العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > الأقسام العامــة > قسم اخبار الصحف

قسم اخبار الصحف [خاص] بما تنشره الصحف الجزائرية والعربية[كل ما ينشر هنا منقول من الصحف والجرائد]

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2017-09-30
 
:: الادارة العامة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Emir Abdelkader غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11609
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : باتنة
عدد المشاركات : 46,706 [+]
عدد النقاط : 2369
قوة الترشيح : Emir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond repute
Manqool إقليم كطالونيا يسلك طريقا وعرا نحو الاستقلال عن مملكة إسبانيا

إقليم كطالونيا يسلك طريقا وعرا نحو الاستقلال عن مملكة إسبانيا



تواجه إسبانيا أكبر الأزمات في تاريخ ديمقراطيتها العريقة الذي يعود إلى 42 عاما؛ إذ من المقرر أن يتوجه غدا الأحد الناخبون في إقليم كطالونيا إلى مراكز الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في الاستفتاء على استقلال الإقليم، على الرغم من قرار المحكمة الدستورية بحظر الاستفتاء، والتهديد بشن عملية قمع سياسي.
ورغم نجاة إسبانيا، منذ انتهاء ديكتاتورية الجنرال فرانكو في عام 1975، من محاولة انقلاب، وإلحاقها الهزيمة بمنظمة "إيتا" الانفصالية في إقليم الباسك، إلا أنها تواجه حاليا مخاطر انفصال واحد من أكثر الأقاليم تطورا بها، يضم واحدة من أهم المدن الأوروبية، وهي مدينة برشلونة.
ارلس بويجديمونت، زعيم كطالونيا، قال في تصريحات صحافية في وقت سابق: "لو تمت المحافظة على استقلال إرادة شعب كطالونيا، فإن (الإقليم) سوف يسير على الطريق إلى دولة مستقلة".
ومع ذلك، يتعرض بويجديمونت إلى خطر الاعتقال في حال إصراره على تنفيذ خطته، بينما لم تتضح بعد كيفية إجراء الاستفتاء بعد قيام الشرطة خلال الأسبوع الماضي بمصادرة نحو عشرة ملايين بطاقة اقتراع واعتقال 14 من السياسيين والمسؤولين في كطالونيا.
بدوره، قال رئيس وزراء إسبانيا المحافظ، ماريانو راخوى، اليوم السبت، في معرضة اتهامه لسلطات كطالونيا بـانتهاك حكم القانون: "لن يكون هناك استفتاء؛ إذ لا يمكن لأي ديمقراطية أن تقبل بانتهاك الدستور".
لقد تصاعدت حدة التوتر بين مدريد وكطالونيا منذ موافقة برلمان الإقليم على قانون للاستفتاء في 6 سبتمبر، وبعد يومين أبطلت المحكمة الدستورية العليا القانون، ما أعطى الشرطة والحكومة الأساس القانوني لاتخاذ الإجراءات الكفيلة بوقف الاستفتاء.
وسيطرت وزارة الداخلية على شرطة كطالونيا، وتعتزم إرسال تعزيزات إلى منطقة تنمو فيها الحركة الانفصالية بلا هوادة.
يقول رامون تريموسا، عضو البرلمان الأوروبي الموالي لاستقلال كطالونيا، في تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية "د.ب.أ": "إننا شعب مسالم ينبذ العنف، وسوف نظل كذلك، وبالتأكيد تقوم مدريد بكل ما من شأنه إثارة الاستفزاز، ولكننا لن نقع في هذا الشرك، ولعل هذا هو واحد من أقوى عناصر قوتنا".
توجد في إقليم كطالونيا لغته الخاصة به، وهي الكتالان، وتعرض الإقليم للقمع خلال فترة حكم الجنرال فرانكو في الفترة بين عامي 1939 و1975، ويعد حاليا واحدا من أهم الأقاليم المتمتعة بالحكم الذاتي، ولكن الحقبة التي تلت الازمة الاقتصادية عام 2008 والمحاولات الفاشلة لنيل المزيد من الصلاحيات من الحكومة المركزية في مدريد فاقمت من المشاعر الانفصالية بالإقليم.
وتلعب المصالح الاقتصادية الذاتية دورها في هذا الشأن؛ إذ يعد أبناء كطالونيا مساهمين أساسيين في اقتصاد الدولة الإسبانية بما يتراوح بين 8 و10 مليارات يورو سنويا، ويزعمون أن الخطط الاستثمارية للحكومة تتجاهلهم.
ويسود انقسام متساو تقريبا بين أبناء كطالونيا فيما يتعلق بالانفصال عن إسبانيا؛ إذ قالت وكالة استطلاعات الرأي التابعة لحكومة إقليم كطالونيا في يوليو الماضي إن 45% فقط من سكان الإقليم يشعرون بكونهم كتالونيين أكثر من كونهم إسبان، بينما الباقون إما تساورهم مشاعر مختلطة أو ميول إسبانية.
ومن المحتمل أن يجذب استفتاء غد الأحد معظم الناخبين المؤيدين للانفصال، وفى ضوء ذلك، سيكون من الصعوبة بمكان إجراء عمليات تصويت منظمة، أو فرز أصوات موثوق بها. وينظر الكثيرون إلى الاستفتاء على أنه عمل رمزي يقاس نجاحه بعدد المشاركين فيه.
وشارك نحو 2.3 مليون ناخب، بنسبة إقبال بلغت 36%، في الاستفتاء غير المصرح به في عام 2014، وجاءت نتيجته بموافقة 1.8 مليون شخص على الانفصال عن إسبانيا. ويأمل الانفصاليون هذه المرة في رفع هذا العدد إلى مليوني شخص.
ويسود اقتناع لدى تريموسا، عضو البرلمان الأوروبي، بأن التصويت بـ"نعم" خلال الاستفتاء سوف يكون "ملزما" بما يؤدي إلى إعلان الاستقلال، وقال: "وإلا، لماذا تبذل الحكومة الإسبانية الكثير من الجهود لوقف الاستفتاء بأي ثمن؟"
لكن استطلاعا للرأي أجرته صحيفة "الباييس" (الوحدوية) أظهر أن 61% من أبناء كطالونيا لا يعتقدون بصلاحية التصويت، بينما 82% يريدون استفتاء قانونيا كاملا، بالتوافق مع مدريد.
وقال الكاتب الكتالوني رافيل نادال خلال زيارة قام بها مؤخرا إلى العاصمة الايطالية روما:" أنا متشائم"، وتنبأ بتمسك كل من الطرفين بسلاحه بعد استفتاء الأحد، وعدم النظر إلى تحقيق حل توافقي "طريق ثالث" يمكن أن يفتح مخرجا من هذه الأزمة.





رد مع اقتباس
اعلانات
 
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نظرا لأهمية الموضوع... Emir Abdelkader قسم ملتقى الاساتذة والمعلمين 8 2016-02-23 02:21 PM
بائعو الخمور يغلقون طريقا وطنيا ببجاية للمطالبة بتوسيع نشاطهم Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2015-07-21 11:37 PM
قصد وفدٍ إسباني لتندُوف يعجلُ بالانتخابات في إقليم الأندلس Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2015-01-24 01:31 PM
الجزائر لا تعتبر المالكية هوية وإنما طريقا لخدمة المجتمع Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-07-08 06:15 PM
أهكذا تمثلون جلالة الملك يا عامل إقليم طانطان؟ (فيديو) Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-12-18 04:39 PM


الساعة الآن 09:33 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.