الساحة الثقافية في الجزائر



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 04:19 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب